موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 343 .. مالك بن الدخشم ابن مالك .. في تحريم الغيبة.. بقلم / مجدي سـالم

205

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 343 .. مالك بن الدخشم ابن مالك .. في تحريم الغيبة..

بقلم / مجدي سـالم


أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • مالك بن الدخشم ابن مالك بن الدخشم بن مرضخة بن غنم بن عوف بن عمرو ابن عوف بن الخزرج..
  • وأمه عميرة بنت سعد بن قيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج..
  • وكان لمالك بن الدخشم ابنته الفريعة وأمها جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن مالك بن الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم الحبلى بن غنم وهو عبد الله بن أبي بن سلول..

ثانيا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • وشهد مالك بن الدخشم العقبة ( في رواية موسى ابن عقبة ومحمد بن إسحاق ومحمد بن عمر) .. وقال أبو معشر لم يشهد مالك العقبة.. (أخبرنا محمد بن عمر عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين.. قال.. لم يشهد مالك بن الدخشم العقبة)
  • قالوا وشهد مالك بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك.. مع عاصم بن عدي.. فأحرقا مسجد الضرار في بني عمرو بن عوف بالنار.. وأنشد المرزباني له في أسر سهيل.. وسبقه إلى ذلك الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ:
    أَسَرْتُ سُهِيلًا وَلَنْ أَبْتغِي *** أَسِيرًا بِهِ مِنْ جَمِيع الأُمَمْ
    وَخنْدفُ تَعْلَمُ أَنَّ الفَتَى *** سُهِيلًا فَتَاهَا إِذَا تُصْطَلَمْ

ثالثا.. مالك في الحديث..

  • وهو الذي أَسرّ فيه الرّجل إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. فقال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏”‏أَلَيْس يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلهَ إِلا الله‏”!‏ فقال الرّجل:‏‏ بلى‏.‏ ولا شهادة له! فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:‏ ‏”‏أَلَيْسَ يُصَلِّي”!‏ قال:‏ بلى.. ولا صلاة له فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏”‏أُولَئِكَ الَّذِينَ نَهَانِي اللَّهُ عَنْهُمْ.. ‏‏والرجل الذي سارّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فيه هو عتبان بن مالك..
  • ((وفي الصحيح عن عتبان بن مالك في حديثه الطويل في صلاةِ النبي صَلَّى الله عليه وسلم في بيته.. فذكروا مالك بن الدُّخشَم؛ فقال بعضهم: ذاك منافق؛ فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: “أليس يشهد أن لا إله إلا الله؟” الحديث. قال أَبُو عُمَرَ: لا يصح عنه النفاق.. فقد ظهر مِنْ حُسن إسلامه ما يمنع من اتهامه في ذلك. قال أَبُو عُمَرَ: هذا الذي أسرَّ الرجل إلى النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم في حقّه؛ فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: “أَلَيْسَ يَشْهَدُ أَن لا إِلهَ إِلَّا الله”؟ الحديث وفيه: “أُولَئِكَ الَّذِينَ نَهَانِي اللهُ عَنْ قَتْلِهِمْ”.. وهذه القصة غير التي وقعت في بيت عتبان بن مالك.. حين صلّى النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم في بيته.. فقال قائل ممَّنْ حضر: أَيْنَ مالك بن الدُّخشم؟ فقال بعضهم: ذاك منافق فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “لَا تَقُلْ ذَاكَ”…
  • وروى قتادة.. عن أنس بن مالك.. قال‏:‏ ذكِر مالك بن الدُّخشم عند النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم فسبوه.. فقال النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم:‏ ‏”‏لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي.”((منقول..
  • نص الحديث.. عن عتبان بن مالك قال: قدمت المدينة فلقيت عتبان بن مالك فقلت حديث بلغني عنك قال أصابني في بصري بعض الشيء فبعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني احب أن تأتيني فتصلي في منزلي فأتخذه مصلى فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ومن شاء من أصحابه فدخل علي وهو يصلي في منزلي وأصحابه يتحدثون بينهم ثم أسندوا عظم ذلك وكبره إلى مالك بن دخشم قال وودوا أنه دعا عليه أو ودوا أنه أصابه شر فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة.. وقال أليس يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسوله قيل إنه يقول ذلك وما هو في قلبه فقال لا يشهد أن لا إله إلا الله يعني أحد فيخل النار.. أو تطعمه النار.. فأمرت ابني فقلت اكتبه فكتبه..

رابعا.. في تحريم الغيبة..

  • قاله النووي رحمه الله في كتابه ( رياض الصاحين ).. في باب تحريم سماع الغيبة.. لما ذكر النصوص الواردة أعلاه في تحريم الغيبة.. وبين مضارها ومفاسدها وآثامها..

خامسا.. في وفاته رضي الله عنه..

  • ليس لدينا تفصيل كيف توفي مالك.. وليس له عقب.. .. أراكم غدا إن شاء الله..

  • الصورة.. في أجواء المسجد النبوي..

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 343 .. مالك بن الدخشم ابن مالك .. في تحريم الغيبة.. بقلم / مجدي سـالم

التعليقات مغلقة.