موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة /378 .. الجزء الأول.. عباد بن سهل بن مخرمة .. يا أحد- آمنوا فاستشهدوا بقلم / مجدي سـالم

203

في جهاد الصحابة.. الحلقة /378 .. الجزء الأول.. عباد بن سهل بن مخرمة يا أحد – آمنوا فاستشهدوا

بقلم / مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • هو عباد بن سهل بن مخرمة بن قلع بن حريش بن عبد الأشهل.. الأنصاري الأشهلي‏.‏. من (نداء الإيمان)..
  • قتل يوم أحد شهيداً.. قتله صفوان بن أمية الجمحي.. قاله ابن إسحاق وموسى بن عقبة‏.‏.

ثانيا.. ما جاء في التراجم عنه..

  • قال ابن الأثير – في “أسد الغابة”..
    عباد بن سهل.. عباد بْن سهل بْن مخرمة بْن قلع ابن حريش بْن عبد الأشهل.. الأنصاري الأشهلي.. قتل يَوْم أحد شهيدًا.. قتله صفوان بْن أمية الجمحي.. قاله ابن إِسْحَاق.. وموسى بْن عقبة.. وأنه أخرجه الثلاثة..
  • قال أبو نعيم الأصبهاني – في “معرفة الصحابة”..
  • هو عَبَّادُ بْنُ سَهْلٍ الْأَنْصَارِيُّ الْأَشْهَلِيُّ.. اسْتُشْهِدَ بِأُحُدٍ..
  • حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ.. حدثنا زِيَادُ بْنُ الْخَلِيلِ.. حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ.. حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ.. حدثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ.. عَنِ ابْنِ شِهَابٍ.. ” فِي تَسْمِيَةِ مَنِ اسْتُشْهِدَ بِأَحَدٍ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ بَنِي النَّبِيتِ: عَبَّادُ بْنُ سَهْلٍ “
  • حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ.. حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى.. حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ.. حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ.. عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ.. ” فِي تَسْمِيَةِ مَنِ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ أُحُدٍ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ: عَبَّادُ بْنُ سَهْلٍ ” (منقول)
  • هو عباد بن سهل بن مخرمة بن قلع.. قاله ابن عبد البر – في “الاستيعاب في معرفة الصحابة”..
  • هو الصحابي عباد بن سهل بن مخرمة بن قلع بن حريش بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي.. قتل يوم أحد شهيدا.. قتله صفوان بن أمية الجمحي..
  • هو عباد بن سهل بن مخرمة بن قلع بن حريش بن عبد الأشهل الأنصاري الأشهلي.. في باب “عباد”بن سهل بن مخرمة بن قلع بن حَرِيش بن عبد الأشهل الأنصاريّ الأشهليّ.)) قاله “الإصابة في تمييز الصحابة.. لا عقب له.. حسب ما قاله ابن سعد في “الطبقات الكبير”.. قتل يوم أَحد شهيدًا..

الحلقة /378 .. الجزء الثاني..
إياس بن أوس بن عتيك الأشهلي”.. ” يا أحد- آمنوا فاستشهدوا”

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • أيَاسُ بن أوْس بن عَتِيك بن عَمْرو الأنصاري الأشهلي. نسبه هكذا ابن منده وأبو نعيم..
  • وأما أبو عمر فإنه قال: إياس بن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زَعوَراء بن جُشَم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو.. وهو النبيت بن مالك بن الأوس.. وزعوراء بن جشم أخو عبد الأشهل..
  • قال: ويقال فيه الأنصاري الأشهلي.. وهذا أصح.. وكذلك نسبه ابن الكلبي وابن حبيب؛ إلا أنا أبا عمر قال: عبد الأعلى.. وقيل: عبد الأعلم.. والصحيح عبد الأعلم..
  • وجعله ابن إسحاق من بني عبد الأشهل.. وتناقض قوله فيه؛ لأنه قال في تسمية من استشهد يوم أحد قال: ومن بني عبد الأشهل.. وذكر جماعة منهم ومن حلفائهم.. رغم أنه قال: ومن أهل راتج (وهو حصن بالمدينة).. فهذا يدل على أن أهل راتج غير بني عبد الأشهل.. فذكر إياس بن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زَعُوراء بن جُشَم بن عبد الأشهل.. فجعله من أهل راتج.. والجميع قد جعلوا أهل راتج ولد زعوراء بن جشم أخي عبد الأشهل بن جشم.. وإنما ابن إسحاق جعلهم في أول كلامه منهم.. وفي آخر كلامه من بني عبد الأشهل.. وهو جعل هذا زعوراء بن جَشم بن عبد الأشهل.. وزعوراء بن عبد الأشهل هو ابنه لصلبه ليس بينهما جشم ولا غيره؛ فلو كان بينهما أب آخر لقلنا إنهم اختلفوا فيه كغيره.. وإنما هو ابنه لصلبه.. وهذا تناقض ظاهر.. والصحيح أنه من زعوراء أخي عبد الأشهل.)) أسد الغابة

ثانيا.. في جهاده رضي الله عنه..

استشهد يوم أحد.. قاله ابن إسحاق من رواية يونس والبكائي وسلمة بن الفضل..

قال عُرْوة وموسى بن عُقْبة: إنه استشهد بأحد.. وقال ابن الكلبي: قتل يوم الخندق.. والأول أصح.. حسب ما جاء في” أسد الغابة”..

ثالثا.. في عقب إياسُ بنُ أوس:

  • ولديه هما الحارثَ.. والأشعثَ الذي قُتل يوم الحَرّة.. وأمُّهما هند بنتُ سَهل بن زَيد بن عامر بن عَمْرو بن جُشَم بن الحارث بن الخزرج بن عَمْرو بن الأوس.)) الطبقات الكبير..
    نعم.. ” آمنوا فاستشهدوا”.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.