موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 520 ” أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس “.. ” حكيم الأمة ” –4 بقلم / مجدي سـالم

141

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 520 ” أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس “.. ” حكيم الأمة ” –4 بقلم / مجدي سـالم


ثالثا.. في خصال أبي الدرداء وفقه الحديث النبوي.. نكمل..

  • أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي.. قال: أخبرنا شعبة.. عن معاوية بن قُرّةَ قال: قال أبو الدرداءِ: ثلا ث يبغضهُن الناسُ أنا أُحِبهُنَّ: الموتُ.. والفقرُ.. والمرض..
  • أخبرنا أبو معاوية الضرير.. قال: حدثنا الأعمش.. عن غَيلان بن بشر.. عن يَعْلى بن الوليد.. عن أبي الدرداء قال: قيل له: ما تُحبُّ لمن تُحِب؟ قال: الموتَ. قالوا: فإن لم يمت.. قال: يَقِلُّ مالُه وولدهُ..
  • أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا الضحاك بن يسار.. قال: حدثنا أبو عثمان النَّهْدِيّ أن أبا الدرداء كان يقول: لولا ثلاث لم أُبَالِ متى مُتُّ.. لولا أن أظمأ بالهَواجر.. ولولا أُعِفِّرُ وجهي بالتراب.. ولولا أن آمر بمعروف أو أنهَى من منكرٍ..
  • حدثنا عبد الله بن جعفر.. قال: حدثنا أبو المليح.. عن مَيْمون.. قال: مَرِضَ أبو الدرداء فَفَزِعَ إلى نفقَةٍ كانت عنده فوجدها خمسةَ عشرَ درهمًا.. فقال: ما كانت هذه مُبقية مني شيئًا.. إن كانت لمُحرقةً ما بين عانتي إلى ذَقَنِي..
  • أخبرنا عفان بن مسلم.. وسُليمانَ بن حربٍ.. قالا: حدثنا أبو هلال.. قال حدثنا معاوية بن قُرَّةَ.. أن أبا الدرداءِ اشتكى فدخل عليه أصحابُه فقالوا له: يا أبا الدرداءِ.. ما تشتكي؟ قال: أشتكي ذنوبي. قالوا: فما تشتهي؟ قال: أشتهي الجنة. قالوا: أفلا ندعوا لك طبيبًا؟ قال: هو الذى أَضْجَعَنِي.. الطبقات الكبير.. ((كان أبو الدّرداء أحد الحكماء العلماء والفضلاء..
  • حدّثني خلف بن قاسم.. حدّثنا ابن المفسر.. حتى يزيد بن عُميرة.. قال: لما حضرت معاذ الوفاة قيل له: يا أبا عبد الرّحمن.. أوصِنا. قال: أجلسوني.. إنَّ العلم والإيمان مكانهما من ابتغاهما وجدهما ـــ يقولها ثلاث مرات ـــ التَمِسُوا العلمَ عند أربعة رَهْط‏: عند عُويمر أبو الدّرداء.. وسلمان الفارسيّ.. وعبد الله بن مسعود.. وعبد الله بن سلام الذي كان يهوديًّا فأسلم..
    فإنّي سَمِعْتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: “‏إنه عاشر عشرة في الجنَّة‏”‏‏
    رابعا.. أبو الدرداء وحفظ القرآن الكريم..
  • تقول دائرة المعارف الإسلامية.. وإن تأخر إسلامه إلا أنه حفظ أبو الدرداء القرآن الكريم.. وعرضه على النبي صلى الله عليه وسلم.. وهو معدود فيمن جمع القرآن في حياته.. قال أنس بن مالك: «مات النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يجمع القرآن غير أربعة: أبو الدرداء ومعاذ وزيد بن ثابت وأبو زيد».. وزاد عليهم عامر الشعبي أبي بن كعب وسعد بن عبيد.. ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم.. انتقل أبو الدرداء إلى الشام..
  • روى محمد بن كعب القرظي أنه: «جمع القرآن خمسة: معاذ وعبادة بن الصامت وأبو الدرداء وأبي وأبو أيوب.. فلما كان زمن عمر.. كتب إليه يزيد بن أبي سفيان: «إن أهل الشام قد كثروا.. وملئوا المدائن.. واحتاجوا إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم. فأعني برجال يعلمونهم». فدعا عمر الخمسة.. فقال: «إن إخوانكم قد استعانوني من يعلمهم القرآن.. ويفقههم في الدين.. فأعينوني يرحمكم الله بثلاثة منكم إن أحببتم.. وإن انتدب ثلاثة منكم فليخرجوا». فقالوا: «ما كنا لنتساهم.. هذا شيخ كبير – لأبي أيوب-.. وأما هذا فسقيم – لأبي -.. فخرج معاذ وعبادة وأبو الدرداء». فقال عمر: «ابدءوا بحمص.. فإنكم ستجدون الناس على وجوه مختلفة.. منهم من يلقن.. فإذا رأيتم ذلك.. فوجهوا إليه طائفة من الناس.. فإذا رضيتم منهم.. فليقم بها واحد.. وليخرج واحد إلى دمشق.. والآخر إلى فلسطين». فقدموا حمص فكانوا بها.. حتى إذا رضوا من الناس أقام بها عبادة بن الصامت..
    خامسا.. في موقف متفرد لأبي الدرداء في الفتنة الكبرى..
    روى نصر بن مزاحم في كتابه “وقعة صفين”: خرج أبو أمامة الباهلي.. وأبو الدرداء إلى الشام..
    فدخلا على معاوية بن أبي سفيان.. وكانا معه.. فقالا: «يا معاوية: علام تقاتل هذا الرجل.. فوالله لهو أقدم منك سلما.. وأحق بهذا الأمر منك.. وأقرب من النبي صلى الله عليه وسلم.. فعلام تقاتله؟»..
    فقال: «أقاتله على دم عثمان.. وأنه آوى قتلته.. فقولوا له فليقدنا من قتلته.. فأنا أول من يبايعه من أهل الشام.».. فانطلقوا إلى علي بن أبي طالب فأخبروه بقول معاوية.. فقال علي: «هم الذين ترون»..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.