موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 321 ” قتادة بن النعمان “..” ذو العين”-2

132

في جهاد الصحابة..
الحلقة / 321 ” قتادة بن النعمان “..” ذو العين”-2

بقلم / مجدي سـالم

رابعا.. معجزات رسول الله في حياة قتادة.. نكمل..

  • ويروى أنه دخل ابن قتادة بن النعمان على عمر بن عبد العزيز.. فقال له عمر: من أنت يا فتى؟ فقال:

أنا ابن الذي سالت على الخد عينه * فردت بكف المصطفى أحسن الرد

فعادت كما كانت لأحسن حالها * فياحسن ما عين ويا طيب ما يد

فقال عمر.. وكان الحدث في خلافته: بمثل هذا فليتوسل إلينا المتوسلون.. ثم قال:
تلك المكارم لا قعبان من لبن * شيبا بماء فعادا بعد أبوالا..

  • وأعطى أي: رسول الله صلى الله عليه وسلم قتادة بن النعمان وصلى معه العشاء الأخيرة في ليلة مظلمة مطيرة عرجونا فقال: “انطلق فإنه سيضىء لك من بين يديك عشرًا ومن خلفك عشرًا فإذا دخلت بيتك فسترى سوادا فاضربه حتى يخرج فإنه الشيطان”..
    فانطلق فأضاء له العرجون حتى دخل بيته.. ووجد السواد فضربه حتى خرج..
  • وفي مسند الإمام أحمد.. عن محمد بن إبراهيم أن قتادة بن النعمان الظفري وقع بقريش.. فكأنه نال منهم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    “يا قتادة لا تسبن قريشا.. فلعلك أن ترى منهم رجالا تزدري عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم.. وتغبطهم إذا رأيتهم.. لولا أن تطغى قريش لأخبرتهم بالذي لهم عند الله عز وجل”..
  • عن قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال: كان أهل بيت منا يقال لهم بنو أبيرق بشر وبشير ومبشر..
    وكان بشير رجلا منافقا يقول الشعر يهجو به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينحله لبعض العرب ثم يقول: قال فلان كذا وكذا و وقال فلان كذا وكذا.. فإذا سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الشعر قالوا: والله ما يقول هذا الشعر إلا هذا الرجل الخبيث.. أو كما قال الرجل.. وقالوا ابن الأبيرق: قالها..
    قالوا: وكانوا أهل بيت حاجة وفاقة في الجاهلية والإسلام.. وكان الناس إنما طعامهم بالمدينة التمر والشعير.. وكان الرجل إذا كان له يسار فقدمت ضافطة من الشام من الدرمك ابتاع الرجل منها.. فخص بها نفسه وأما العيال فإنما طعامهم التمر والشعير.. فقدمت ضافطة – والضافِطةُ والضَّفّاطةُ العِير تحملُ المَتاع – من الشام.. فابتاع عمي رفاعة بن زيد حملا من الدرمك.. فجعله في مشربة له.. وفي المشربة سلاح ودرع وسيف.. فعدي عليه من تحت البيت.. فنقبت المشربة وأخذ الطعام والسلاح..
    فلما أصبح.. أتاني عمي رفاعة فقال: يا ابن أخي إنه قد عدي علينا في ليلتنا هذه.. فنقبت مشربتنا.. فذهب بطعامنا وسلاحنا..
    قال: فتحسسنا في الدار وسألنا فقيل لنا: قد رأينا بني أبيرق استوقدوا في هذه الليلة.. ولا نرى فيما نرى إلا على بعض طعامكم.. قال: وكان بنو أبيرق قالوا: ونحن نسأل في الدار: والله ما نرى صاحبكم إلا لبيد بن سهل رجلا منا له صلاح وإسلام.. فلما سمع لبيد اخترط سيفه وقال: أنا أسرق؟! والله ليخالطنكم هذا السيف أو لتبينن هذه السرقة.. قالوا: إليك عنا أيها الرجل فما أنت بصاحبها..
    فسألنا في الدار حتى لم نشك أنهم أصحابها.. فقال لي عمي: يا ابن أخي لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له.. قال قتادة: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أهل بيت منا أهل جفاء عمدوا إلى عمي رفاعة بن زيد.. فنقبوا مشربة له.. وأخذوا سلاحه وطعامه.. فليردوا علينا سلاحنا.. فأما الطعام فلا حاجة لنا فيه.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” سآمر في ذلك”..
    فلما سمع بذلك بنو أبيرق.. أتوا رجلا منهم يقال له أسير بن عمرو.. فكلموه في ذلك.. فاجتمع في ذلك أناس من أهل الدار فقالوا: يارسول الله إن قتادة بن النعمان وعمه عمدا إلى أهل بيت منا.. أهل إسلام وصلاح.. يرمونهم بالسرقة من غير بينة ولا ثبت.. قال قتادة: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فكلمته..
    فقال: “عمدت إلى أهل بيت ذكر منهم إسلام وصلاح.. ترميهم بالسرقة على غير بينة ولا ثبت.؟”
    قال: فرجعت.. ولوددت أني خرجت من بعض مالي ولم أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك.. فأتاني عمي رفاعة فقال: يا ابن أخي ما صنعت.؟ فأخبرته بما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فقال: الله المستعان.. فلم نلبث أن نزل القرآن {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما} يعني بني أبيرق {واستغفر الله} أي: مما قلت لقتادة {إن الله كان غفورا رحيما}..
    .. أراكم على خير إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.