موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة /367 .. أبو زيد قيس بن السكن .. جامع القرآن -1 بقلم / مجدي سـالم

318

في جهاد الصحابة.. الحلقة /367 .. أبو زيد قيس بن السكن .. جامع القرآن -1

بقلم / مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • يقول أحمد بن حنبل – الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال.. قيس بن السكن.. أبو زيد الأنصاري
    قال صالح: قال أبي: أبو زيد الذي روى عنه أنس.. اسمه قيس بن سكن بن قيس بن زعوراء.. من بني عدي بن النجار.. “الأسامي والكنى”..
  • ابن عبد البر – الاستيعاب في معرفة الصحابة.. قيس بْن السَّكَن بن قيس.. بن زعوراء بن حرام بن جندب ابن عامر بن غنم بن عدي بن النجار.. أَبُو زَيْد الأَنْصَارِيّ الخزرجي.. غلبت عَلَيْهِ كنيته.. “أبو زيد”..
  • ق أبو نعيم الأصبهاني – معرفة الصحابة.. قَيْسُ بْنُ السَّكَنِ بْنِ قَيْسِ بْنِ زَعْوَرَاءَ بْنِ حَرَامٍ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ أَبُو زَيْدٍ الْقَارِئُ.. مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ.. فَقِيلَ: سَعْدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ النُّعْمَانِ..
  • أمه عَمرةُ بنت مسعود بن قيس بن عَمْرو بن زَيد مناةَ بن عدي بن عُمْرو بن مالك بن النجار.. الطبقات الكبير..

ثانيا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • قَالَ مُوسَى عقبة.. عَنِ ابْن شهاب: أَبُو زَيْد قَيْس بْن السَّكَن من بني عدي بْن النجار.. شهد بدرا.. ولا عقب لَهُ.. وقتل يَوْم جسر أَبِي عُبَيْد شهيدا..
  • أبو نعيم الأصبهاني – معرفة الصحابة.. شَهِدَ بَدْرًا وَاسْتُشْهِدَ يَوْمَ جِسْرِ أَبِي عُبَيْدٍ.. حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ.. حدثنا زِيَادُ بْنُ الْخَلِيلِ.. حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ.. حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ..حدثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ.. عَنِ ابْنِ شِهَاب.. ” فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا.. مِنَ الْأَنْصَارِ.. مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ: قَيْسُ بْنُ السَّكَنِ بْنِ قَيْسِ بْنِ زَعْوَرَاءَ.. لَا عَقِبَ لَهُ.. قُتِلَ يَوْمَ جِسْرِ أَبِي عُبَيْدٍ “..

ثالثا.. في روايات جمعه للقرآن الكريم..

ابن عبد البر – الاستيعاب في معرفة الصحابة.. يقال: إنه أحد الأربعة الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهم.. زَيْد بْن ثَابِت.. ومعاذ بْن جبل.. وَأَبِي بْن كَعْب.. وَأَبُو زَيْد هَذَا.. واستدرك قال أبو عمر: إنا أريد بهذا الحديث الأنصار.. وقد جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ جماعة منهم عُثْمَان بْن عَفَّان.. وعلي.. وعبد الله بن مسعود.. وعبد الله بن عَمْرو بْن الْعَاص.. وسالم مولى أَبِي حذيفة- رضى الله عنهم..

أبو نعيم الأصبهاني – معرفة الصحابة.. وَقِيلَ: ثَابِتٌ أنه أَحَدُ مَنْ جَمَعَ الْقُرْآنَ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. – – حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ.. ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ.. ثنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الْبَصْرِيُّ.. مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ.. ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْأَنْصَارِيُّ.. قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي.. عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ.. أَنَّهُ سَأَلَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ.. عَنْ أَبِي زَيْدٍ الَّذِي.. جَمَعَ الْقُرْآنَ.. فَقَالَ: «هُوَ قَيْسُ بْنُ السَّكَنِ.. رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ..
وزاد أنه مَاتَ وَلَمْ يَدَعْ عَقِبًا.. نَحْنُ وَرِثْنَاهُ..

إبن حبان – الثقات.. قيس بْن السكن بْن قيس بْن زعوراء بْن حرَام بْن جُنْدُب يكنى أَبَا زيد بَدْرِي وَهُوَ الَّذِي جمع الْقُرْآن على عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ الْبَغْدَادِيُّ بِالرَّمْلَةِ قَالَ حدثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ قَالَ حدثَنَا الأَنْصَارِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثُمَامَة قَالَ.. قلت لأنس أَبُو زيد الَّذِي جمع الْقُرْآن عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْشِ اسْمُهُ.. فَقَالَ قَيْسُ بْنُ السَّكَنِ رَجُلٌ مِنَّا مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ وزاد أيضا لَمْ يَكُنْ لَهُ عَقِبٌ نَحْنُ وَرِثْنَاهُ..

ابن أبي حاتم الرازي – الجرح والتعديل.. قيس بن السكن بن قيس بن زعوراء أبو زيد الانصاري.. عم انس ابن مالك.. جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم.. سمعت أبي يقول ذلك..

ابن الأثير – أسد الغابة.. قَالَ أنس بْن مَالِك: إن أحد عمومته ممن جمع القرآن عَلَى عهد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكانوا أربعة من الأنصار: زَيْد بْن ثابت.. ومعاذ بْن جبل.. وأبي بْن كعب.. وَأَبُو زَيْد.. ثم نفس الرواية.. قَالَ أَبُو عُمَر: إنَّما أراد أنس بهذا الحديث الأنصار.. وَقَدْ جمع القرآن من المهاجرين جماعة منهم: عليّ.. وعثمان.. وابن مَسْعُود.. وعبد اللَّه بْن عَمْرو بْن العاص.. وسالم مَوْلَى أَبِي حذيفة.. أَخْرَجَهُ الثلاثة..

الطبقات الكبير.. إبن سعد.. يروي الكوفيّون أنّه فيمن جمع القرآن على عهده صَلَّى الله عليه وسلم..
((يقال: إِنه أَحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قالت طائفة.. منهم محمد بن نمير.. وقد يجوز أَن يكونا جمعا القرآن))
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.