موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 390 . ثابت بن قيس بن شماس . شهيد اليمامة المبشر بالجنة. بقلم / مجدي سـالم

122

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 390 . ثابت بن قيس بن شماس . شهيد اليمامة المبشر بالجنة.

بقلم / مجدي سـالم

أولا.. في نسبه.. مقدمة..

  • ثابت بن قيس بن شمّاس الأنصاريّ الخزرجيّ.. يُكنّى بأبي عبد الرّحمن.. كان من نجباء الصحابة..
  • لم يشهد بدرًا.. ولكنه شهد أحدًا وبيعة الرضوان.. أمه هند الطائية.. وقيل: كبشة بنت واقد بن الإطنابة.. أسلمت وكانت ذا عقل وافر.. وكان متزوّجًا من ابنة عبد الله بن أُبي بن سلول..
  • وأخوه لأمّه الصّحابيّ الشّهيد عبد الله بن رواحة..
  • اشتهر بإنه كان صوته جَهُوْريًّا.. وكان خطيب الأنصار وخطيب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.. وله موقف شهير في التراجم بسبب جهورية صوته..

ثانيا.. في جهاده رضي الله عنه..

  • شهد غزوة أحد وسائر الغزوات بعدها.. واستُشهِد في أيّام حروب الردّة في معركة اليمامة ضدّ جنود مسيلمة الكذاب.. وكانت له قيادة الأنصار فيها.. وكان ذلك في خلافة الصّدّيق أبي بكر رضي الله عنه..

ثالثا.. ثابت بن قيس في الحديث..

  • روي أنه وفَدَ قوم من بني تميم ومعهم خطيبهم على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.. فافتخر خطيبهم بأمور لهم.. فأمر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ثابتًا ليجيب خطيبهم ففعل..
  • وكذلك ممّا يذكر في سيرة حياة ثابت بن قيس أنّ أحد اليهود واسمه الزبير القرظيّ من بني قريظة قد كان له دين في رقبة ثابت بن قيس.. فأراد ثابت -رضي الله عنه- أن يردّ له دينه عندما وقعت بني قريظة بيد المسلمين.. فكان الزبير من الذين وقعوا في الأسر.. فراجع ثابت رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في أمره.. فأعطاه النبي –صلى الله عليه وسلم- الزبير.. فعفا عنه ثابت..
    ثمّ طلب الزبير أولاده وامرأته.. فراجع ثابت بهم رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- فأعطاه إيّاهم..
    ثمّ طلب ماله فكذلك راجع فيه ثابت النبي –صلى الله عليه وسلم- فوهبه إيّاه فأعطاه للزبير..
    وهنا سأله الزبير عن بعض أشراف اليهود وساداتهم.. فقال: “مَا فَعَلَ الّذِي كَأَنّ وَجْهَهُ مِرْآةٌ صِينِيّةٌ يَتَرَاءَى فِيهَا عَذَارَى الْحَيّ.. كَعْبُ بْنُ أَسَدٍ؟ قَالَ: قُتِلَ.. قَالَ فَمَا فَعَلَ سَيّدُ الْحَاضِرِ وَالْبَادِي حُيَيّ بْنُ أَخْطَبَ؟ قَالَ: قُتِلَ.. قَالَ فَمَا فَعَلَ مُقَدّمَتُنَا إذَا شَدَدْنَا.. وَحَامِيَتُنَا إذَا فَرَرْنَا عَزّالُ بْنُ سَمَوْءَلَ؟ قَالَ: قُتِلَ.. قَالَ: فَمَا فَعَلَ الْمُجْلِسَانِ؟ -يَعْنِي بَنِي كَعْبِ بْنِ قُرَيْظَةَ.. وَبَنِيّ عَمْرِو بْنِ قُرَيْظَةَ- قَالَ: قُتِلُوا؟ قَالَ: فَأَنّي أَسْأَلُك يَا ثَابِتُ بِيَدِي عِنْدَك إلّا أَلْحَقْتنِي بِالْقَوْمِ.. فَوَاَللّهِ مَا فِي الْعَيْشِ بَعْدَ هَؤُلَاءِ مِنْ خَيْرٍ.. فَمَا أَنَا بِصَابِرِ لِلّهِ فَتْلَةَ دَلْوٍ نَاضِحٍ -أي بقدر إفْرَاغَ الدَلْوٍ- حَتّى أَلْقَى الْأَحِبّةَ.. فَقَدّمَهُ ثَابِتٌ إلى الزبير بن العوام فَضَرِبَ عُنُقُهُ.. فَلَمّا بَلَغَ أَبَا بَكْرٍ الصّدّيقَ قَوْلَهُ أَلْقَى الْأَحِبّةَ.. قَالَ: يَلْقَاهُمْ وَاَللّهِ فِي نَارِ جَهَنّمَ خَالِدًا فِيهَا مُخَلّدًا”..

رابعا.. في جهورية صوته..

  • لمّا نزلت الآية التي يقول فيها -تعالى- في سورة الحجرات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ}.. لزم ثابت -رضي الله عنه- بيته واحتبس عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خشية أن يكون من أهل النار..
  • يروي أنس بن مالك -رضي الله عنه- فيما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه أنّه قال: لَمَّا نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أصْواتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النبيِّ} [الحجرات: 2] إلى آخِرِ الآيَةِ.. جَلَسَ ثابِتُ بنُ قَيْسٍ في بَيْتِهِ.. وقالَ: أنا مِن أهْلِ النَّارِ.. واحْتَبَسَ عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ..
  • فَسَأَلَ النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- سَعْدَ بنَ مُعاذٍ.. فقالَ: “يا أبا عَمْرٍو.. ما شَأْنُ ثابِتٍ؟ اشْتَكَى”؟
    فقالَ سَعْدٌ: إنَّه لَجارِي.. وما عَلِمْتُ له بشَكْوَى.. قالَ: فأتاهُ سَعْدٌ.. فَذَكَرَ له قَوْلَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ..
    فقالَ ثابِتٌ: أُنْزِلَتْ هذِه الآيَةُ.. ولقَدْ عَلِمْتُمْ أنِّي مِن أرْفَعِكُمْ صَوْتًا علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ.. فأنا مِن أهْلِ النَّارِ.. فَذَكَرَ ذلكَ سَعْدٌ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ..
  • فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: “بَلْ هو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”.. وبذلك كان من الذين بشّرهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالجنّة في حياتهم.. وكذلك يتّضح في الحديث حسن أخلاق ثابت -رضي الله عنه- عندما امتنع عن الذهاب إلى مجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خوفا أن يجهر بصوته ويرفعه فوق صوت النبي –صلى الله عليه وسلم- كون طبقة صوته كانت مرتفعة..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

الصورة.. مدخل زمزم .. وقد تم تغطية مكانه الآن لتوسيع المطاف..

التعليقات مغلقة.