موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 391 . ثابت بن قيس بن شماس . شهيد اليمامة المبشر بالجنة-2 بقلم / مجدي سـالم

117

في جهاد الصحابة . الحلقة/ 391 . ثابت بن قيس بن شماس . شهيد اليمامة المبشر بالجنة-2

بقلم / مجدي سـالم

رابعا.. في جهورية صوته.. نكمل..

إمتنع ثابت رضي الله عنه عن الذهاب إلى مجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خوفا أن يجهر بصوته ويرفعه فوق صوت النبي –صلى الله عليه وسلم- كون طبقة صوته كانت مرتفعة.. حتي لا يستحقّ النار التي وعد الله -تعالى- الذين يرفعون أصواتهم فوق صوت النبي.. فبشّره النبي –صلى الله عليه وسلم- بالجنة..
وهذا أبرز ما يمكن أن يقال عن سيرة حياة ثابت بن قيس..

خامسا.. في وصيّة ثابت بن قيس..

سبحان الله.. تلك التي وصّى بها وهو ميت.. فوصية ثابت بن قيس كانت بعد استشهاد ثابت بن قيس رضي الله عنه.. والقصة أنه.. وفي يوم اليمامة.. التقى جيش المسلمين مع جيش المرتدّين بزعامة مسيلمة الكذّاب.. فعندها لقي المسلمين من جيش المرتدّين شدّة.. وقد استطاعوا صدّ المسلمين كثيرًا.. وقتلوا من المسلمين كثيرًا.. فكان ثابت بن قيس رضي الله عنه وقتها بين جند المسلمين..
فلمّا رأى المسلمين يتراجعون قال: ما هكذا كنّا نقاتل في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.. فحفر لنفسه حفرة.. هو وسالم مولى أبي حذيفة.. فدخل كلّ واحد منهما في حفرته.. وقاتلا إلى أن استُشهِدا..

  • وللفائدة هنا.. روى البخاري بسنده عن موسى بن أنس قال: وذكر يوم اليمامة قال: ( أتى أنس بن مالك ثابت بن قيس وقد حسر عن فخذيه وهو يتحنط.. فقال: يا عم ما يحبسك أن لا تجيء.؟ قال: الآن يا ابن أخي.. وجعل يتحنط يعني من الحنوط.. ثم جاء فجلس.. فذكر في الحديث انكشافا من الناس.. فقال: هكذا عن وجوهنا حتى نضارب القوم.. ما هكذا كنا نفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.. بئس ما عودتم أقرانكم) .. وفي رواية فقاتل حتى قتل..
  • نكمل.. وكان ثابت في تلك المعركة يرتدي درعًا نفيسة.. فمرّ عليه رجل من المسلمين وهو ميت فأخذها..
  • ومرت أيام بعدها وبعد ذلك.. وبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه ثابت -رضي الله عنه- في المنام وقال له: “إنّي لمّا قُتلتُ بالأمس مرّ بي رجلٌ من المسلمين فانتزع مني درعًا نفيسةً.. ومنزله في أقصى العسكر.. وعند منزله فرسٌ يستنّ في طوله.. وقد أكفأ على الدرع برمةً.. وجعل فوق البرمة رحلًا.. وائت خالد بن الوليد.. فليبعث إلي درعي فليأخذها..
  • فإذا قدمتَ على خليفة رسول الله.. فأعلمه أنّ عليَّ من الدّين كذا.. ولي من المال كذا.. وفلانٌ من رقيقي عتيقٌ.. وإيّاك أن تقولَ هذا حلمٌ فتضيّعه”..
  • فأتى الرجل خالدًا -رضي الله عنه- فذهبا يطلبان الدّرع فوجداها كما ذكرها ثابت بن قيس في المنام.. ثمّ قدم الرّجل على أبي بكر -رضي الله عنه- وحدّثه بما رأى..
  • فأنفذَ أبو بكر وصيّة ثابت -رضي الله عنه- ولم يُعرف من نفذت وصيّته بعد وفاته سوى ثابت بن قيس..

سادسا.. في ثناء رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه..

  • كان من الرجال الذين أثنى عليهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في غير واحد من الأحاديث النبويّة الشّريفة.. فيروي أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “نِعْمَ الرّجلُ أبو بكرٍ.. نِعْمَ الرّجلُ عمرُ.. نِعْمَ الرّجلُ أبو عُبَيْدَةَ بْنُ الجَرَّاحِ.. نِعْمَ الرّجلُ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ.. نِعْمَ الرّجلُ ثَابِتُ بْنُ قَيْسِ بنِ شَمَّاسٍ.. نِعْمَ الرّجلُ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ.. نِعْمَ الرّجلُ مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بنِ الجَمُوحِ”..

سابعا.. في تفصيل في نسبه.. (منقول)

  • ثابت بن قيس بن شماس بن زهير بن مالك بم امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب..
  • ((ثابت بن قيس بن شَمّاس بن ظهير)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. أو ((ثَابِت بن قَيْس بن شَمّاس بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج ابن الحارث بن الخزرج)) في الطبقات الكبير.. ((ثَابِت بن قَيْس بن شَمَّاس بن زُهَيْر بن مَالِك بن امْرِئ القيس بن مالك.. وهو الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج)) أسد الغابة.. وقال جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ.. عن ثابت عن أنس: كان ثابت بن قيس خطيب الأنصار يكنى أبا محمد.. وقيل أبا عبد الرحمن)) الإصابة في تمييز الصحابة..
  • وأمُّه هند بنت رُهم بن حبى بن الأغر بن طريف ابن عَمرو بن عَبد رِضَا من طيئ ويقال بل كبشة بنت واقد بن عَمرو بن الإطْنَابة.. وإخوته لأمه عبدُ الله وعَمرةُ ابنا رواحة..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.