موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة “الحلقة الخمسون “سعيد بن زيد.. (2)

234

في جهاد الصحابة..
الحلقة الخمسون.. سعيد بن زيد.. (2)

بقلم المهندس مجدي سالم

  • في معركة اليرموك.. بقية.. لمّا التقي الجمعان أشار خالد على أبي عبيدة أن يفرق الخيل فرقتين.. ويجعلها وراء الميمنة والميسرة حتى إذا صدموهم كانوا لهم ردءًا فيأتوهم من ورائهم فكان خالد في أحد الخيلين من وراء الميمنة وجعل قيس بن هبيرة في الخيل الأخرى.. وأمر أبا عبيدة أن يتأخر عن القلب إلى وراء الجيش كله.. حتى إذا رآه المنهزم استحى منه ورجع إلى القتال.. فجعل أبو عبيدة مكانه في القلب سعيد بن زيد.. فكان لسعيد الدور البارز في المعركة.. يقول حبيب بن سلمة:
    -” اضطررنا يوم اليرموك.. إلى سعيد بن زيد.. فلله در سعيد.. ما سعيد يومئذٍ إلا مثل الأسد.. لمّا نظر إلى الروم وخافها.. اقتحم إلى الأرض.. وجثا على ركبتيه.. حتى إذا دنوا منه وثب في وجوههم مثل اللَّيث.. فطعن برايته أول رجل من القوم فقتله.. وأخذ والله يقاتل راجلاً قتال الرجل الشجاع البأس فارسًا.. ويعطف الناس إليه”.. وانتهت المعركة بانتصار المسلمين على الروم.. ويروي سعيد بن زيد..
    ” لمَّا كان يوم اليرموك كنا أربعة وعشرين ألفُا ونحوًا من ذلك. فخرجت لنا الروم بعشرين ومائة ألف. وأقبلوا علينا بخطى ثقيلة كأنهم الجبال تحركها أيد خفية. وسار أمامهم الأساقفة والبطاركة والقسيسون يحملون الصلبان وهم يجهرون بالصلوات فيرددها الجيش من ورائهم وله هزيم كهزيم الرعد. فلما رآهم المسلمون على حالهم هذه هالتهم كثرتهم وخالط قلوبهم شيء من خوفهم. عند ذلك قام أبو عبيدة فخطب في الناس وحثهم على القتال. عند ذلك خرج رجل من صفوف المسلمين وقال لأبي عبيدة: إني أزمعت على أن أقضي أمري الساعة. فهل لك من رسالة تبعث بها إلى رسول الله؟ فقال أبو عبيدة: نعم. تقرئه مني ومن المسلمين السلام وتقول له: يا رسول الله إنا وجدنا ما وعدنا ربنا حقًا..”
  • وفي يوم أجنادين: كان سعيد بن زيد قائد الفرسان.. وكان من أشد الناس.. وهو الذي أشار على خالد بن الوليد ببدء القتال يوم أجنادين.. لما رمى الروم المسلمين بالنبال فصاح سعيد بن زيد بخالد قائلاً: علام نُستهدف لهؤلاء الأعلام.. وقد رشقونا بالنبال حتى امتنعت الخيل.؟ فأقبل خالد على خيل المسلمين.. وقال لهم: “احملوا رحمكم الله.. على اسم الله وحمل خالد على الروم.. وانطلق جيش المسلمين إلى الروم وهزموا الروم هزيمة شديدة”.
    رابعا.. في بعض فضائله.. فلسعيد بن زيد فضائل كثيرة جداً.. ولكننا نشير إلى بعضها..
  • فهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.. وأحد السابقين إلى الإسلام..
  • ولم يكن سعيدا متأخراً عن رتبة أهل الشورى في السابقة والجلالة.. وإنما تركه عمر- رضي الله عنه – لئلا يبقى له فيه شائبة حظ لأنه ختنه وابن عمه.. ولو ذكره في أهل الشورى لقال الرافضي أنه حابى ابن عمه.. فأخرج منها ولده وعصبته فكذلك فليكن العمل لله..
  • وقال سعيد بن حبيب: كان مقام أبي بكر.. وعمر.. وعثمان.. وعلي.. وسعد.. وسعيد.. وطلحة.. والزبير.. وعبد الرحمن بن عوف مع النبي -صلى الله عليه وسلم- واحداً.. كانوا أمامه في القتال.. وخلفه في الصلاة..
  • ويروى أن معاوية أمر مروان بن الحكم بأخذ البيعة لابنه يزيد من أهل المدينة لولاية العهد.. إلا أنه تريّث قليلاً في ذلك.. فسأله بعضهم عن سبب تأخره فقال: (حتى يجيء سعيد بن زيد فيبايع.. فإنّه سيد أهل البلد.. وإذا بايع بايعوا)..
  • وروى أبو نعيم في الحلية في ترجمته من طريق بن حزم عن سعيد قال:
    ” كان سعيد بن زيد رضي الله عنه مستجاب الدعوة.. فقد ادّعت عليه امرأة تدعى أروى بنت أويس مرّة أنه ظلمها واعتدى على ملكها.. ورفعت فيه مظلمة إلى مروان بن الحكم وهو والي المدينة حينها.. فنفى سعيد ذلك عن نفسه.. وأراد أن تظهر براءته من هذا الفعل أمام المسلمين.. فدعا الله -عز وجل- وقال: (اللهُمّ إن كانت عليّ كاذبةً فاعمِ بصرها.. واقتلها في أرضها.. وأَظهِر لي نوراً مُبيناً للمسلمين)..
    فشاء الله -عز وجل- أن تموت تلك المرأة بوقوعها في حفرة في أرضها.. قال: فبينما هم على ذلك إذ سال العقيق سيلاً لم يسل مثله قط.. فكشف عن الحد الذي كانا يختلفان فيه.. فإذا سعيد بن زيد في ذلك قد كان صادقاً.. ثم لم تلبث إلا يسيراً حتى عميت.. فبينما هي تطوف في أرضها تلك سقطت في بئرها.. قال: فكنا ونحن غلمان نسمع الإنسان يقول للآخر: إذا تخاصما أعماك الله عمى أروى.. فكنا نظن أنه يريد الوحشية.. وهو كان يريد ما أصاب أروى بدعوة سعيد بن زيد..
  • ولّاه أبو عبيدة بن الجراح نيابة دمشق بعد أن فتحها.. وقد أشار خالد بن الوليد يوم معركة اليرموك بأن يكون سعيد بن زيد في قلب صفوف المسلمين.. فكانت له اليد البيضاء في تلك المعركة كما تقدم..
    ألقاكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.