موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 273 الجزء الأول ثابت بن الجذع الأنصاري ” شهيد الطائف”

137

في جهاد الصحابة
الحلقة 273

الجزء الأول ثابت بن الجذع الأنصاري ” شهيد الطائف”

بقلم مجدي سـالم

في نسبه.. ملخص ترجمته..

  • وهو من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. من الأنصار من بني حرام بن كعب من الخزرج.. شهد بيعة العقبة الثانية .. كما شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوات بدر وأحد والخندق وخيبر وشهد معه صلح الحديبية وفتح مكة..- وهو ليس بالحالة الفريدة.. فقد أسلم قديما في أول الدعوة التي قام بها مصعب بن عمير في المدينة.. وكان ممن لقوا النبي صلى الله عليه وسلم في العقبة الثانية.. وشهد معه كل المشاهد.. ولكنه يشترك مع العديد من أبطال الإسلام والسابقين فيه في خلو ترجمته من الأحداث المتفردة..
  • فهو ثابت بن الجذع الأنصاري كشهرته.. من بني النبيت .. ثم من بني عَبْد الأشهل.. قَالَ: وثعلبة هو الذي يدعى الجذع.. أي أن اسم الجذع: يطلق على ثعلبة بن زيد بن الحارث الأنصاري الخزرجي.. ثم السلمي:
  • ويقال أنه سُمّي أبوه بذلك لشِدّة قلبه وصرامته.. وهو ما ذكرته كل التراجم..
  • أمّه أمّ أُناس بنت سعد.. من بني عُذرة.. ثمّ من بني سعد هُذيم.. ثمّ من قُضاعة..
  • وكان لثابت من الولد: عبد الله والحارث وأمّ أناس وأمّهم: أمامة بنت عثمان بن خَلْدة.. من الخزرج..
  • وكانت لهم بقيّة فانقرضوا.. وشهد ثابت العَقبة مع السبعين من الأنصار.. وبَدْرًا والمشاهدَ كلَّها.. وقُتل يوم الطّائف شهيدًا.. وذكره موسى بن عقبة في البدريّين..
  • ويروى أن وفاته/ إستشهاده كانت في العام الثامن من الهجرة..

الجزء الثاني.. “عمير بن الحارث بن حرام”.. ” عقبي بدري أحدي “..

في نسبه.. ملخص ترجمته..

  • عُمَير بن الحارث بن ثعلبة بن الحارث بن حَرام بن كعب بن غَنْم بن كعب بن سلمة بن سعد الأنصاري الخزرجي… كذا نسبه ابْنُ إِسْحَاقَ.. وزاد موسى بن عقبة بين الحارث وثعلبة لِبْدَة.. الإصابة في تمييز الصحابة.. عُمَير بن الحارث بن لبدة بن ثعلبة بن الحارث بن حرام بن كعب.. أَورده جعفر..
  • وروى بإِسناده عن ابن إِسحاق قال: عمير بن الحارث بن حرام من الأَنصار.. ثم من الأَوس.. شهد بدرًا.. وقيل: شهد العقبة وأُحدًا.. وأَخرجه هكذا أَبو موسى.. وقال: أَورده الحافظ أَبو عبد الله ــ يعني ابن منده ــ فقال: عمير بن الحارث.. وكأَن هذا غير ذاك..
    الراوي: قول أَبي موسى في نسبه “الحارث بن لبدة” فهو الأَول.. وإِن لم يكن ابن منده أَورد في نسبه الأَول لبدة.. فقد قال أَبو عمر: قال موسى بن عقبة: “ابن الحارث بن لبدة بن ثعلبة” وإِنما أَتى أَبو موسى من جهة أَن ابن منده لم يرفع نسبه.. إِنما قال: “عمير بن الحارث الجشمي” فلو نظر أَبو موسى في مغازي ابن عقبة لرأَى في نسبه “لبدة”.. وإِنما ابن إِسحاق أَسقط “لبدة” من النسب.. وإِن كان أَبو موسى ظن أَنه غير الذي قبله [[يعني: عمير بن الحارث الأنصاري]].. فأَنا لا أَشك أَنهما واحد..
  • وقول أَبي موسى إِنه من الأَوس غير صحيح.. فكيف يكون من الأَوس وقد ساق نسبه إِلى حرام بن كعب.. وهذا نسب معروف في بني سلمة.. ومنه جماعة من الصحابة.. منهم: جابر بن عبد الله بن عمير وبن حرام.. وغيره.. ولعل قول أَبي موسى “إِنه من الأَوس” مما قوى ظنه أَنه غير الأَول.. والله أَعلم.. حسب أسد الغابة..
  • عُمير بن الحارث بن حرام: ذكره المُسْتَغْفِرِيُّ.. عن ابن إسحاق.. فيمن شهدوا بَدْرًا.. قال: وله رواية.. واستدركه أَبُو مُوسَى..- وقد ذكره ابن منده.. لكنه اقتصر على قوله: عُمَير بن الحارث الجشمي.. من بني سلمة.. شهد بَدْرًا.. ولا تعرف له رواية.. فاختصر في نسبه.. وإنما هو من الخزرج.. واختصر المستغفري في نسبه؛ وإنما حرام جَدّ جدّ أبيه.. الإصابة في تمييز الصحابة.. ((قال أَبو عمر: كان موسى بن عقبة يقول: عمير بن الحارث بن لبذة بن ثعلبة بن الحارث بن حرام.. شهد العقبة وبدرًا وأُحدًا في قول جميعهم.. وقال ابن الكلبي: كان يدعى “مقرنًا” لأَنه كان يقرن الأَساري يوم بعاث.. أسد الغابة ..
  • أمّه كبْشة بنت نابئ بن زيد بن حرام من بني سلمة.. و((توفّي وليس له عقب)) حسب الطبقات الكبير..

التعليقات مغلقة.