موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 389 .. خيثمة بن الحارث .. الإقتراع على الإستشهاد بقلم / مجدي سـالم

149

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 389 .. خيثمة بن الحارث .. الإقتراع على الإستشهاد

بقلم / مجدي سـالم

هو موقف واحد.. لكن دونته كتب السير والتراجم.. في خيثمة بن الحارث وولده سعد..

أولا.. فمن موسوعة الويكيبيديا..

هو (خيثمة بن الحارث (المتوفي سنة 3 هـ) صحابي من الأنصار من بني غنم بن السلم من الأوس.. أراد الخروج للغزو لما ندب النبي محمدصلى الله عليه وسلم المسلمين للخروج إلى غزوة بدر سنة 2 هـ.. فقال لابنه سعد بن خيثمة ..«آثرني بالخروج.. وأقم مع نسائك». فأبى.. وقال: «لو كان غير الجنة.. آثرتك به».
فاقترعا.. فخرج سهم سعد فخرج في بدر.. وقُتل يومها.. ثم شارك خيثمة بن الحارث في غزوة أحد وقُتل يومها.. وكان الذي قتله هبيرة بن أبي وهب المخزومي..

ثانيا.. ومن كتاب السيرة النبوية.. د. راغب السرجاني..

في خيثمة أبو سعد رضي الله عنه.. كان سعد بن خيثمة في بدر قد استهم مع أبيه للخروج إلى بدر.. وخرج سهم سعد واستشهد في بدر.. وقبل وقعة أُحد حدث حوار لـ خيثمة مع الرسول عليه الصلاة والسلام يقول فيه: (لقد أخطأتني وقعة بدر.. وكنت -والله- عليها حريصاً حتى ساهمت ابني في الخروج.. فخرج سهمه فرزق الشهادة.. وقد رأيت البارحة ابني في النوم في أحسن صورة يسرح في ثمار الجنة وأنهارها.. ويقول: الحق بنا ترافقنا في الجنة.. فقد وجدت ما وعدني ربي حقاً.. وقد -والله- يا رسول الله! أصبحت مشتاقاً إلى مرافقته في الجنة.. وقد كبر سني ورق عظمي وأحببت لقاء ربي.. فادع الله يا رسول الله! أن يرزقني الشهادة ومرافقة سعد في الجنة.. فدعا له صلى الله عليه وسلم بذلك.. فاستشهد يوم أحد.. فقد كان يريد أن يستشهد في سبيل الله.. واشتاق إلى الموت في سبيل الله.. وصدق الله فصدقه الله..

ثالثا.. ومن موقع د. عمرو خالد..

استشهد العشرات من الصحابة رضي الله عنهم في غزوة أحد.. حيث وصل عدد الشهداء إلى 70 شهيدًا.. وهو عدد كبير للغاية بمقاييس أعددًا الجيوش.. حينها.. تشير روايات السيرة إلى أن من حضر من المسلمين مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في أحد كانوا 700 شخص.. وذلك بعد رجوع رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول بثلث الجيش.. وكان لشهداء أحد غرائب وعجائب كثيرة دونتها كتب السيرة منها مع حدث مع الصحابي أبي سعد خيثمة بن أبي خيثمة.. حيث قال يوم أحد: يا رسول الله لقد أخطأتني وقعة بدر.. وكنت والله حريصًا عليها.. حتى قمت بإجراء القرعة مع ابني في الخروج فخرج سهمه فرزق الشهادة..
وأضاف في حديثه للرسول: وقد رأيته البارحة في النوم في أحسن صورة.. يسرح في ثمار الجنة وأنهارها.. ويقول: الحق بنا ترافقنا في الجنة.. فقد وجدت ما وعدني ربي حقًا.. وتابع: والله يا رسول الله قد أصبحت مشتاقًا إلى مرافقته في الجنة.. فادع الله تعالى أن يرزقني الشهادة.. ومرافقته في الجنة.. فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل في أحد..

رابعا.. وفي الشهادة..

ومن عجائب الشهادة ـ ما حدث مع الصحابي عبد الله بن جحش رضي الله عنه أنه قال يوم أحد لأحد رفاقه: ألا تأتي ندعو الله تعالى في ناحية.. فدعا سعد فقال: اللهم ارزقني رجلاً شديداً بأسه.. أقاتله فيك ويقاتلني.. فيقتلني ثم يأخذني فيقطع أنفي وأذني.. فإذا لقيتك قلت: يا عبدي.. فيم قطع أنفك وأذنك؟ فأقول: فيك وفي رسولك.. فيقول الله تعالى: صدقت.. يقول رفيقه: كانت والله دعوة عبد الله بن جحش خيرًا من دعوتي.. ولقد رأيته آخر النهار وإن أذنيه.. وأنفه معلقات في خيط.. (يقصد ما فعله كفار قريش من التمثيل بضحايا وشهداء أحد)..
ومن عجائب الشهادة والتضحيات في غزوة أحد.. ما قام به الصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه.. وذلك أنه غاب عن بدر فشقّ عليه.. وقال: أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غبت عنه.. لئن أشهدني الله تعالى قتال المشركين ليرين الله تعالى ما أصنع.. فلما كان يوم أحد وانكشف المسلمون فقال: اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء- يعني أصحابه- وأبرأ إليك مما فعل هؤلاء.. يعني المشركين- فانتهى إلى رجال من المهاجرين والأنصار قد ألقوا ما بأيديهم.. فقال: ما يجلسكم؟ قالوا: قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم..
فقال: ما تصنعون بالحياة بعده.. قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ثم استقبل القوم.. فلقيه سعد بن معاذ دون أحد.. فقال سعد: أنا معك. قال سعد: فاستقبل أنس القوم فلم أستطع أن أصنع ما صنع.. فقال: يا سعد بن معاذ.. واها لريح الجنة.. ورب النضر إني لأجد ريحها من دون أحد.. ثم تقدم فقاتل حتى قتل.. فوجدوا في جسده بضعا وثمانين ضربة من بين ضربة بسيف.. وطعنة برمح.. ورمية بسهم..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.