في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 408 .. ” عبادة بن الحسحاس بن عمرو”..” أحد وشهيدنا البلوي”.. بقلم / مجدي سـالم
في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 408 .. عبادة بن الحسحاس بن عمرو .. أحد وشهيدنا البلوي
بقلم / مجدي سـالم
أولا.. في نسبه.. مقدمة..
- عُبَادَة بن الخَشْخَاش أو عبدة بن الحسحاس بن عَمْرو بن زَمْزَمَة بن عَمْرو بن عمارة بن مالك بن عمرو بن بَثِيَرة بن مَشْنوءٍ بن القُشَر بن تميم بن عَوْذ مناه بن ناج بن تيم بن أَراشة بن عامر بن عَبيلة بن قسْميل بن فرَّان بن بَلِيّ البلوي
- صحابي من الأنصار.. وهو ابن عم المجذر بن زياد وأخوه لأمه وهو حليف بني سالم من بني عوف من الأنصار.. وقيل حليف بني غنم بن عوف.. واتفقوا أنه بلوي..
- ومن موقع رواة الحديث.. عَبْدَةُ بْنُ الْحَسْحَاسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَمْزَمَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَمَّارَةَ بْنِ مَالِكٍ .. وَهُوَ ابْنُ عَمِّ الْمُجَذَّرِ بْنِ ذِيَادٍ وَأَخُوهُ لِأُمِّهِ .. هَكَذَا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ .. وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيُّ : عَبْدَةُ بْنُ الْحَسْحَاسِ .. وَلَيْسَ لَهُ عَقِبٌ .>
ثانيا.. في جهاده رضي الله عنه..
- شهد غزوة بدر.. وقُتل في غزوة أحد سنة 3 هـ.. ودفن هو والنعمان بن مالك.. والمجذر بن زياد في قبر واحد..
- يقول مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ وَأَبُو مَعْشَرٍ: عُبَادَةُ بْنُ الْخَشْخَاشِ .. وَشَهِدَ بَدْرًا .. وَأُحُدًا وَقُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ شَهِيدًا فِي شَوَّالٍ عَلَى رَأْسُ اثْنَيْنِ وَثَلَاثِينَ شَهْرًا مِنَ الْهِجْرَةِ..
- يقول ابن ماكولا.. عبادة بن الخشخاش بن عمرو بن زَمْزَمَة.. له صحبة.. وشهد بدرًا.. وقتل يوم أُحد..
- – شهد بدرًا.. وقتل يوم أُحد شهيدًا.. وقد روى ابن منده بإِسناد إِلى يونس بن بكير.. عن أَبي إسحاق أيضا.. قال: قتل يوم أَحد من المسلمين.. من بني عوف بن الخزرج.. ثم من بني سالـم: عُبَادة بن الخشخاش.. ودفن هو والنعمـان بن مالك.. والمجـذر بن ذِيَاد في قبر واحد.)) أسد الغابة..
ثالثا.. عبادة في موقع الصحابة..
- يستعرض الموقع ما جاء في معاجم التراجم.. في تتبع ترجمته.. فهو عبادة بن الحسحاس.. أو عَبْدة بن الحَسحاس..
- وهو ابن عمرو بن زَمْزَمَة بن عمرو بن عمّارة بن مالك.. وابن عمّ المجذر بن زياد وأخوه لأمّه.. هكذا قال محمّد بن عمر وعبد الله بن محمّد بن عمارة الأنصاريّ: عبدة بن الحسحاس.. وأمّا محمّد بن إسحاق وأبو معشر فقالا: عُبادة بن الخشخاش.. في الطبقات الكبير..
- وهو عُبَادَة بن الخَشْخَاش العَنْبَرِي.. قاله ابن منده.. ولم يذكره غيره أَنه عَنْبري..
- وهو ابن الخَشْخاش بن عَمْرو بن زَمْزَمَة بن عَمْرو بن عمارة بن مالك بن عمرو بن بَثِيَرة بن مَشْنوءٍ بن القُشَر بن تميم بن عَوْذ مناه بن ناج بن تيم بن أَراشة بن عامر بن عَبيلة بن قسْميل بن فرَّان بن بَلِيّ البلوي..
- يقول ابن الأثير: وقيل فيه: عَبَّاد.. بفتح العين.. وبغير هاءٍ في آخره.. وقيل: الخَشْخاش.. بخاءَين وشينين معجمات وقيل: بحاءَين وسينين مهملات..
- يكمل.. وقول ابنَ منده إِنه عَنبري.. وَهمْ منه.. وأَظنه رأَى أَن الخشخاش العنبري له صحبة.. فظن أَن هذا ابن له.. ثم هو نقضه علي نفسه بقوله: قتل بأحد من الأَنصار من بني سالم عُبَادة.. ومع أَنه قد نسبه إلى سالم ثم إِلى الخزرج.. ولم ير في نسبه العَنْبري.. فكيف قال: إِنه عنبرى!!
- فهو حسب الإتفااق.. عبادة بن الحسحاس أو الخشخاش بن عمرو بن زَمْزَمَة.. وله صحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. وشهد بدرًا.. وقتل يوم أُحد.. وكذا قاله ابن إسحاق وأبو مَعْشر.. يعني بالخاءَين والشينين المعجمات..
- وقال الواقدي: هو عبدة بن الحسحاس.. بالحاءَين والسينين المهملات.. أسد الغابة..
- فموجز ترجمته.. أنه يس له عقب.. حسب الطبقات الكبير.. وذكره ابْنُ إِسْحَاقَ وَأَبُو مَعْشَرٍ في “البدريّين”.. وسماه الوَاقِدِيُّ عبدة.. وسماه أبو عمر عَبّاد.. بالفتح والتّشديد بغيرها.. وقال فيه ابن منده: العنبريّ.. وهو غير صحيح.. فإنهم اتفقوا على أنه بَلَويّ.. وأنه حليف بني سليم.. حسب الإصابة في تمييز الصحابة..
وقتل يوم أُحُدٍ شهيدًا في شوّال على رأس اثنين وثلاثين شهرًا من الهجرة.. من الطبقات الكبير..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
التعليقات مغلقة.