موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 602.. القعقاع بن عمرو التميمي بقلم / مجدي سـالم

142

في جهاد الصحابة.. الحلقة\ 602.. القعقاع بن عمرو التميمي بقلم / مجدي سـالم

المؤيدون يقدمون .. حكايات من صفحات التاريخ”

وختاما لهذا النقاش الذي أخذ منا كثيرا من البحث.. ننقل لحضراتكم هذه المقال..

  • يقول الباحث عبد الباسط مدخلي.. وهو صاحب رسالة للماجستير في هذا الموضوع.. ” لم نعد نجد للقعقاع بن عمرو بعد معركة صفين ذكر في المصادر أو مشاركة في الأحداث بعد هذه المعركة .. وهناك اضطراب في تاريخ وفاته .. فالطبري يذكر أن معاوية بن أبي سفيان أخرج من الكوفة إلى إيليا بفلسطين قعقاع بن عمرو بن مالك في سنة (41هـ)
    فعلى ذلك تكون وفاته بعد سنة (41هـ).. ولم تذكر المصادر سنة وفاته بالتحديد ولا المكان الذي دفن به .. ويذكر الزركلي أنه توفي نحو سنة (40هـ).. ولكنني أشكك في ذلك ؛ لأنه لم يستق ذلك من مصدر قديم .. وإنما بنى ذلك على عدم ذكر المصادر للقعقاع بعد معركة صفين .. فذكر أنه توفي نحو سنة (40هـ) ” . ..
    انتهى من ” القعقاع بن عمرو التميمي ودوره في الفتوح الإسلامية وأحداث عصر الراشدين ” (ص/264)
    نعود.. من هو القعقاع بن عمرو التميمي .. هل هو صحابي .. هل صحيح أن أبا بكر الصديق قال : إن جيشا فيه القعقاع جيشٌ لا يُهزم ؟

أولا : اسمه ونسبه

  • هو القعقاع بن عمرو بن مالك التميمي .. توسع في تفريع نسبه الإمام الطبري في ” تاريخ الأمم والملوك ” (3/275) بما لا حاجة إليه في هذا الجواب المختصر .. وأما مولده ونشأته فلم يرد في الأخبار طرف منها .. ولم نجد عند المؤرخين أي حديث عنها .

ثانيا : طبقته

  • يقال إنه من الصحابة ..ولكن ذلك لم يثبت بالدليل الصحيح .. فقد استدل على صحبته بحديثين لا يثبتان :الحديث الأول : روي عنه أنه قال : قال لي رسول اللَّه صلّى اللَّه تعالى عليه وآله وسلم : ما أعددت للجهاد ؟ قلت : طاعة اللَّه ورسوله .. والخيل . قال : “تلك الغاية”.. رواه ابن قانع في ” معجم الصحابة ” (2/367) .. والحديث الثاني : كما روي عنه أنه قال : شهدت وفاة رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم .. فلما صلينا الظهر جاء رجل حتى قام في المسجد .. فأخبر بعضهم أن الأنصار قد أجمعوا أن يولوا سعدا – يعني ابن عبادة – ويتركوا عهد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم .. فاستوحش المهاجرون ذلك.. رواه ابن السكن – كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الإصابة ” (5/343)-…
    وكلا هاتين الروايتين في إسنادها سيف بن عمر الضبي التميمي .. وهو في ميزان المحدثين من الضعفاء .. بل قال أبو داود: ليس بشيء . وقال ابن عدي : عامة حديثه منكر . وقال أبو حاتم : متروك .. لذلك قال ابن أبي حاتم رحمه الله : أنه لم تثبت صحبته .. فيبقى أنه من كبار التابعين .. لكنه شخصية حقيقية..
    لذلك قال ابن عبد البر رحمه الله – عن القعقاع وأخيه عاصم – :” لا يَصِحّ لهما عند أهل الحديث صُحبة .. ولا لقاء .. ولا رواية .. وكان لهما بالقادسية مشاهد كريمة .. ومقامات محمودة .. وبلاء حسن ” انتهى من ” الاستيعاب ” (2/784).. وقال الصغاني رحمه الله : ” في صحبته نظر ” انتهى من ” جامع التحصيل ” (ص/257)

ثالثا : الثناء عليه بالفروسية والشجاعة

  • وإن كانت في الروايات مبالغة.. إلا أنه اشتهر القعقاع بن عمرو في كتب التاريخ بفروسيته التي لا تبارى .. وشجاعته في ميادين الجهاد .. وشخصيته القيادية القوية .. حتى روي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : ” لصوت القعقاع بن عمرو في الجيش خير من ألف رجل .. وأقدم من ذكر هذه الكلمة – فيما رأينا – ابن الأثير في ” أسد الغابة ” (4/390)..
    وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال أيضا :” لا يهزم جيش فيه مثل هذا “.. كما تقدم.. وقالوا : ” كتب عمر إلى سعد : أيّ فارس كان أفرس في القادسيّة ؟ قال :فكتب إليه : إني لم أر مثل القعقاع بن عمرو .. حمل في يوم ثلاثين حملة .. يقتل في كل حملة بطلا ” انتهى من ” الإصابة ” (5/343)..
    وقال ابن عساكر رحمه الله : ” وكان أحد فرسان العرب الموصوفين وشعرائهم .. شهد اليرموك وفتح دمشق .. وشهد أكثر وقائع أهل العراق مع الفرس .. وكانت له في ذلك مواقف مشكورة .. ووقائع مشهورة ” انتهى من ” تاريخ دمشق ” (49/352)
    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :” هو الّذي غنم في فتح المدائن أدراع كسرى .. وكان فيها درع هرقل .. ودرع لخاقان .. ودرع للنعمان وسيفه .. وسيف كسرى .. فأرسلها سعد إلى عمر . وذكر سيف بسند له عن عائشة أنه قطع مشفر الفيل الأعظم .. فكان هزمهم ” انتهى من ” الإصابة ” (5/344)..
    .. نكمل لحضراتكم هذا المفال غدا إن شاء الله..
    الصورة.. حتى إتفاقهم أنه قتل القيلة لم يؤكد وجوده..!

التعليقات مغلقة.