في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 423 .. أبو قتادة بن ربعي.. فارس رسول الله – 1 بقلم / مجدي سـالم
في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 423 .. أبو قتادة بن ربعي.. فارس رسول الله – 1
بقلم / مجدي سـالم
أولا.. في نسبه.. مقدمة..
- أبو قتادة.. الحارث بن ربعي بن بلدمة بن خناس بن سنان الأنصاري السلمي المدني.. – وقيل عنه إنّه النعمان بن عمرو.. وقيل هو عمرو بن ربعي.. والاسم الأول هو الأرجح..
- الحَارِثُ بن رِبْعِي بن بَلْدَمة بن خُنَاس بن سِنَان بن عُبَيْد بن عَدِي بن غَنْم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن راشد بن ساردة بن تَزِيد بن جُشَم بن الخزرج.. أبو قتادة الأنصاري الخزرجي..
- ثم من بني سلمة.. فارس رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم..
- وقيل: اسمه النُّعمَان؛ قاله ابن إسحاق وهشام بن الكلبي. قال أبو عمر: يقولون: بلدمة بالفتح.. وبلذمة.. بالذال المعجمة والضم.. ويرد ذكره في الكنى.. وهو مشهور بكنيته.. أسد الغابة..
- ((الحارث بن رِبْعي بن بُلْدُمة.. أبو قتادة الأنصاريّ السَّلميّ.. من بني غَنْم بن كعب بن سلمة بن زيد بن جُشَم بن الخزرج.. هكذا يقول ابن شهاب وجماعةٌ من أهل الحديث.. إن اسم أبي قتادة الحارث بن رِبْعي. قال ابنُ إسحاق: وأهله يقولون اسمه النّعمان بن عمرو بن بُلْدُمة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
- ((قال عبد الله بن محمّد بن عُمارة الأنصاري ومحمد بن عمر: اسمه النعمان بن ربعي)) حسب الطبقات الكبير..
- ((الحارث بن رِبعيّ بن بلْدَمة بن خُنَاس بن عُبَيد بن غَنْم))
- ((النَّعْمان بن رِبْعيّ.. قال يحيى بن يونس: هو اسم أَبي قتادة الأَنصاري مما يُروَى عن ولده.))
- ((روى محمد بن سعد.. عن الواقدي قال: قال الهيثم بن عدي: اسمه عمرو بن ربعي.)) أسد الغابة..
اختلف في اسمه؛ فقيل الحارث بن ربعي بن بلْدَمة. وقيل: النّعمان بن ربعي. وقيل: النعمان بن عمر.. حسب الاستيعاب في معرفة الأصحاب.. - أَخرج ترجمته الثلاتة أَبو عمر.. وأَبو نعيم.. وأَبو موسى.. حسب رواية أسد الغابة..
- أُمُّهُ كبشة بنت مُطهَّر بن حرام بن سواد بن غَنْم بن كعب بن سلمة.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب..
- روي أنه وَلَدَ أبو قتادة: عبدَ الله وعبدَ الرحمن.. وأُمُّهُما سُلَافَة بنت البَرَاءِ بن مَعْرُور بن صَخْر بن خَنْسَاء بن سنان بنُ عُبيد من بني سَلِمة. وثابتًا وعبيدًا وأُمَّ البنين. وأُمُّهُم أم ولدٍ. وأُمَّ أبانَ وأُمُّها من الأزد..
- أخبرنا عمرو بن الهيثم أبو قَطن.. عن ابن أبي ذئب.. عن عثمان بن عبيد الله قال: رأيت أبا قتادة يُصَفِّرُ لحيته ونحن في الكتاب..
ثانيا.. في إسلامه..
أسلم أبو قتادة صغيراً.. وقد استعمله النبي محمد قائدًا على سريتين الأولى إلى نجد والثانية إلى بطن إضم فغنم منهما
ثالثا.. في جهاده..
تغنت التراجم ببطولة وإقدام أبي قتادة.. وقلوا أنه – رضي الله عنه – كان ذات يومٍ كان يغسل رأسه.. فغسل شقّاً واحداً منه.. ثمّ سمع صوت صهيل فرسه حرب.. والتنادي بالجهاد.. فأدرك قربه.. فخرج إلى النبي صلى الله عليه وسلم.. ولم يكمل غسل شقّ رأسه الثاني.. ومضى معه إلى قصده..
ويروي أبو قتادة أنّ النبي دعا له في يوم النزال أن يبارك الله له في بشره وشعره.. ويقضي الله أن يجيب دعوة نبيّه..
أخبرنا محمد بن عمر.. قال: حدثنا يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة.. عن أمّهِ.. عن أبيه عن أبي قتادة.. قال: أدركني رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يوم ذِي قَرَد.. فنظر إليّ وقال: “اللهم بارك له في شعرِه وبَشَره”. وقال: “أَفْلَحَ وَجْهُك”! قلتُ: ووجهك يارسول الله.. قال: “قَتَلْتَ مسعدة”؟ قلت: نعم.. فقال صلى الله عليه وسلم: “فما هذا الذي بوجهك”؟
قلت: سهم رميت به يارسول الله. قال: “فَادْن مني”.. فَدَنَوْتُ منه فبصق عليه.. فما ضَرَبَ عَلَيَّ قطّ ولاقَاحَ..
وشهد مع النبي – صلى الله عليه وسلم – كلّ الغزوات بعد غزوة بدر التي غاب عنها..
وقد عُرف أبو قتادة بفروسيته وشجاعته وبطولاته حتّى لُقّب بفارس رسول الله..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
التعليقات مغلقة.