موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة /379 ..”عبيد بن التيهان بن مالك .. عائلة شهداء جديدة”-1 بقلم / مجدي سـالم

109

في جهاد الصحابة.. الحلقة /379 .. عبيد بن التيهان بن مالك .. عائلة شهداء جديدة”-1

بقلم / مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

والنقاش في نسب العائلة نقاش واسع.. يحاول كل مرجع أن يتحرى الدقة في تقديم الترجمة.. وهو مثال جديد على الصبر في البحث.. من أجل دقة التدوين.. فهو عقبي شهد العقبة.. وبدري.. وأحد شهداء أحد.. سنرى..

  • هو عُبيد بن التيهان بن مالك بن عمرو بن جُشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو..
  • فقد روى ابن حبان – في الثقات – عبيد بْن التيهَان أَخُو أبي الْهَيْثَم حَلِيف بلي.. شهد بَدْرًا وَقد قيل عتِيك بن التيهَان.. وهو النّبيت بن مالك بن أوس الأنصاريّ.. أخو أبي الهيثم بن التّيهان الأنصاريّ.. هكذا كان ينسبه عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاريّ‏..
    -‏ وأما ابنُ إسحاق.. وموسى بن عقبة.. ومحمد بن عمر.. وأبو معشر.. فإنهم كانوا يخالفونه في نسَبه.. ويقولون‏:‏ عُبيد وأخوه الهيثم بن التَّيهان من حلفاء بني عبد الأشهل‏.. وهما ليسا من نَفْس الأنصارِ.. وكانوا ينسبونهما إلى بَليّ بن عمرو بن الحاف بن قُضاعة.. وكان ابن إسحاق.. والواقديّ.. يقولان:‏‏ هو عُبيد بن التّيهان..
  • وكذا موسى بن عقبة.. وأبو معشر.. وعبد الله بن محمد بن عُمارة فإنهم كانوا يقولون‏:‏ هو عُبيد بن التّيهان.. حسب ما جاء في الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
  • أو هو ((عَتِيك بن التَّيِّهَان.. أَخو أَبي الهَيْثَم بن التَّيِّهَان الأَنصاري الأَوسي الأَشهلي) – قاله ابن منده..
  • وقال أَبو نعيم: ذكره بعض المتأَخرين عتيكًا.. وفي نسختي “عَتِيد”.. بالدال.. عن الزهري وإِبن إِسحاق. وقال أَبو عمر: عتيك بن التيهان.. ويقال: عبيد.. حسب كتاب أسد الغابة..
  • وأخو عُبيد بن التيهّان هو [[يعني أخاه أبي الهيثم بن التَّيِّهَان]] وقصته في نسبه مثل ما حكينا في أمر عبيد..
  • وأمّه – في قول عبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصاريّ.. ليلى بنت عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم ابن عامر بن زَعُورَاء بن جُشَم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو..
  • وهو [[أبو الهيثم بن التَّيِّهَان واسمه مالك مِنْ بَليّ بن عمرو بن الحاف بن قُضاعة حليف لبني عبد الأشهل.. أجمع على ذلك موسى بن عقبة ومحمّد بن إسحاق وأبو معشر ومحمّد بن عمر..
  • وخالفهم عبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصاري وذكر أنّ أبا الهيثم يعني من الأوس من أنفسهم.. وأنّه أبو الهيثمّ بن التّيّهان بن مالك بن عمرو بن زيد بن عَمرو بن جُشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو.. وهو النبيت.. ابن مالك بن الأوس.. .. وهو النبيت.. ابن مالك بن الأوس.[[. من ترجمة أبي الهيثم بن التَّيِّهَان “الطبقات الكبير”.حيث قالوا.. وأمّ أبي الهيثم ليلى بنت عتيك بن عمرو.. سنعود على تفصيل ترجمته..

ثانيا.. في عقب عبيد رضي الله عنه..

  • كان لعبيد بن التّيّهان من الولد عبيد الله.. روي أنه قتل يوم اليمامة شهيدًا.. وله أيضا عبّاد..
  • وأمّهما الصّعبة بنت رافع بن عديّ بن زيد ابن أُميّة من ولد عُلْبَة بن جَفْنَة الغسّاني.. وهم حلفاؤهم..
  • وقد انقرضوا فلم يبق لعبيد بن التّيّهان عقب الوقت الحالي..

ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • قال محمّد بن عمر وغيره: وقد شهد عبيد بن التّيّهان العقبة مع السبعين من الأنصار..
  • وآخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. بعد الهجرة.. بينه وبين مسعود بن الربيع القاريّ من أهل بدر..
  • وشهد عبيد بن التّيّهان بدرًا وأُحُدًا وقتل يوم أُحُد شهيدًا.. يقال أنه قتله عكرمة بن أبي جهل وذلك في شوّال على رأس اثنين وثلاثين شهرًا من الهجرة.. حسب بيانات الطبقات الكبير..

رابعا.. في أقوال في استشهاده..

روي أنه قتل يوم أُحد شهيدًا وأنه قتله عكرمة بن أَبي جهل.. كما تقدم.. وهو الأرجح.. وقيل: بل قتل بموقعة صفِّين مع علي بن أبي طالب حسب ما جاء في أسد الغابة..

وعبيد بن التيهان هُوَ أحد السبعين الَّذِينَ بايعوا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة العقبة.. شهد بدرًا.. وقتل يَوْم أحد شهيدًا.. قتله عكرمة بْن أَبِي جهل.. وقيل: بل قتل بصفين مَعَ عليّ.. (منقول)
أخرجه أَبُو عُمَر.. وَأَبُو مُوسَى.. إلا أن أبا مُوسَى.. قَالَ: هُوَ حليف بلي.. وهذا لم يقله غيره.. إنَّما من العلماء من جعله من الأنصار من أنفسهم.. ومنهم من جعله من بلي بالنسب وحلفه فِي الأنصار.. وأمَّا قول أَبِي مُوسَى فغريب..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.