موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 480 .. ” خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي..”سيف الله”-45 بقلم / مجدي سـالم

130

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 480 خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي..”سيف الله”-45

بقلم / مجدي سـالم

جهاد خالد بن الوليد في خلافة عمر بن الخطاب.. خالد في الشام.. نتائج معركة اليرموك..


تستحق معركة اليرموك كل الفحص والدرس.. فقد غيرت وجه التاريخ.. وهي تكفي بن الوليد فخرا وعزة.. يقول د. علي محمد الصلابي.. إطمأن المسلمون إلى ما حقَّقوه من نصرٍ في أجنادين.. واجتمعت جيوش المسلمين في اليرموك تنفيذاً لأمر الخليفة الصِّدِّيق.. وتحركت جيوش الرُّوم بقيادة تيودور.. ونزلت في منزلٍ واسع الطَّعن.. واسع المطَّرد.. ضيق المهرب.. فسارت حشود الرُّوم حتَّى نزلوا الواقة قريباً من اليرموك..
ـ قوات الطَّرفين:
المسلمون أربعون ألف مقاتل.. وقيل: خمسة وأربعون ألفاً بقيادة خالد بن الوليد.
الرُّوم: يقدر عدد الروم بمئتين وأربعين ألفاً بقيادة تيودور.
ـ قبل المعركة:
المسلمون: وصل المسلمون بقيادة خالد بن الوليد اليرموك.. فعسكروا بها حتَّى اجتمعت الرُّوم مع أمرائها على الضِّفَّة الجنوبيَّة للنَّهر.. وقال عمرو بن العاص:(أبشروا أيُّها النَّاس! فقد حُصِرَت والله الرُّوم! وقلَّما جاء محصور بخير).. وخرج خالد بن الوليد بأسلوبٍ جديد لم يستخدمه العرب من قبل ذلك.. وهو الفراديس.. فخرج في ستةٍ وثلاثين كردوساً إِلى أربعين.. ورتَّب جيشه التَّرتيب الآتي:
ـ فرقاً.. وفيها من عشرة إِلى عشرين كردوساً ولها قائدٌ وأمير.
ـ كرادي: ألف مقاتل.. وله قائدٌ.. وأمير.
ـ وقسَّم جيشه إِلى أربعين كردوساً.. كما يلي:
فرقة القلب: مؤلفةٌ من ثمانية عشر كردوساً بقيادة أبي عبيدة بن الجراح.. ومعه عكرمة بن أبي جهل.. والقعقاع بن عمرو.
فرقة الميمنة: مؤلفةٌ من عشرة كرادي بقيادة عمرو بن العاص.. ومعه شرحبيل ابن حسنة.
فرقة الميسرة.. مؤلفةٌ من عشرة كرادي بقيادة يزيد بن أبي سفيان.
فرقة الطليعة(المقدِّمة) من الخيالة.. والمخافر الأماميَّة.. ومهمتها المراقبة.. والاستطلاع.. والاحتفاظ على التَّماس مع العدوِّ.. ولذلك تكون فرقةً صغيرة.. وخفيفة.
فرقة المؤخِّرة: مؤلفةٌ من خمسة الاف مقاتل(خمسة كرادي) بقيادة سعيد ابن زيد.. ومهمَّتها قيادة الظَّعن(الأمور الإِدارية) وكان القاضي(أبو الدَّرداء) وعلى القباض عبد الله بن مسعودٍ.. مهمَّته تأمين الأمور الإِداريَّة.. والإِعاشة.. وجمع الغنائم.. والقارئ المقداد بن الأسود.. وكان يدور على النَّاس.. ويقرأ سورة الأنفال.. وآيات الجهاد لرفع المعنويات.. وخطيب الجيش أبو سفيان بن حرب.. وهو يطوف على الصُّفوف يحثُّ الجند على القتال.. والقائد العام خالد ابن الوليد في الوسط وحوله كبار الصَّحابة.. وأعد الجيش الإِسلامي بقيادة خالد بن الوليد في الوسط لكلِّ شيءٍ عدَّته.. وأخذ كلُّ قائد من القوَّاد يمرُّ على جنده.. ويحثُّهم على الجهاد.. والصَّبر.. والمصابرة.. ورأى قادة المسلمين: أنَّ هذه المعركة هي معركةٌ يتوقَّف عليها نتائج كبرى.. وأنَّها الحاسمة.. وكان خالد يعلم: أنَّه: إِن ردَّ الروم إِلى خندقهم فسيظل يردُّهم.. وإِن هزموه فلن يفلح بعدها . أي: أنَّ هزيمة الرُّوم في هذه المعركة تعني هزيمتهم في أرض الشَّام كلِّها.. وتفتح أبواب الشَّام على مصراعيها للمسلمين دون حواجز.. ولا عراقيل.. والانطلاق منها إِلى مصر.. فاسيا.. وأوربة.

التعبئة الإِيمانيَّة:

ولما تراءى الجمعان.. وتبارز الفريقان؛ وعظ أبو عبيدة المسلمين.. فقال: عباد الله! انصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.. فإِنَّ وعد الله حقٌّ.. يا معشر المسلمين! اصبروا فإِنَّ الصبر منجاةٌ من الكفر.. ومرضاةٌ للرَّبِّ.. ومدحضةٌ للعار.. ولا تبرحوا مصافَّكم.. ولا تخطوا إِليهم خطوةً.. ولا تبدؤوهم بالقتال.. وأشرعوا الرِّماح.. واستتروا بالدُّرق.. والزموا الصَّمت إِلا من ذكر الله في أنفسكم.. حتَّى امركم إِن شاء الله تعالى.
وخرج معاذ بن جبل على النَّاس.. فجعل يذكِّرهم.. ويقول: يا أهل القران! ومستحفظي الكتاب.. وأنصار الهُدَى.. وأولياء الحقِّ إِنَّ رحمة الله لا تنال.. وجنَّته لا تُدخل بالأماني.. ولا يؤتي الله المغفرة.. والرَّحمة الواسعة إِلا الصادق المصدِّق.. ألم تسمعوا لقول الله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ليستحلفنهم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} [النور: 55] فاستحيوا رحمكم الله من ربِّكم أن يراكم فُرَّاراً من عدوِّكم؛ وأنتم في قبضته.. وليس لكم ملتحدٌ من دونه.. ولا عزٌّ بغيره..
وقال عمرو بن العاص: يا أيها المسلمون! غضُّوا الأبصار.. واجثوا على الرُّكب.. وأشرعوا الرِّماح.. فإِذا حملوا عليكم؛ فأمهلوهم حتَّى إِذا ركبوا الأسنَّة فثبوا إِليهم وثبة الأسد.. فوالدي يرضى الصِّدق.. ويثيب عليه.. ويمقت الكذب.. ويعاقب عليه.. ويجزي بالإِحسان إِحساناً! لقد سمعت: أنَّ المسلمين سيفتحونها كَفْراً كَفْراً.. وقَصْراً قَصْراً.. فلا يهولنَّكم جموعهم.. ولا عددهم.. فإِنَّكم لو صدقتموهم الشَّدة تطايروا تطاير أولاد الحجل..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.