موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة 313 ” عِيَاضُ بن غَنْمِ بن زُهَير”..”إثنين.. حسما للخلاف”…بقلم مجدى سالم

197

في جهاد الصحابة الحلقة / 313 ” عِيَاضُ بن غَنْمِ بن زُهَير”..”إثنين.. حسما للخلاف”…

بقلم مجدى سالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

هو عِيَاضُ بن غَنْمِ بن زُهَير.. وقيل: عِيَاض بن زهير بن أبي شداد القرشي الفهري.. أَبو سعد.. وقيل: أَبو سعيد.. حسب ما أَخرجه ابن عبد البر.. وابن منده.. وأبو نعيم.. العلماء يفرقون بين عياض بن زهير.. وعياض بن غنيم بن زهير.. وأمه سلمى بِنْت عامر بْن ربيعة بْن هلال بْن مالك ابن ضبة بْن الْحَارِث بْن فهر..

وكان صالحًا فاضلًا سَمْحًا.. وكان يسمى “زاد الركب”.. يطعم الناس زاده.. فإِذا نفذ نحر لهم جَمَله.. ذكره ابن الرقيات فيمن ذكره من أشراف قريش فقال‏: عِيـَاضٌ وَمَا عِيَاضُ بْنُ غَـنْمٍ كَانَ مِنْ خَيْـرِ مَنْ أَجَنَّ الـنِّسَاءُ..

وكانت زوجته هي أُمّ الحَكَم بنت أَبِي سفيان بن حرب.. فلما نزل القرآنُ..” وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ “.. ]سورة الممتحنة: 10] يعني: من غير أهل الكتاب.. طَلَّق عِياضُ بن غَنْم الفِهْرِي أُمَّ الحكم بنت أبي سفيان يومئذٍ.. فتزوجها عبد الله بن عثمان الثَّقَفِيّ.. فولدت له عَبْدَ الرحمن بن أُمِّ الحَكَم..


ثانيا.. في إسلامه وجهاده..

عِيَاضُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ أبي شَدَّادِ بْنِ رَبِيعَةُ بن هلال بن مالك بن ضبة بن الْحَارِث بْن فهر.. ويكنى أَبَا سعد..

كان عمره عندما أسلم سنة خمس من الهجرة؛ خمس وأربعون سنة..

هاجر إِلَى أرض الحبشة الهجرة الثانية في رواية محمد ابن إسحاق ومحمد بن عمر. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ابن قَتَادَةَ قَالَ: لَمَّا هَاجَرَ عِيَاضُ بْنُ زُهَيْرٍ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ نَزَلَ عَلَى كُلْثُومِ بْنِ الْهِدْمِ. قَالُوا: وَشَهِدَ عِيَاضُ بْنُ زُهَيْرٍ بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهد كلها مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. (منقول)

يقال هو فاتح العراق عياض بن غنم بن زهير.. كان من أشراف قريش وهو معروف أيضا بالفتوح بالشام..

وهو الذي فتح بلاد الجزيرة.. وصالحه أَهلها.. وهو أَوّل من أَجاز الدَّرْبَ في قول الزبير..

ولعياض صحبة مع النبي صلى الله عليه وسلم.. وكان سابقا في الإسلام.. فقد أَسلم قبل الحديبية وشهدها..

وكان بالشام مع ابن عمه أَبي عبيدة بن الجراح.. ويقال: إِنه كان ابن امرأَته.. وقيل: ابن خاله أو أبن عمه.. ولما تُوفِّي أبو عبيدة استخلف ابن خاله أو أبن عمه عياض بن غَنْم أحد بني الحارث بن فهر.. فأقرّه عمر وقال:‏ ما أنا بمبدّل أميرًا أمَّرَهُ أبو عبيدة.. ورزقه كل يوم دينارًا وشاة..


ثالثا.. بعض الأحاديث التي رواها عياض بن غنم:

عن عياض بن غنم قال: سمعت رسول الله يقول: “من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين يومًا فإن مات فإلى النار وإن تاب قبل الله منه. وإن شربها الثانية لم تقبل له صلاة أربعين يومًا فإن مات فإلى النار وإن تاب قبل الله منه. وإن شربها الثالثة أو الرابعة كان حقًّا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال”. فقيل: يا رسول الله وما ردغة الخبال, قال: “عصارة أهل النار”.

وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تأكلوا الحمر الإنسية”..

وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال.. “من أراد أن ينصح السلطان فلا يبدأه علانية ولكن يأخذ بثوبه وليخل به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الحق الذي عليه”

وأخرج ابن مردويه عن عياض بن غنم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا قوله تعالى:
{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر: 1- 3]..
ويقول: “لو دخلتم القبور.. {ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر: 4].. وقد خرجتم من قبوركم..
{كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ} [التكاثر: 5].. في يوم محشركم إلى ربكم {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} [التكاثر: 6] أي في الآخرة.. حق اليقين كرأي العين {ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ} [التكاثر: 7] يوم القيامة..
{ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ} [التكاثر: 8], بين يدي ربكم عن بارد الشراب وظلال المساكن وشبع البطون واعتدال الخلق ولذاذة النوم حتى خطبة أحدكم المرأة مع خطّاب سواه فزوجها ومنعها غيره”..


رابعا.. بعض كلمات عياض بن غنم : قال..


من مـبلغ الأقـوام أن جـمـوعـنا *** حوت الجزيرة غير ذات رجام
جمعوا الجزيرة والغياب فــنفســوا *** عمن بحمــص غيابة القـدام
إن الأعـــزة والأكارم مـعشـر *** فضوا الجزيرة عن فراج الهــام
غلبوا الملـوك على الجزيرة فانتـهوا *** عن غزو من يأوي بلاد الشــام..


خامسا.. في وفاته رضي الله عنه…

ظل واليًا لعمر على حمص حتى مات بالشام سنة عشرين.. وهو ابن ستين سنة حيث تُوُفِّي سنة ثَلاثِينَ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَلَيْسَ لَهُ عَقِبٌ.. و يوم مات وكان له مال .. ولا عليه دين لأحد.. رضي الله عنه..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.