موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 194 آبي اللحم الغفاري” شهيد حنين”… مجدى سالم

253

في جهاد الصحابة.. الحلقة الرابعة والتسعون بعد المائة.. آبي اللحم الغفاري.. ” شهيد حنين”

مجدى سالم


أولا.. في نسبه.. مقدمة..


وقد اختلف في اسمه مع الاتفاق في كل الروايات على أنه من غفار.. (والمشهور أنهم تأخر لحاقهم برسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة.. حسب ما أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال أبي ذر الغفاري)

  • فقال خليفة بن خياط‏:‏ هو عبد الله بن عبد الملك‏.‏.
    وقال الكلبي:‏ آبي اللحم هو خلف بن مالك بن عبد الله بن حارثة بن غفار.. من ولده الحويرث بن عبد الله بن آبي اللحم؛ فقد جعل الكلبي الحويرث من ولد آبي اللحم‏.‏.
    وقال الهيثم‏:‏ اسمه خلف بن عبد الملك.. وقيل‏:‏ اسمه الحويرث بن عبد الله بن خلف بن مالك بن عبد الله بن حارثة بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن مدركة بن إلياس بن مضر‏.‏
    وقيل‏:‏ عبد الله بن عبد الله بن مالك بن عبد الله بن ثعلبة بن غفار‏.‏.
  • قيل له‏:‏ آبي اللحم.. لأنه كان لا يأكل ما ذبح على النصب.. وقيل‏:‏ كان لا يأكل اللحم على الإطلاق‏.‏.
    ذكره ابْن عَبْد البَرِّ في “الكُنَى” – في حرف الهمزة – قبل ترجمة أبي الأعور وبعد ترجمة أبي أحمد بن جَحْش.. وقال ما نصه: تقدم ذكره في العبادلة.. وليست هذه بكنية له.. ولكنها صارت له كالكنية.. فهي وصف وليست لقبا كان ينادى به..والعهدة على الراوي.. وإنما لقّب بذلك لأنه كان لا يأكل اللحم كما تقدم في ترجمته في أول حرف الألف.. وهو قديم الصحبة.. وهو مولى عمير من فوق‏.‏.
    ثانيا.. ترجمة آبي اللحم في الجاهلية..
    هو من قدماء الصّحابة وكبارهم.. ذكر الواقديّ عن موسى بن محمد عن أبيه عن عُمير مَوْلى آبي اللّحم قال: كان آبي اللّحم من غفار.. له شرفٌ.. قال أبو عُمر رضي الله عنه‏: ‏وقد قيل إنه كان يأبى أنْ يأكُلَ لحمًا ذُبح على النُّصب.. حسب (الاستيعاب في معرفة الأصحاب)
  • قَالَ المَرْزَبَانِيُّ: كان شاعرًا جاهليًا.. فكأنه لم يستحضر أنَّ له صحبة.. وإلا لكان يقول: إنه مخضرم كعادته فيمن أدرك الجاهلية والإسلام من الشعراء..
    ثالثا.. ترجمة آبي اللحم في الإسلام.. وهو “صحابي مشهور” حسب (الإصابة في تمييز الصحابة)
  • وذكر خليفة.. عن الواقديّ.. أنه كان ينزل أي يعيش بالصّفراء على بعد ثلاثة أميال من المدينة.. حسب (الإستيعاب في معرفة الأصحاب)
    رابعا.. في روايته حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم..
  • روى أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن مهران وآخرون.. قالوا: أخبرنا أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم بإسناده.. إلي يزيد بن عبد الله..عن عمير مولى آبي اللحم.. عن آبي اللحم:
    ( أنه رأى النبي صَلَّى الله عليه وسلم عند أحجار الزيت يستسقي.. وهو مُقْنِعٌ يديه يدعو) .. حسب أسد الغابة..
    والحديث الذى روى عن آبى اللحم وجد مكرراً بنفس اللفظ فى سنن الترمذى.. وفى سنن النسائى.. وفى مسند أحمد.. ففي سنن الترمذى..عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِى اللَّحْمِ عَنْ آبِى اللَّحْمِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّه عِنْدَ أَحْجَارِ الزَّيْتِ يَسْتَسْقِى وَهُوَ مُقْنِعٌ بِكَفَّيْهِ يَدْعُو) .. ومقنع تعني أنه صلى الله عليه وسلم كان باسطا يديه أمام وجهه يدعو الله.. (منقول).. وقال أَبو عيسى التِّرمِذي: كذا قال قتيبة في هذا الحديث: «عن آبي اللحم».. ولا نعرف له عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.. إلا هذا الحديث الواحد.. وعمير مولى آبي اللحم.. قد روى عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أحاديث.. وله صحبة.
    – وروى مسلم في صحيحه حديثَ عُمير مولى آبِي اللحم.. قال:
    ( أمرني مولاي أن أقدّد لحمًا.. فجاءني مسكين فأطعمته.. الحديث) … وفيه:
    ( قلْتُ: يا رسول الله.. صلى الله عليه وسلم.. أتصدقُ من مال سيِّدي بشيء؟ قال: “نَعَمْ.. وَالأجْرُ بَيْنكُمَا.. حسب(الإصابة في تمييز الصحابة)
    خامسا.. في جهاده واستشهاده رضي الله عنه..
  • يقال إن آبى اللحم الغفارى.. وهو من رواة الحديث كما تقدم.. قد شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم موقعة خيبر..‏ وأنه شهد حنينا وكان معه مولاه عمير.. وأنه استشهد فى غزوة حنين.. قال ابن عبد البر: (هو من قدماء الصحابة وكبارهم.. ولا خلاف أنه شهد حُنينًا وقتل بها.. حسب الإصابة في تمييز الصحابة..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.