موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة ٢٠٣ عبد الله بن سلام -2

148

في جهاد الصحابة..
الحلقة الثالثة بعد المائتين.. عبد الله بن سلام_ “سماه النبي عبد الله”-
2

بقلم/ مجدي سـالم

رابعا.. بن سلام واليهود والرسالة:

  • – تنادى الناس فيما بينهم: قدْ قدِم رسول الله.. قد قدم رسول الله.. فجاء عبد الله بن سلام مع الناس ليرى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يروي بن سلام.. ( أول ما قدم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة انجفل (أسرع) الناس إليه.. فكنت فيمن جاءه.. فلمّا تأملت وجهه.. واستثبته.. علمت أنّ وجهه ليس بوجه كذاب!. قال: وكان أول ما سمعت من كلامه أن قال:
    ” أيها الناس! أفشوا السّلام.. وأطعموا الطعام.. وصلوا بالليل والناس نيام.. تدخلوا الجنة بسلام” ( رواه الترمذي) .. وقال السندي.. (عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب.. لما لاح عليه من سواطع أنوار النبوة) .. وإذا كان أهل الصلاح والصلاة في الليل يُعْرَفون بوجوههم.. فكيف هو وهو سيدهم ـ صلوات الله وسلامه عليه) ..يكمل عبد الله.. ( فدنوت منه وشهدتُ أن لا إله إلا الله.. وأنَّ محمداً رسول الله.. فالتفتَ النبي عليه الصلاة والسلام وقال: “ما اسمك؟” فقلتُ: الحصين بن سلام.. فقال عليه الصلاة والسلام: ” بل عبد الله بن سلام”.. قلت: نعم.. عبد الله بن سلام.. والذي بعثك بالحق ما أُحبُّ أنّ لي اسماً آخر بعد اليوم)
  • لقد جاءت الأخبار بمعرفة أهل الكتاب بصفة نبينا – صلى الله عليه وسلم – ولهذا كان النبي – صلى الله عليه وسلم – في خطابه لهم يقول..” معشر اليهود.. ويلكم.. اتقوا اللهَ.. فوالله الذي لا إله إلا هو.. إنكم لتعلمون أني رسول اللهِ حقا.. وأني جئتُكم بحقٍّ.. فأسلِموا”.. وهذا ما أكده عبد الله بن سلام ـ رضي الله عنه ـ بعد أن أسلم في قوله..( يا معشر اليهود اتقوا الله.. فوالله الذي لا إله إلا هو.. إنكم لتعلمون أنه رسول الله.. وأنه جاء بحق) .. رواه البخاري .
  • قال ابن تيمية.. ( والأخبار بمعرفة أهل الكتاب بصفة محمد – صلى الله عليه وسلم – عندهم في الكتب المتقدمة متواترة عنهم “.. ورغم ذلك منهم من آمن بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم .. ومنهم من منعهم الحسد والكبر عن الإيمان به.. فخسر الدنيا والآخرة) ..
  • ولقد كان اليهود يؤذون من آمن من أحبارهم.. ويثيرون حوله الشكوك.. ويقذفونه بتهم باطلة قبيحة.. وقد حدثنا القرآن الكريم عن هذه الوسيلة.. ودافع عن هؤلاء المؤمنين الذين وجه اليهود ضدهم تلك الحملات الظالمة.. والذي كان منهم عبد الله بن سلام.. قال الله تعالى.. ” لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ”..

} آل عمران 113 : 115{ – قال الواحدي في أسباب النزول: ” قال ابن عباس ومقاتل: لما أسلم عبد الله بن سلام.. وثعلبة بن أسعد.. وأسيد بن سعنة.. وأسد بن عبيد.. ومن أسلم من اليهود.. قالت أحبار اليهود: ما آمن لمحمد إلا شرارنا.. ولو كانوا من أخيارنا لما تركوا دين آبائهم.. وقالوا لهم: لقد خنتم حين استبدلتم بدينكم دينا غيره.. فأنزل الله تعالى { لَيْسُوا سَوَاءً }(آل عمران: من الآية113) ..


خامسا.. في خبر عبد الله بن سلام والفتنة:

  • وأخرج ابن عساكر- بسند جيد عن أبي بردة بن أبي موسى- أتيت المدينة فإذا عبدالله بن سلام جالس في حلقة متخشعا عليه سيما الخير ( تاريخ دمشق)..
  • وأخرج الترمذي في سننه عن عبدالملك بن عمير بن أخي عبدالله بن سلام: لما أريد عثمان جاء عبدالله ابن سلام فقال له عثمان: ما جاء بك؟ قال: جئت في نصرك.. قال: اخرج إلى الناس فاطردهم عني.. فإنك خارج خير لي منك داخل.. فخرج عبدالله إلى الناس فقال: أيها الناس إنه كان اسمي في الجاهلية فلان فسماني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عبد الله ونزلت في آيات من كتاب الله نزلت فيَّ: «وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ» (سورة الأحقاف الآية 10) ..
  • ونزلت فيَّ: «قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ» (سورة الرعد الآية 43) ..
    سادسا.. في فضله ووفاته رضي الله عنه..قَالَ مَالِك: الآية.. أَوْ فِي الحَدِيثِ. وفي رواية: مَا سَمِعتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم يقُولُ لِحَيِّ يَمشِي: «إِنَّهُ فِي اَلْجَنّةِ.. إلاَ لِعَبْدِ الله بْنِ سلام» (صحيح البخاري) ..
  • لزم عبد الله بن سلام المدينة المنورة..يعظ و يفتي ويشرح أمور الدين حتى تقدم به العمر..وتوفي سنة 43هـ وقد قارب السبعين من عمره.. ودفن في المدينة المنورة.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.