موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 397 . أبو هبيرة بن الحارث بن علقمة . هو شهيد أحدي -2 بقلم / مجدي سـالم

124

في جهاد الصحابة. الحلقة/ 397 . أبو هبيرة بن الحارث بن علقمة . هو شهيد أحدي -2

بقلم / مجدي سـالم

رابعا.. نصيب أبي هبيرة في التراجم.. (نكمل)

يحتار الدارس أحيانا في تتبع ترجمة صحابي مثل أبو هبيرة.. أو هو نفسه أبو أسيرة.. أو أن أبو أسيرة هو شقيقه.. لكن الثابت أنه أسلم قديما.. وشهد المشاهد.. واستشهد في أحد.. هكذا أجمعت الروايات.. لنرى..

  • ابن الأثير – أسد الغابة..
    أبو هبيرة بن الحارث.. أبو هبيرة بن الحارث علقمة بن عمرو بن كعب بن مالك بن مبذول بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.. قتل يوم أحد شهيدا.. وأبو هبيرة اسمه كنيته.. وقيل فيه: أبو أسيرة..
  • أخبرنا أبو الفضل المديني المخزومي.. بإسناده إلى أبي يعلى.. حدثنا هارون بن معروف.. أخبرنا عبد الله بن وهب.. أخبرنا مخرمة.. عن أبيه.. عن سعيد بن نافع.. قال: رآني أبو هبيرة الأنصاري صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا أصلي الضحى حين طلعت الشمس.. فعاب ذلك علي ونهاني.. ثم قال: إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ” لا تصلوا حين ترتفع الشمس.. فإنها تطلع بين قرني شيطان “.. هكذا رواه أبو يعلى.. وسعيد تابعي لم يدرك من قتل بأحد.. وهو مرسل.. وفي قوله: رآني أبو هبيرة نظر.. فإن كان غير الذي قتل يوم أحد وإلا فهو منقطع وقال الواقدي فيه: أبو أسيرة.. وخالفه غيره فقال: أبو هبيرة.. وقيل: هو أخو أبي أسيرة.. والله أعلم.
  • أخبرنا أبو جعفر.. بإسناده إلى يونس.. عن ابن إسحاق.. في تسمية من قتل يوم أحد من بني مالك بن النجار.. ثم من بني عمرو بن مبذول: أبو هبيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو بن كعب بن مالك بن عمرو بن مبذول… أخرجه الثلاثة..
  • إبن عبد البر – الاستغناء..
  • أبو هُبَيرة بن الحارث الأنصارى أخو أبى اسيرة من بنى مالك ابن النجار.. قتل يوم أحد شهيدا..
  • أبو أسيرة بن الحارث بن علقمة الأنصارى من بنى مالك بن النجار.. أخو أبى هبيرة .. ذكره الواقدى فيمن قتل يوم أحد شهيدا.. وقال: قتله خالد ابن الوليد . لا يوقف له على اسم..
  • ابن عبد البر – الاستيعاب في معرفة الصحابة..
    تحت إسم.. أَبُو أسيرة بْن الحارث بْن علقمة..
  • ذكره الْوَاقِدِيّ فيمن قتل يوم أحد.. وَقَالَ فيه أَبُو هبيرة مرة وأبو أسيرة أخرى. وَقَالَ غيره: أَبُو أسيرة هُوَ أخو أبي هبيرة وقد ذكرنا أبا هبيرة فِي باب الهاء من الكنى.. وللَّه الحمد..
  • وذكر الْوَاقِدِيّ أن خالد بْن الوليد قتل أبا أسيرة يوم أحد شهيدًا.. وَكَانَ خالد بْن الوليد يومئذ عَلَى خيل المشركين. وقد قيل: إن أبا أسيرة غلط فيه الْوَاقِدِيّ.. وَهُوَ أَبُو هبيرة.. والله أعلم..
  • إبن أبي حاتم الرازي – الجرح والتعديل..
    أبو هبيرة الضبى [روى عن… – ]… ثم.. روى عنه حنش بن الحارث سمعت ابى يقول ذلك..
  • موجز موقع صحابة رسولنا..
    أبو هُبَيْرَةَ بن الحارث بن عَلْقَمة الأنصاري الخزرجي.. وقيل: أبو سبرة بن الحارث.. وقيل: أَبو أُسيْرة.
    أَخرجه أَبو عمر.. وقال عبدُ الله بن محمد بن عُمارة: كنية أبي هبيرة هي اسمُه.. وهكذا هو عندنا في نسب قومه.. وذكره الواقدي فيمن استشهد بأحد.. وكناه ابن عائذ أبا سَبْرَة.. وليس له عقب.. وكان العَقِبُ لأخيه شيبان بن الحارث.. وقيل:‏ أبو أسيرة هو أخو أبو هبيرة.
    قال الحارث بن عبد الله بن كعب بن مالك: حدثني مَنْ نظر إلى أبي أسيرة بن الحارث بن علقمة.. ولقي أحد بني أبي عزيز فاختلفا ضربات كلُّ ذلك يَرُوغُ أحدهما من صاحبه.. فنظرتُ إليهما كأنهما سبعان ضاريان.. ثم تعانقا فعلاه أبو أسيرة فذبحه كما تذبح الشاة.. فطعن خالد بن الوليد أبا أسيرة من خلفه فوقع أبو أُسيرة ميتًا.
    قال سعيد بن نافع: رآني أَبو هُبَيرة الأَنصاري صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأَنا أَصلي الضحى حين طلعت الشمس.. فعاب ذلك عليّ ونهاني.. ثم قال: إِن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: قال: “لاَ تُصَلُّوا حِيْنَ تَرْتَفِعُ الشَّمْسُ.. فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيّ شَيْطَانٍ”.. هكذا رواه أَبو يعلى .. قال ابن الأثير: وسعيد تابعي لم يدرك من قتل بأُحد.. وهو مرسل. وفي قوله: “رآني أَبو هُبَيرة” نظر.. فإِن كان غير الذي قتل يوم أُحد وإِلا فهو منقطع..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.