موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 633 “عبدالله بن عباس بن عبد المطلب”.. “الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين” -12بقلم / مجدي سـالم

128

في جهاد الصحابة.. الحلقة / 633 “عبدالله بن عباس بن عبد المطلب”.. “الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين” -12بقلم / مجدي سـالم

ثامن عشر.. حصاد مناظرات علي بن أبي طالب ومعه عبد الله بن عباس أمام الخوارج..

نستخرج من مناظرة ابن عباس متطوعا أو بنكليف علي أمام الخوارج بعض الدروس والحكم.. منها:
1 – حسن الاختيار لمن سوف يقوم بالمناظرة مع الخصم: فقد اختار أمير المؤمنين علي ابن عمه عبد الله بن عباس.. وهو حبر الأمة وترجمان القرآن.. لأن القوم كانوا يعرفون بالقرآن.. ويعتمدون في الاستدلال على معتقدهم بالقرآن.. لذا كان أولى الناس بمناظرتهم هو أدرى الناس بالقرآن وبتأويله.. ويمكن القول بأن ابن عباس رضي الله عنه.. هو صاحب الاختصاص في هذه المناظرة.. لما يتحلى به من إخلاص النية لله.. واجتناب الهوى.. والتحلي بالحلم والصبر.. والتريث والترفق بالخصم.. وحسن الاستماع لكلام الخصوم.. وتجنب المماراة.. ووضوح الحجة وقوة الدليل..
2 – الابتداء مع الخصم من نقاط الاتفاق: فقد كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وخصومه من الخوارج متفقين على الأخذ من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.. وكذلك كان عبد الله بن عباس رضي الله عنه.. حيث قال لهم: أرأيتم إن قرأت عليكم من كتاب الله ومن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما يرد قولكم أترضون؟ ومع هذا فإن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يستوثق منهم بداية المناظرة..
3 – معرفة ما عند الخصم من الحجج واستقصاؤها: والاستعداد لها قبل بداية المناظرة.. ونتوقع أن أمير المؤمنين علياً رضي الله عنه علم بحججهم قبل مناظرتهم.. وقرر لأصحابه كيفية الرد عليها..
4 – تفنيد مزاعم الخصم واحدة تلو الأخرى: حتى لا يبقى لهم حجة كما يتضح من كلام ابن عباس رضي الله عنه في مناظرته لهم كلما فرغ من تفنيد حجة قال: أخرجت من هذه؟.
5 – التقديم للمناظرة بما يخدم نتيجتها لصالح الحق: فإن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.. قال في بداية الأمر وقبل مناظرة: أتيتكم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وصهره وعليهم نزل القرآن وهم أعلم بتأويله منكم.. وليس فيكم أحد منهم..
6 – إظهار احترام رأي الخصم أثناء المناظرة: ليكون أدعى لسماع كل ما عنده.. وأن يحمله على احترام رأيه.. وهذا ما ظهر من مناظرة ابن عباس للخوارج..
7 – وقد وفق الله عز وجل الآلاف من هؤلاء: إذ بلغ عدد من شهد معركة النهروان منهم أقل من أربعة آلاف – كما سيأتي بيانه بإذن الله تعالى – وذلك عندما عرفوا الحق.. وزالت عنهم الشبهة بفضل الله.. ثم بفضل ما أوتيه ابن عباس من علم وقوة وحجة وبيان.. إذ وضح لهم بطلان ما احتجوا به.. بتفسير الآيات التي تأولها التفسير الصحيح.. وبالسنة النبوية المشرفة والتي توضح معاني القرآن الكريم..
8 – قول ابن عباس: وليس فيكم منهم أحد[7]: هذا نص صريح من ابن عباس في كون الخوارج لا يوجد فيهم أحد من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.. ولم يعترض عليه أحد من الخوارج والرواية صحيحة وثابتة.. كما أنه لا يوجد أحد من علماء أهل السنة – على حد علمي – قال بأن الخوارج كان فيهم بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وأما الزعم بأن الخوارج كان فيهم بعض الصحابة فذلك عند المذهب الخارجي وليس لهم دليل علمي موثوق على قولهم..
9 – تحديد المرجعية: في قول ابن عباس: أرأيتكم إن قرأت عليكم من كتاب الله جل ثناؤه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما يرد قولكم أترجعوه؟ قالوا: نعم.. ففي كلام ابن عباس هذا درس مهم ألا وهو تحديد المرجعية للمتناظرين حتى يمكن الوصول إلى نتيجة صحيحة من خلال المناظرة..

المرجعيات (منقول).. هذا الأثر أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في (المصنف.. باب ذكر رفع السلام [10/157] رقم [18678]).. ومن طريقه -بنفس اللفظ تقريبًا- أخرجه أبو نعيم في (الحلية [1/318])..

  • وأخرجه البيهقي في (السنن الكبرى[8/179]).. وابن عبد البر القرطبي في (جامع بيان العلم وفضله [2 / 103] طبعة المنيرية).. ويعقوب بن سفيان البسوي في (المعرفة والتاريخ [1/522])..
  • والحاكم في (المستدرك [2/150- 152]).. وأخرج بعضه الإمام أحمد في (المسند [1/342].. [5/67] رقم [3187].. طبعة شاكر) .. وكلهم أخرجوه من طريق عكرمة بن عمار..
    أنه حدثنا أبو زميل الحنفي حدثنا ابن عباس به.. ولكل منهم لفظ مختلف وزيادات أثبتنا منها ما كان فيه زيادة معنى.. وهذا الأثر نسبه الهيثمي في (مجمع الزوائد) إلى الطبراني وأحمد في المسند.. وقال: “رجالهما رجال الصحيح”.. وأشار إليه الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية [7 / 282]).. وابن الأثير في (الكامل) وابن العماد الحنبلي في (الشذرات)..
    وقال د. أحمد شاكر في تعليقه على (المسند [5 / 7 6] رقم [3187]): “إسناده صحيح”..
    .. نراكم على خير غدا إن شاء الله..
    الصورة.. صلى الله على محمد.. صلى الله عليه وسلم..

التعليقات مغلقة.