موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة / 345 ” .. ” أبو أسيد مالك بن ربيعة”.. “من رفضوا الفتنة” … بقلم مجدى سالم

286

في جهاد الصحابة الحلقة / 345 ” .. ” أبو أسيد مالك بن ربيعة”.. “من رفضوا الفتنة” …

بقلم مجدى سالم


أولا.. مقدمة.. في نسبه..

أَبو أُسَيد الساعدي.. مالك بن ربيعة بن اليَديّ.. وقيل‏:‏ ابن البدي.. وقيل: ابن البَدَن‏.. وقيل: ابن البَدِن الأَنصاري الخزرجي.. وقيل: هلال بن ربيعة.. وقيل: ربيعة بن مالك.. والصّواب مالك بن ربيعة..

أَخرج ترجمته أَبو نعيم.. وأَبو عمر.. وأَبو موسى. وهو مشهور بكنيته أبو أَسِيد.. وقيل: أبو أُسَيْد..

من كبراء الأنصار .. شهد بدرا .. والمشاهد .. واسمه : مالك بن ربيعة بن البدن وله أحاديث .. وقد ذهب بصره في أواخر عمره .. وأمّه عمرة بنت الحارث بن حبل الساعدية..

عن عبيد الله بن أبي رافع قال: رأيتُ أبا أُسيد يُحْفي شاربه كأخي الحلق.. – قال عثمان بن عبيد الله: رأيتُ أبا أسيد يُصَفّر لحيته ونحن في الكُتّاب.. وقال أيضًا: رأيتُ أبا أُسيد.. وأبا هُريرة.. وأبا قتادة.. وابن عمر يمرّون بنا فنجد منهم ريح العبير.. وهو الخلوق.. ويصَفّرون به لحاهم..


ثانيا.. في عقبه ؤضي الله عنه

وكان لأبي أُسيد من الولد: أسيد الأكبر.. والمنذر.. وأمّهما سلامة بنت وهب بن سلامة الساعدية..

وغليظ بن أبي أسيد وأمّه سلامة بنت ضَمضم بن معاوية.. وأسيد الأصغر وأمّه أم ولد..

ومَيْمونة وأمّها فاطمة بنت الحكم من بني ساعدة أو من بني قِشْبَة.. وحبّانة وأمّها الرّباب.. من بني محارب.. من قيس عيلان.. و(حفصة وفاطمة) وأمّهما أمّ ولد.. وحمزة وأمّه سلامة بنت والان بن معاوية..

ويقال: أن له عَقِب بالمدينة.. وببغداد


ثالثا.. أبو أسيد والحديث النبوي

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث سنذكر بعضها أو أشهرها..

وروى عنه: بنوه المنذر وحمزة والزبير.. وكذلك روى عنه عباس بن سهل بن سعد وعبد الملك بن سعيد بن سويد وأنس بن مالك وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ومولاه علي بن عبيد الساعدي وإبراهيم بن محمد بن طلحة وقرة بن أبي قرة ويزيد بن زيد المدني مولى بني ساعدة..

مروياته.. أورد بقي بن مخلد في مسنده 28 حديثًا له.. كما روى له الجماعة في كتبهم..


رابعا.. في جهاد أبو أسيد..

شهد أبو أسيد بدرًا وأُحُدًا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم..

وكانت معه راية بني ساعدة يوم الفتح.. وروى عقيل.. عن سهل بن سعد.. قال لي أبو أُسيد السّاعدي بعد ما ذهب بصره‏:‏ ( ياابن أخي.. لو كنت أنت وأنا ببدر.. ثم أَطْلَقَ الله لي بَصَري.. لأريتك الشّعب الذي خرجَت علينا منه الملائكة غَيْرَ شكّ ولا تمار)

عن محمد بن إِسحاق قال: عن هلال بن ربيعة (أبو أسيد) قال: أَصبت سيف بني عائذ المخزومي يوم بدر.. فلما أَمر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بردِّ ما في أَيديهم.. أَقبلت حتى أَلقيته في النَّفَل.. فعرفه الأَرقم بن أَبي الأَرقم المخزومي.. فسأَله رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم.. فأَعطاه إِياه.. وعن ابن إِسحاق فقال: مالك بن ربيعة.. وهو إسمه الصحيح.. روى عُبَيد اللّه بن أَحمد بإِسناده.. عن ابن إِسحاق.. عن عبد اللّه.. عن بعض بني ساعدة.. عن أَبي أُسَيد قال: “أَصبت سَيفَ بني عائذ”… وذكر نحوه.. وسمي السيف “المَرْزُبان”


خامسا.. أسيد يرفض الفتنة


روى حماد بن زيد .. عن يزيد بن حازم .. عن سليمان بن يسار.. قال.. أصيب أبو أسيد ببصره قبل قتل عثمان .. فقال : الحمد لله .. الذي لما أراد الفتنة في عباده .. كف بصري عنها


سادسا.. في وفاة أبي أسيد..

كان أبو أسيد معمرا.. وقيل إنه آخر من مات من البدريين.. وكان قصيرًا.. دحداحًا.. أبيض الرأس واللحية.. كثير الشعر.. وقال الواقديّ، وخليفة‏:‏ إن أبا أُسيد تُوفِّي سنة ثلاثين.. وقيل:‏ مات وهو ابن خمس وسبعين سنة‏، وقيل‏: بل كان أبو أُسيد إذ مات ابن ثمان وسبعين سنة، قد ذهب بصَرُه، وهو آخر مَنْ مات من البدريين،‏ وهذا إنما يصحُّ على قول مَنْ قال:‏ تُوفِّي سنة ستين أو بعدها، وقيل: توفي سنة خمس وستين، وقيل: كان عمره خمسًا وسبعين سنة، وقيل مات سنة أربعين..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.