في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 597 القعقاع بن عمرو التميمي” بقلم / مجدي سـالم
في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 597 القعقاع بن عمرو التميمي” بقلم / مجدي سـالم
والرافضون يقولون شخصية مُختلقة ومزيفة؟”
- وإن أفسحنا مساحة للرأي الآخر.. إلا أننا يجب أن نفهم معنى أن تكون شخصية عبد الله بن سبأ أيضا.. شخصية مختلقة وخيالية.. وهو أحد أكبر أضلاع الفتنة.. ومحرك للثورة ضد عثمان.. وراوي كاذب للأحداث التي مرت بالأمة الإسلامية في مرحلة محورية ومن أحرج مراحل التاريخ الإسلامي.. لكن لنقرأ ونحاور..
ويقول الكاتب في “شبكة الدفاع عن السنة”:
- كثيراً ما يدندن الرافضة وبعض أقلامهم المسمومة كــ مرتضى العسكري الهالك وحسن المالكي وغيرهم بان شخصية القعقاع هي خرافية ولا وجود لها وذلك بان أخبار تلك الشخصية كانت من طرف سيف بن عمر وهو ضعيف في الحديث ولا يعتز به ..!!
وبالتالي ان نكران وجود تلك الشخصية بسبب مرويات سيف بن عمر يكون دافع إلى نكران وجود شخصية بن سبا اليهودي لان هذا الأخير عرف عند أهل العلم عن طريق سيف بن عمر .. فان لم يكن لفتنة قتل سيدنا عثمان رضي الله عنه يد خفية وراءها فلا بد بان السبب هو أمور أو نزاعات حدثت بين الصحابة .. وهذا هو مقصد الرافضة أخزاهم الله من وراء انكار شخصية القعقاع بما انها من طرف سيف بن عمر والذي قال بعض أهل العلم بأنه ضعيف والبعض الأخر ترجم له ولأخيه ..
على كل حال أخواني الكرام …. بحثت كثيراً حول شخصية القعقاع بن عمرو وحول مرويات وأحاديث سيف بن عمر ولكن لم أجد ضالتي بسبب تشعب هذا الموضوع كثيراً فلكل من أهل العلم قوله أما بعدم قبول مرويات سيف بن عمر وأما بقبول بعضها عند الطرف الآخر …!! وهنا اتسعت رقعة الجهل بهذه الشخصية التاريخية أكثر لدي..
وكان رد الكاتب الرافضي كما يلي..
- رغم كل تلك الأخبار التي تحكي عن شجاعة وبطولة القعقاع بن عمرو التميمي.. إلا أن اتجاهاً علمياً معاصراً قوياً يؤكد أن التاريخ الإسلامي لم يعرف شخصاً بهذا الاسم على الإطلاق.. وبأن كل ما حُكي عنه ليس أكثر من أكاذيب وخيالات اختلقها بعض الرواة لأسباب سياسية وقبلية.
العلامة العراقي الشيعي مرتضى العسكري كان أول مَن قال باختلاق شخصية القعقاع.. إذ اعتبر في كتابه “خمسون ومائة صحابي مختلق”.. أنه لم يكن سوى شخصية وهمية.. ابتدعها خيال الإخباري الشهير سيف بن عمر التميمي.. عندما نسب لها العديد من القصص والأخبار في 68 رواية له.
عمل العسكري في كتابه على تتبع جميع الروايات التي ورد فيها اسم القعقاع في المصادر التاريخية.. وأثبت أن جميعها رويت على لسان سيف بن عمر.. كما عمل على تحليل كل رواية ليبيّن أسباب زيفها.. وخرج في نهاية البحث إلى القول بأن سيفاً اختلق شخصية القعقاع ليرفع ذكر بني تميم.. ويجعل لهم دوراً مهماً على مسرح الأحداث السياسية والعسكرية.. وليزيل الآثار السلبية التي علقت بذكرى خروجهم على السلطة في زمن “حروب الردة”.. خصوصاً وأن ديار بني تميم شهدت ظهور سجاح بنت الحارث.. وهي واحدة من بين كبار مدّعي النبوة في فترة ظهور الدعوة الإسلامية.
من بين الملاحظات التي يوردها العسكري في بحثه.. الصورة البطولية الأسطورية التي يظهر بها القعقاع.. إذ صوّره سيف بن عمر في صورة بطل شجاع.. يقاسم خالد بن الوليد في الأفضلية القيادية والعسكرية.. بل وفي بعض الأحيان نراه ينصح خالد ويقوّمه ويرشده.. فيسمع له الأخير وينصاع لمشورته.. ومن ذلك أن خالد أفصح عن ضيقه لمّا أرسل أبو بكر الصديق إليه أن يتحوّل بجيشه من العراق إلى الشام.. ظاناً أنه مسعى من عمر بن الخطاب ليحول بينه وبين تحقيق مجده الكامل في العراق.. وهنا نرى القعقاع يظهر ويوبخ خالد ويقول له “ارفع لسانك عن عمر.. والله ما كذب الصديق”.. فيرد عليه خالد معتذراً “صدقتني فقبح الله الغضب والظنون! والله يا قعقاع أغريتني بحسن الظن”.
تأييد قريش ومشاركتها لأمجادها إذن.. كان الهدف الأول والأهم من وراء اختلاق شخصية القعقاع.. بحسب أصحاب نظرية “أسطوريته”.. فقد أظهره سيف مؤيداً لحق القرشيين في الخلافة دوناً عن غيرهم من قبائل العرب.. ولكن مع الاحتفاظ بالدور المهم الذي لعبه رجال بني تميم في نشر الإسلام وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية في أقاليم العراق والشام.. .. للحديث بقية…
الراوي.. فالموصوع هام للغاية.. بل ويهدم كتبا وسيرا.. مثل “العواصم من القواصم”.. نكمل غدا إن شاء الله..
التعليقات مغلقة.