موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 518 .. أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس” حكيم الأمة ” –2 بقلم / مجدي سـالم

97

في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 518 .. أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس” حكيم الأمة ” –2 بقلم / مجدي سـالم

ثالثا.. في خصال أبي الدرداء وفقه الحديث النبوي..


يقول “صحابة رسولنا”.. كان أبو الدرداء من عِلْيةِ أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. وأهل النيَّةِ منهم.. وقد حدّث عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أحاديثَ كثيرةً.. وشهد معه مَشَاهِدَ كثيرةً.. وأخبرنا محمد بن عمر.. قال: حدثنا معاويةُ بن صالح.. عن ربيعة بن زيد.. عن أبي الدَّرْداء.. أنه كان إذا حَدّثَ الحديثَ عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم يقول: اللهم إن لمْ يكن هكذا فَشِبْهُهُ.. فَشَكْلُهُ.. وقد روت عنه أم الدرداء أحاديث كذلك..

  • فأخبرنا موسى بن مسعود النَّهْدِيّ.. قال: حدثنا عِكرمَةُ بن عمّار.. عن أبي قُدامة محمد بن عُبيد الحنفي.. عن أُمّ الدَّرْدَاءِ.. قالت: كان لأبي الدرداء ستونَ وثلاثمائة خليل في الله.. يدعُو لهم في الصلاةِ.. قالت أم الدرداء فقلتُ لهُ في ذلك فقال: إنه ليس رجل يدعو لأخيهِ بالغيبِ إلا وَكَّلَ الله به مَلَكَينِ يقولان ولك بِمِثلٍ.. أفلا أرغبُ أن تَدْعُو لي الملائكَةُ!.
  • وأخبرنا عَمْرو بن عاصم الكلابي.. قال: حدثنا صالح المُرِّيُّ.. قال: حدثنا القاسم بن عمْرو.. عن معاوية بن قُرّةَ ـــ ورُبَّما قال حدثنا معاوية بن قُرة.. قال: دخلتُ على أم الدرداءِ فسمعْتُها تقول: كنت أسمع سَيدِي ـــ تعنِي أبا الدرداء يدعو وهو ساجدٌ لثلاثمائة وخمسين اسمًا يُسمى بهنّ لناسٍ يدعو لهم..
  • وأخبرنا عفان بن مُسلم.. قال حدثنا حَمّاد بن سَلَمَة.. قال أخبرنا قيس بن سعد.. عن مجاهد.. أن عمر بن الخطاب رأى أبا الدرداء مُبَقَّعَ الرجلين فقال: يا ابا الدرداءِ.. مالك؟ قال: القُرُّ يا امير المؤمنينَ.. فبعث إليهِ بخَمِيصَةٍ وقال أجد الآن الطهور..
  • أخبرنا عفان بن مسلم.. قال: حدثنا حَمادُ بن زيد.. عن يحيى بن سعيد قال: استُعمل أبو الدرداءِ على القضاءِ فأصبَحَ يُهَنِّئُونه.. فقال: أَتُهَنِّئُوني بالقضاء وقد جُعِلت على رأس مَهْوَاةٍ مَزَلَّتُها أبعدُ مِنْ عَدَن أَبْيَنَ.. ولو علم الناس مافي القضاءِ لأخْذوهُ بالدّوَل رغبةً عنه وكراهية له.. ولو يعلم الناسُ مافي الأذان لأخذوه بالدُولِ رغبةً فيه وحرصًا عليه..
  • أخبرنا أبو معاوية الضرير.. قال: حدثنا الأَعْمَش.. عن عَمْرو بن مرةَ.. عن سالم بن أبي الجَعْدِ قال: قيل لأمّ الدرداءِ ما كان أفضَلُ عمل أبي الدرداءِ؟ فقالت: التَّفَكُّر.. وفي نفس السياق.. أخبرنا أبو معاوية الضريرُ قال: حدثنا الأَعْمَشُ.. عن عَمْرو بن مُرّةَ.. عن سالم بن أبي الجَعْدِ.. عن أم الدرداءِ عن أبي الدرداء.. قال: تفكّرُ ساعةٍ خير من قيام ليلة.. أخبرنا الفضلُ بن دُكَين.. قال: حدثنا مالك بن مِغْوَل.. عن عون.. قال: سألتُ أم الدرداءِ ـــ أو سُئِلَت أمَّ الدرداءِ ـــ ما كان أفضلُ عبادةَ أبي الدرداءِ؟ قالت: التفكر والاعتبارُ..
  • وفي فضل العلم.. أخبرنا يعقوبُ بن إسحاق الحَضرمي.. قال: حدثنا شجاع بن أبي شجاع.. قال حدثني معاوية بن قُرَّة قال: قال أبو الدرداءِ: اطلبُوا العلم فإن عَجزتُم فأحِبُّوا أهلَهُ.. فإن لم تحبوهم فلا تُبغِضُوهُم. أخبرنا يعقوب بن إسحاق قال: حدثنا زائِدهُ.. عن حصين.. عن سالم بن أبي الجَعدِ.. عن أبي الدرداءِ أنّهُ قال: العالم والمتعلم في الأجر سواء.. وليس في سائِر الناسِ بَعدُ خير. أخبرنا المعلّى بن أسد.. قال: حدثنا وُهَيب. وأخبرنا عَارِمُ بن الفَضلِ.. قال: حدثنا حمّادُ بن زيد جميعًا.. عن أيوب عن أبي قِلَابةَ أن أبا الدرداء كان يقول: إنك لن تَتَفَقّه كل الفِقه حتى ترى للقرآن وجُوهًا.. أي متفكرين..
  • وفي قربه سبحانه.. أخبرنا عارم بن الفضل.. قال: حدثنا حمّاد بن زيد.. عن أيوب.. عن أبي قِلابة.. عن أبي الدرداءِ قال: إنك لن تتفقّه كل الفِقْهِ حتى تَمْقُت الناسَ في جنبِ الله.. ثم ترجع إلى نفسك فتكون لها أَشَدَّ مَقتًا. أخبرنا عارمُ بن الفضل.. قال: حدثنا حماد.. عن أيوب..
  • عن أبي قلابة أن أبا الدرداء كان يقول: من فقهِ الرجُل مجلسهُ ومدخلهُ ومَمشاهُ..
  • وأخبرنا عَارِم بن الفضل.. ويحيى بن عبادٍ.. قالا: حدثنا حمّاد بن زيد.. عن أيوب.. عن أَبي قِلَابَة.. قال: حدثتني أُمّ الدَّرْدَاءِ أن أبا الدرداءِ كان يأتيهم بعدما يُضْحي فيسألهم الغداء فلا يجده فيقول: فأنا إذَن صائم..
  • أخبرنا يحيى بن عَبّاد.. قال: حدثنا حمّاد بن سَلَمة.. عن أبي غالب.. قال: سمعتُ أم الدرداء تقول: قدم علينا سَلْمَان الفارسي فقال: أين أَخِي؟ قلت: هو في المسجد.. فقال: كيف أخي؟ قلت: يصومُ ويُصلّى.. ما يُريدُ الدُنيا وما يريدُ النساء! فأتاه في المسجد.. فلما رآه أبو الدرداءِ نهض إليهِ فالتزمَهُ.. أي احتضنه برفق..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..
في جهاد الصحابة.. الحلقة/ 518 .. أبو الدرداء عويمر بن زيد
بن قيس” حكيم الأمة ” –2 بقلم / مجدي سـالم

التعليقات مغلقة.