موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 577.. “النعمان بن عمرو المزني”.. “قائد وشهيد نهاوند”.. بقلم / مجدي سـالم

121

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 577.. “النعمان بن عمرو المزني”.. “قائد وشهيد نهاوند”.. بقلم / مجدي سـالم


ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه.. نكمل..

  • ننقل.. روى مَعْقِلِ بنِ يَسَارٍ:أَنَّ عُمَرَ شَاوَرَ الهُرْمُزَانَ فِي: أَصْفَهَانَ.. وَفَارِسٍ.. وَأَذْرَبِيْجَانَ.. فَقَالَ: أَصْبَهَانُ الرَّأْسُ.. وَفَارِسٌ وَأَذْرَبِيْجَانُ الجَنَاحَانِ.. فَإِذَا قَطَعْتَ جَنَاحاً فَاءَ الرَّأْسُ وَجَنَاحٌ.. وَإِنْ قَطَعْتَ الرَّأْسَ وَقَعَ الجَنَاحَانِ.
    فَقَالَ عُمَرُ لِلنُّعْمَانِ بنِ مُقَرِّنٍ: إِنِّي مُسْتَعْمِلُكَ.. فَقَالَ: أَمَّا جَابِياً فَلاَ.. وَأَمَّا غَازِياً فَنَعَمْ.. قَالَ: فَإِنَّكَ غَازٍ..
    فَسَرَّحَهُ.. وَبَعَثَ إِلَى أَهْلِ الكُوْفَةِ لِيُمِدُّوْهُ.. وَفِيْهِم: حُذَيْفَةُ.. وَالزُّبَيْرُ.. وَالمُغِيْرَةُ.. وَالأَشْعَثُ.. وَعَمْرُو بنُ مَعْدِيْ كَرِبٍ.. فَذَكَرَ الحَدِيْثَ بِطُوْلِهِ.. وَهُوَ فِي (مُسْتَدْرَكِ الحَاكِمِ).. وَفِيْهِ: فَقَالَ: اللَّهُمَّ ارْزُقِ النُّعْمَانَ الشَّهَادَةَ بِنَصْرِ المُسْلِمِيْنَ.. وَافْتَحْ عَلَيْهِم.. فَأَمَّنُوا..
  • فتح الله عليه أصبهان.. فلما أتى نهاوند قال النّعمان:‏ “يا معشر المسلمين.. شهدْتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إذا لم يقاتل أول النّهار أَخَّرَ القتال حتى تزول الشمّس.. وتهبّ الرياح.. وينزل النّصر؛ اللهم ارْزُق النّعمان شهادةً بنَصْر المسلمين.. وافتَحْ عليهم”.. فأمَّنَ المسلمون.. وقال لهم:
    “إني أهزُّ اللواءَ ثلاث مرات.. فإذا هززُّت الثّالثة فاحملوا.. ولا يَلْوي أحدٌ على أحدٍ.. وإن قُتِل النّعمان فلا يلوي عليه أحدٌ.. فلما هز اللواء الثالثة حمل.. وحمل معه الناس.. ويقال أنه كان أول صريع..
    ملاحظة للراوي.. (وفي الرواية قول لإن النعمان سأل وهو يحتضر عما جرى في القتال.. فقالوا له وبشروه بالنصر.. فحمد الله وطلب منهم أن يبلغوا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.. والرواية: ثُمَّ أَتَيْتُ النُّعْمَانَ وَبِهِ رَمَقٌ.. فَأَتَيْتُهُ بِمَاءٍ.. فَصَبَبْتُ عَلَى وَجْهِهِ أَغْسِلُ التُّرَابَ.. فَقَالَ: مَنْ ذَا؟ قُلْتُ: مَعْقِلٌ.. قَالَ: مَا فَعَلَ النَّاسُ؟
    قُلْتُ: فَتَحَ اللهُ.. فَقَالَ: الحَمْدُ للهِ.. اكْتُبُوا إِلَى عُمَرَ بِذَلِكَ ).. نكمل.. وأخذ الرّايةَ حذيفة.. ففتح الله عليهم..

رابعا.. ما جاء عنه في أقوال الصحابة..

  • قيل أنه سكن رضي الله عنه البصرة.. وتحوَّل عنها إِلى الكوفة..
  • وقال ابن مسعود: إِن للإِيمان بيوتًا وللنفاق بيوتًا.. وإِن من بيوت الإِيمان بيتَ ابن مُقرِّن..
  • وقال مجاهد: البكاءون بنو مُقَرِّن وهم سبعةٌ..

خامسا.. النعمان بن عمرو والحديث النبوي..

  • روى عن النعمان: ابنه معاوية.. ومسلم بن الهيضم.. وجُبير بن حية.. ومعقل بن يسَار.. ومحمد بن سيرين.. وأَبو خالد الوالبي.. وغيرهم.. وروى عن النّعمان بن عَمْرو بن مُقَرِّن؛ قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: “سِبَابُ الْمُسْلِم فُسُوقٌ.. وَقِتَالُهُ كُفْرٌ”..
  • وأخرج ابْنُ شَاهِين.. عن عمرو بن النّعمان بن مُقَرِّن؛ قال: قدم رجال من مُزَينة فاعتلّوا على النبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أنهم لا أموال لهم يتصدَّقون منها.. وقدم النعمان بن مُقرن بغنم يسوقها إلى النبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم.. فنزلت فيه: }وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ{ [التوبة 99]… الآية.

سادسا.. موجز ما جاء عنه في موسوعات التراجم..

  • ((النُّعْمَان بن مُقَرِّن المازني.. ويقال: النعمان بن عمرو.. قاله ابن منده وأَبو نُعَيم)) أسد الغابة..
  • أن النّعمان المزنيّ كان أبوه من جلةِ الصّحابة رضي الله عنهم‏.. الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
  • ((أخرج ابْنُ أبِي شَيْبَةَ.. مِنْ طريق معاوية بن قُرَّة قال: نْتُ نازلًا على عَمُرو بن النعمان ابن مُقَرّن.. فلما حضر رمضان أتاه رجلٌ بكيس دراهم.. فقال: إن الأمير مصعب بن الزبير يقرؤك السلام.. ويقول: لم يدع قارئًا إلَّا وقد وصل إليه منّا معروف.. فاستعِنْ بهذا؛ فقال: قل له: والله ما قرأنا القرآن نُريد به الدنيا؛ وردَّه عليه))..
  • (( ذكره البغوي.. والباوَرْدي.. والطبراني وغيرهم في الصحابة.. وأخرجوا من طريق عبد الواحد بن زياد.. عن الأعمش.. عن أبي خالد الوالبي.. عن عَمْرو بن النعمان بن مُقَرِّن.. قال:
    (إنتهى رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى مجلس مِن مجالس الأنصار.. وكان رجل من الأنصار كان يعرف بالبذاء ومسابةِ الناس.. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “سبَابُ المُسْلِم فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ”… فقال الرجل: والله لا أسابّ رجلًا أبدًا”..وذكره ابْنُ مَنْدَه من رواية بكر بن خلف.. وقال فيه عن عمرو بن النعمان بن مقرن.. قال بكر بن خلف: وله صحبة. قال ابْنُ مَنْدَه: لم يتابع عليه. وقال أبو حاتم الرازي: روايتُه عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم مرسلة)) الإصابة في تمييز الصحابة..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..
    الصورة.. نهاوند وحوار ما قبل القتال – بريشة رومانية..

التعليقات مغلقة.