موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة /381.. ” أبو الهيثم بن التيهان”.. “عائلة شهداء جديدة” -3…بقلم مجدى سالم

155

في جهاد الصحابة الحلقة /381.. ” أبو الهيثم بن التيهان”.. “عائلة شهداء جديدة” -3…

بقلم مجدى سالم


رابعا…. حديث أبي هريرة رضي الله (نكمل)


…. فلما أن شبعوا ورووا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر:
” والذي نفسي بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم يوم القيامة! أخرجكم من بيوتكم الجوع.. ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم”.. إنه أبو الهيثم..
نعم.. الرجل المكرم للنبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما.. هو أبو الهيثم مالك بن التيهان..


خامسا.. بعض مواقف أبي الهيثم مع الصحابة:

  • عن محمد بن يحيى بن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بأبي الهيثم خارصًا..
    ثم أراد أن يبعثه أبو بكر فأبى.. وقال: إني كنت إذا خرصت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت.. ودعا لي.. فتركه أبو بكر الصديق..

ثم الرواية من ترجمته بدائرة المعارف.. (كان أبو الهيثم واحدًا من الستة أو الثمانية.. من أهل يثرب (المدينة المنورة) الذين آمنوا به وعادوا إلى بلدهم ونشروها.. وجاؤوه صلى الله عليه وسلم في العام التالي في اثني عشرة رجلاً وبايعوه بيعة العقبة الأولى.. فهو أحد نقباء الأنصار الإثني عشر.. وقيل أنه أول من بايع النبي محمد يومها.. كما شهد بيعة العقبة الثانية.. أما نسبه فقد اختُلف فيه فقيل أنه من بلي من قضاعة وكان حليفًا لبني عبد الأشهل أحد بطون الأوس.. وقيل أنه من الأوس.. ونسبه هو مالك بن التيهان بن مالك بن عمرو بن زيد بن عمرو بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس.. وقيل بل هو مالك بن التيهان بن مالك بن عبيد بن عمرو بن عبد الأعلم بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس.. وأمه هي ليلى بنت عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس.. وقد شهد أبو الهيثم مع النبي صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها.. كما استخدمه النبي محمد خارصًا إلى خيبر ليُقدّر قيمة زروعها بعد مقتل عبد الله بن رواحة في مؤتة.. وهي المهمة التي دعاه إليها الخليفة الأول أبو بكر الصديق فاعتذر أبو الهيثم بأنه لن يخرص بعد النبي صلى الله عليه وسلم..


سادسا.. بعض الأحاديث التي رواها أبو الهيثم بن التيهان عن الرسول صلى الله عليه وسلم..

  • عن أبي الهيثم بن التيهان: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المستشار مؤتمن”..

والرواية كما يلي..

  • أخبرنا سنقر .. أخبرنا عبد اللطيف .. أنبأنا عبد الحق .. أنبأنا أبو الحسن الحاجب .. أنبأنا أبو الحسن الحمامي .. أنبأنا ابن قانع .. حدثنا محمد بن بشر .. حدثنا محمد بن جامع العطار .. حدثنا عبد الحكيم بن منصور .. حدثنا عبد الملك بن عمير .. عن أبي سلمة عن أبي الهيثم بن التيهان أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ” المستشار مؤتمن ”

سابعا.. في وفاة أبي الهيثم بن التيهان:

  • نقل أبو عمر عن الأصمعي.. قال: سألت قوم أبي الهيثم.. فقالوا: مات في حياة النبي صلى الله عليه وسلم..
  • قال: وهذا لم يتابع عليه قائله..

وروي أنه توفي أبو الهيثم بن التيهان سنة 20 هـ.. وقيل 21 هـ في وقيل في المدينة المنورة في خلافة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه..
وعن صالح بن كيسان أيضا قال: توفي أبو الهيثم في خلافة عمر. وقال غيره: توفي سنة عشرين. قال الواقدي: هذا أثبت عندنا ممن روى أنه قتل بصفين مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه..

  • وقيل: إنه توفى سنة إحدى وعشرين.
  • وقيل: شهد صفين مع علي بن أبي طالب وفي صفوفه.. وهو الأكثر. وقال بذلك ابن الأثير.

وقيل: إنه قتل بها.. وهذا ساقه أبو بشر الدولابي.. من طريق صالح بن الوجيه.. وقال: ممن قتل بصفين أبو الهيثم بن التيهان.. وعبد الرحمن بن بديل.. وآخرون..

قال الواقدي : هذا أثبت عندنا ممن روى أنه قتل بصفين مع علي ..

  • .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.