موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة الواحدة والعشرون بعد المائة.. عياش بن أبي ربيعة المخزومي.. ” البار بقسم أمه ” -1

202

في جهاد الصحابة..
الحلقة الواحدة والعشرون بعد المائة.. عياش بن أبي ربيعة المخزومي.. ” البار بقسم أمه ” –
1

بقلم/ مجدي سـالم

أولا.. مقدمة.. وفي نسبه:

  • كان عياش بن أبي ربيعة قد أسلم مبكرًا.. وقبل دخول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دار الأرقم.. وقبل أن يدعو فيها.. وأخفى إسلامه.. وكان ممن هاجروا إلى الحبشة.. وولد له بها ابنه عبدالله.. ثم هاجر مع عمر بن الخطاب إلى المدينة المنورة فحدثت معه قصة سنذكرها..
  • هو عياش بن أبي ربيعة.. واسم أبيه ربيعة عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم.. ويُكنَّى أبا عبد الرحمن.. وقيل: يُكنَّى أبا عبد الله.. وهو أخو أبي جهل عمرو بن هشام لأمِّه..
  • وأمهما هي أم الجلاس.. وإسمها أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم.. وهو أخو عبد الله بن أبي ربيعة لأبيه وأمه.. وهو عم الشاعر عمر بن ابي ربيعة.. وابن عمِّ خالد بن الوليد رضي الله عنه..
  • وامرأته أسماء بنت سلامة بن مخربة التميمية..
    ثانيا.. هجرة عياش وبره بقسم أمه..
    عاد عياش من الحبشة ومعه زوجته وولده إلى مكة.. بعدما علموا بالخطأ إشاعة أن قريش قد تصالحت مع النبي وأصحابه.. ثم بقى في مكة بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أذن النبي لأصحابه بالهجرة إلى المدينة.. فخرج عمر بن الخطاب وعياش بن أبي ربيعة حتى قدما المدينة.. وأحست قريش بفرار عياش.. وأخذت الألسنة تتناول أبا جهل أيدعي أنه عدو المسلمين.. بينما أقرب الناس إليه يتابع محمداً فيما جاء به.. ويفر إلى يثرب.. فلم يستطع أبو جهل أن يتحمل.. وصمم على الذهاب إلى المدينة لإحضار أخيه..
  • وفي جنح الظلام كانت مطية أبي جهل وأخيه الحارث بن هشام تسابق الريح إلى المدينة.. والتقى الأخوة الثلاثة.. وقال أبو جهل: يا عياش لماذا فعلت هذا وخرجت من مكة خلسة.. أكنت تخاف أحداً.؟ ومن هذا الذي يستطيع أن ينال منك؟.. لقد جئناك لأن أمك قد نذرت ألا يمس رأسها مشط حتى تراك.. ولا تستظل من شمس حتى تشاهدك.. فرق لذلك وأثر في قلبه ما عزمت عليه أمه.. فاستشار عمر بن الخطاب.. الذي حذره بأن تلك مكيدة ليفتنوه عن دينه.. لكنه قال: بل أبر قسم أمي.. ولي هناك مال فآخذه.. وخرج معهما عائداً إلى مكة..
  • يروي عمر بن الخطاب: “فقلت: والله إنك لتعلم أني لمن أكثر قريش مالا فلك نصف مالي ولا تذهب معهم”.. قال: فأبى علي إلا أن يخرج معهما فلما أبى إلا ذلك قال: قلت له: أما إذ قد فعلت ما فعلت فخذ ناقتي هذه فإنها ناقة نجيبة ذلول فالزم ظهرها فإن رابك من القوم ريب فانج عليها..
  • فخرج معهما حتى إذا كانوا ببعض الطريق قال له أبو جهل: يا ابن أخي والله لقد استغلظت بعيري هذا أفلا تعقبني على ناقتك هذه؟ قال: بلى. قال: فأناخ وأناخا ليتحول عليها فلما استووا بالأرض عدوا عليه فأوثقاه وربطاه ثم دخلا به مكة نهاراً.. حتى يراه الجميع وكانا يقولان يا أهل مكة: افعلوا بسفهائكم كما فعلنا بسفيهنا..
  • فكان عمر يقول: ما الله بقابل ممن أفتتن صرفاً ولا عدلاً ولا توبة.. قوم عرفوا الله تعالى ثم رجعوا إلى الكفر لبلاء أصابهم.. فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة.. أنزل الله تعالى قوله:
    ” قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون.. أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين”..
  • فقال عمر: فكتبتها بيدي في صحيفة وبعثت بها إلى هشام بن العاص وعياش بن أبي ربيعة..
  • حتى كان يوماً والرسول بين صحابته بالمدينة.. فقال: من لي بعياش وهشام بن العاص؟ فقال الوليد بن الوليد بن المغيرة: أنا لك بهما يا رسول الله.. فتبعهما حتى عرف موضعهما وكانا محبوسين في بيت لا سقف له.. فلما أمسى تسور عليهما وقطع القيود وحملهما على بعيره.. حتى قدم بهما على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وجاء عياش وهشام إلى أرض الإيمان وانضما إلى قافلة المجاهدين..
  • وتقول الرواية.. قال ابن هشام: فحدثني من أثق به: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو بالمدينة: من لي بعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاصي؟ فقال الوليد بن الوليد بن المغيرة: أنا لك يا رسول الله بهما..
  • فخرج إلى مكة فقدمها مستخفيًا.. فلقي امرأة تحمل طعامًا فقال لها: أين تريدين يا أمة الله؟ قالت: أريد هذين المحبوسين -تعنيهما- فتبعها حتى عرف موضعهما وكانا محبوسين في بيت لا سقف له.. فلما أمسى تسور عليهما ثم أخذ مروة فوضعها تحت قيديهما ثم ضربهما بسيفه فقطعهما فكان يقال لسيفه: (ذو المروة) لذلك..
  • ثم حملهما على بعيره وساق بهما فعثر فدميت أصبعه فقال: “هل أنت إلا أصبع دميت.. وفي سبيل الله ما لقيت”.. .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.