موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة 293.. ” سراقة بن المعتمر بن أنس”..”في ثلاثة أجيال”…مجدى سالم

117

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 293.. ” سراقة بن المعتمر بن أنس”..”في ثلاثة أجيال”…

بقلم مجدى سالم


أولا.. مقدمة..


رغم تأخر إسلام الجد.. إلا أنه صدق.. وصدقت فيه دعوته صلى الله عليه وسلم يوم خروجه من الطائف.. يوم عرض عليه ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين.. فقال صلى الله عليه وسلم.. “لعله يخرج من أصلابهم من يعبد الله”.. الحديث: أخرج الإمام البخاري في صحيحه أن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت للنبي – صلى الله عليه وسلم – : هل أتي عليك يوم كان أشدّ من يوم أحد ؟ قال : ” لقد لقيت من قومك ما لقيت ، وكان أشدّ ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت ، وأنا مهموم ،على وجهي ، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب ، فرفعت رأسي ، فإذا أنا بسحابة قد أظلتني ، فنظرت فإذا فيها جبريل ، فناداني فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك ، وما ردّوا عليك ، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ، فناداني ملك الجبال فسلّم عليّ ، ثم قال : يا محمد ، فقال : ذلك فيما شئت ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً ” .فكانت ترجمة هذه العائلة إحدى معجزاته.. فقد صحبه صلى الله عليه وسلم الجد.. وأولاده.. وأحفاده.. ورووا عنه صلى الله عليه وسلم..


أولا.. في نسب سراقة بن المعتمر..

هذا سراقة … الجد.. سراقة بن المعتمر بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله .. في رواية ابن الكلبي.. هو سُرَاقة بن المعتمر: بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قُرْط بن رَزَاح بن عدي ابن كعب القرشيّ العدويّ..

من رَهْط عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. وساق ابن الأثير نسبه إلى عديّ بن كعب، وأسقط أَنسًا بين المعتمر وأذاة مع أنها ثابتة في جمهرة ابن الكلبيّ، وهو الذي ذكره ابن الأمين. ونقله ابن الكلبيّ، فكأنه لما لم يقع في نسبه أنس ظنه الذّهبي آخر.. الإصابة في تمييز الصحابة..


ثالثا.. في جهاد سراقة بن المعتمر..

زعم ابن الكلبيّ أنه شهد بَدْرًا ولم يتابع على ذلك.. إلا أن يكون أراد أنه شهدها مشركًا ثم أسلم بعد ذلك.. وهذه لقطة هامة في ترجمته رضي الله عنه..

وهو والد عمرو بن سُراقة.. وعبد الله بن سراقة..
الراوي.. ثم وجدت عن أبي عبيد نظير ما نقلته عن ابن الكلبيّ.. وهو لا يزال يتبعه..

وكان سراقة في أول الإسلام شديدًا على المسلمين؛ حتى قال النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم:
” أَشَدُّ النّاسِ عَذَابًا كُلُّ جَبَّارٍ يعَّارٍ صَخَّابٍ في الأسْواقِ مِثْلِ سُرَاقَةَ بنِ المُعْتَمِر”..

حَاكَاهُ البَلاَذُرِيُّ.. ولكن سقط “أنس” من نسبه عند ابن الأثير.. وأما ابن الأمين فانتهى به إلى “أنس”

وذكر أنه شهد بدرًا. وسيأتي ما جاء في ذلك في ترجمة [[ابنه]] عمرو بن سُرَاقة..

قال الذّهبي في التجريد: قال ابن الأثير: شهد بدرًا، وتوفي في خلافة عثمان.. وكذا ذكره بعد أن ترجم سراقة بن المعتمر بن أذاة بن رياح القُرشيّ العدويّ..

قال ابْنُ الْكَلْبِيِّ: شهد بدرًا، وَتُوُفِّي في خلافة عثمان، وهذا نقله من الأصل..


رابعا.. في وفاة سراقة بن المعتمر..


الثابت.. كما تقدم.. أن سراقة عاش حتى خلافة عثمان بن عفان..


خامسا.. ما جاء في رواية إبن الأثير عن الجد..

هو سراقة بْن المعتمر بْن أنس بْن أذاة بْن رياح بن عَبْد اللَّهِ بْن قرط بْن رزاح بْن عدي بْن كعب القرشي العدوي والد عمرو، شهد سراقة بدرًا، قاله الكلبي..


سادسا.. في ذكر آل المعتمر في منازل المهاجرين بالمدينة..


(منزل عمر وأخيه وابنا سراقة وبنو البكير وغيرهم… ).. قال ابن إسحاق : ونزل عمر بن الخطاب حين قدم المدينة ومن لحق به من أهله وقومه ، وأخوه زيد بن الخطاب ، وعمرو وعبد الله ابنا سراقة بن المعتمر وخنيس بن حذافة السهمي – وكان صهره على ابنته حفصة بنت عمر..

فخلف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده..
وكل من سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ؛ وواقد بن عبد الله التميمي ، حليف لهم ؛ وخولي بن أبي خولي ؛ ومالك بن أبي خولي ، حليفان لهم..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.