موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..الحلقة 304 “حاطب بن أبي بلتعة”..”يا لمن شهدوا بدرا”-3 …مجدى سالم

404

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم

الحلقة / 304 “حاطب بن أبي بلتعة”..”يا لمن شهدوا بدرا”-3


خامسا.. ذكره في مراجع السيرة..

بعث رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم بحاطبَ بن أبي بلتعة في سنة ستّ من الهجرة إلى المقَوْقِس صاحب مصر.. فأتاه من عنده بهديَّة.. منها مارية القبطيّة.. وسيرين أُختها.. فاتخذ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم مارية زوجة لنفسه.. فولدَتْ له إبراهيمَ ابنَه.. ووهَب سيرين لحسّان بن ثابت.. فوُلِدت له عبد الرّحمن‏.. وبعث أبو بكر الصّديق حاطبَ بن أبي بَلْتَعة أيضًا إلى المقوقس بمصر.. فصالحهم.. ولم يزالوا كذلك حتى دخلها عَمْرو بن العاص فنقض الصّلْح وقاتلهم وافتتح مصر.. وذلك سنة عشرين في خلافة عمر.‏. حسب الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
وفي هذا رَوى عبد الرّحمن بن يزيد بن أسلم عن أبيه.. قال: حدّثني يحيى بن عبد الرّحمن بن حاطب.. عن أبيه.. عن جدّه حاطب بن أبي بلتعة.. قال: بعثني رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى المُقوقس ملك الإسكندرية.. فجئته بكتاب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.. فأَنْزلني في منزله.. وأقمْتُ عنده ليالي.. ثم بعث إليّ وقد جَمَعَ بَطَارِقَته فقال: إني سأكلّمك بكلامٍ أُحبُّ أن تفهمَه مني. قال: قلت: هلُمّ. قال: أخبرني عن صاحبِك.. أليس هو نبيًّا؟
قلت: بلى.. هو رسول الله. قال: فما له حيث كان هكذا لم يَدْعُ على قومه حيث أخرجُوه من بَلدته إلى غيرها؟ فقلت له: فعيسى ابن مريم أتشهَدُ أنه رسول الله؟ فما له حيث أخذَه قومُه فأرادوا صَلبه ألا يكون دَعَا عليهم بأنْ يُهلِكهم الله حتّى رفعه الله إليه في سماء الدّنيا! قال: أحسنت.. أنت حكيمٌ جاء من عند حكيم.. هذه هدايا أبعث بها معك إلى محمد.. وأُرسل معك مَنْ يُبلغك إلى مأمنك. قال: فأهْدى لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ثلاث جوار؛ منهنّ أم إبراهيم ابن رسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم. وأخرى وهبها رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لأبي جَهْم بن حذيفة العدويّ.. وأخرى وهبها لحسان بن ثابت الأنصاريّ.. وأرسل [[بثياب]] مع طُرَف من طُرَفهم.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب.

قال المَرْزَبَانِيُّ في “معجم الشعراء”: كان أحد فرسان قريش في الجاهلية وشعرائها.)) الإصابة في تمييز الصحابة.. وكان حاطب من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم..

عن عاصم بن عمر بن قَتادة قال: لمّا هاجرَ حَاطب بن أبي بَلْتعة وسعدٌ مولى حاطب من مكّة إلى المدينة نزلا على المنذر بن محمّد بن عُقبة بن أُحيحة بن الجُلاح.. قالوا: آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. بين حاطِب بن أبي بَلْتَعَة ورُخيلة بن خالد.. حسب الطبقات الكبير.

روى ابْنُ السَّكَنِ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن حاطب.. عن أبيه.. عن حاطب: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم يَقُولُ “يُزَوَّجُ المُؤْمِنُ فِي الجَنَّةِ ثِنْتَينِ وَسَبْعِينَ زَوْجة.. سَبْعِينَ مِنْ نِسَاءِ الجَنَّةِ.. وَثِنْتَينِ مِنْ نِسَاءِ الدُّنْيَا”.. وأغرب أَبُو عُمَرَ.. قَالَ: لا أعلم له غَيْرَ حديثٍ واحدٍ: “من رآني بعد موتي فقد رآني في حياتي”..

له ثلاثة أحاديث غيرها: أحدها أخْرَجَهُ ابْنُ شَاهِين من طريق يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه جده.. قال: بَعَثَنِي رَسُولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى المقوقس ملك الإسكندرية.. فَجِئْتُهُ بِكِتَابِ رَسُولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم… الحديث

ثانيها أَخرجه ابْنُ مَنْدَه من هذا الوجه مرفوعًا. “مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمْعَةِ”.. الحديث..

ثالثها أخرجه الحاكم من طريق صفوان بن سليم.. عن أنس.. عن حاطب بن أبي بَلْتَعَةَ ـــ أنه طلع على النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم ـــ وهو يشتدّ وَفي يَدِ عليّ بن أَبي طالب تُرْس فيه ماء.. الحديث.)) الإصابة في تمييز الصحابة.. روى حاطبُ بن أبي بَلْتَعة عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه قال: “مَنْ رَآنِي بَعْدَ مَوْتِي فَكَأَنَّمَا رَآنِي فِي حَيَاتِي.. وَمَنْ مَاتَ فِي أَحَدِ الْحَرَمَيْنِ بُعِث في الآمِنِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”. لا أعلم له غير هذا الحديث.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. وروى يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب الحطبي.. عن أبيه.. عن جده حاطب.. عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم.. قال: “مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَلَبِسَ أَحْسَنِ ثِيَابِهِ.. وَبَكَّرَ وَدَنَا.. كَانَتْ كَفَّارَةً إِلَى الجُمُعَةِ الأُخْرَى”.. حسب أسد الغابة.


سادسا.. في وفاة حاطب بن أبي بلتعة..


قال ابْنُ أَبِي خَيْثَمَة: قال المدائني: مات حاطب في سنة ثلاثين في خلافة عثمان وله خمس وستون سنة.. وكذا رواه الطبراني عن يحيى بن بكير.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مات بالمدينة سنة ثلاثين وهو ابن خمسٍ وستّين وصلّى عليه عثمان بن عفّان.)) الطبقات الكبير..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.