موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 560.. عمران بن حصين الخزاعي .. في فطنة عمران ” بقلم / سـالم مجدي

127

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 560.. عمران بن حصين الخزاعي .. في فطنة عمران ” بقلم / سـالم مجدي

خامسا.. في تقواه وتركه الفتنة..

﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ * فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ * وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ﴾ [الطور: 17 – 21]..

  • تقول “الألوكة”.. وبالَغ الرجل في التبتُّل والتقوى والزهد.. حتى صار كواحد من الملائكة.. يُحدِّثهم ويحدِّثونه.. ويصافحهم ويصافحونه.. وقد انعكس هذا الاتجاه على منهجه في المجالات الأخرى..
  • فقد كان من الداعين إلى إماتة الفتنة ما استطاع إلى ذلك سبيلاً.. ففي الخلاف بين جيشَي علي ومعاوية – رضى الله عنهم – كان عمران داعيًا الناس إلى إماتة الفتنة في مهدها.. وعدم الاشتراك في القتال قائلاً:
    “لأن أرعى أعنزًا حُضَنيات في رأس جبل.. حتى يُدركني الموت.. أحبُّ إليَّ من أن أرمي في أحد الفريقَين بسهم: أخطأ أم أصاب”.. وكان يُكثِر الوصية في ترك الفتنة لمن يلقاه من المسلمين قائلاً:
    “الزم مسجدك.. فإن دخل عليك.. فالزم بيتك.. فإن دخل عليك بيتك مَن يريد نفسك ومالك.. فقاتِله”..

سادسا.. في صبر عمران بن الحصين..

  • كان – رضى الله عنه – من الصابرين صبرًا جميلاً على ما ابتلاه الله – تعالى – به من علَّة بقيتْ في بدنه ثلاثين عامًا.. ولم تَحُلْ بينه وبين مواصلة العبادة قائمًا وقاعدًا وراقدًا.. وإذا عاده إخوانه وواسَوه في بليَّته.. قال لهم مُغتبطًا مُبتسمًا: “إن أحبَّ الأشياء إلى نفسي أحبها إلى الله”..
  • وكان له من النظر الصائب والفكر الثاقب والأدب الرفيع؛ لذا نراه يوصي أهله حين أدركه الموت:
    “إذا رجعتم من دفني.. فانحروا وأَطعموا”.. فموت واحد من هؤلاء السابقين لا ينبغي أن يُقابَل بحزن وبكاء ونحيب.. بل يَنبغي أن يُقابَل بغبطة وحُبور وفرح وسرور.. تقول “الأبوكة”.. فما أشبه روحه بعروس تُزفُّ إلى عالَم الطُّهر والصَّفاء.. لا دنسَ ولا رجْسَ معه.. إلى عالم البقاء والخلود..

سابعا.. في فطنته رضي الله عنه وحديثه في الشفاعة..

يقول د. السرجاني في “قصة الإسلام”: كان من سماته الفطنة وسرعة البديهة ويتضح ذلك من هذا الموقف:
عن حبيب بن أبي فضالة المالكي قال.. لما بني هذا المسجد – مسجد الجامع – قال: وعمران بن حصين جالس فذكروا عنده الشفاعة.. فقال رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم لتحدثونا بأحاديث ما نجد لها أصلاً في القرآن..
فغضب عمران بن حصين وقال للرجل: أقرأت القرآن.. قال: نعم..

قال: وجدت فيه صلاة المغرب ثلاثًا وصلاة العشاء أربعًا.. وصلاة الغداة ركعتين والأولى أربعا والعصر أربعًا.

قال: لا.. قال: فعمن أخذتم هذا الشأن.. ألستم أخذتموه عنا.. وأخذناه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.؟

أوجدتم في كل أربعين درهما درهم.. وفي كل كذا وكذا شاة كذا.؟ وفي كل كذا وكذا بعير كذا.؟ أوجدتم هذا في القرآن.؟ قال: لا.. قال.. فعمن أخذتم هذا.. أخذناه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم وأخذتموه عنا.؟

قال فهل وجدتم في القرآن وليطوفوا بالبيت العتيق وجدتم هذا طوفوا سبعا.؟ واركعوا ركعتين خلف المقام.؟ أوجدتم هذا في القرآن.؟ عمن أخذتموه ألستم أخذتموه عنا وأخذناه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.؟

قال: أوجدتم في القرآن لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام.؟ قال: لا..

قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام..

أسمعتم الله يقول لأقوام في كتابه: {ما سلككم في سقر.؟ قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين} حتى بلغ {فما تنفعهم شفاعة الشافعين} .. قال حبيب أنا سمعت عمران بن حصين يقول “الشفاعة”..

قال عمران بن حصين: لوددت أني كنت رمادا تسفيني الريح في يوم عاصف حثيث.. وفي رواية قال: أخبرنا رَوْح بن عُبَادَة قال: حدّثنا هشام بن أبي عبد الله.. عن قَتَادَة قال: بلغني أنّ عمران بن حصين قال: “وَدِدْتُ أني رمادٌ تَذْروني الرّياح”..

وعن عمران بن حصين قال: افتدى يوم المريسيع.. أي الغزوة.. نساء بني المصطلق وكانوا يتعاقلون في الجاهلية..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

الصورة.. ترك الفتنة في عين الفنان العربي..

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 560.. عمران بن حصين الخزاعي .. في فطنة عمران ” بقلم / سـالم مجدي

التعليقات مغلقة.