موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..الحلقة / 636 “عبد الله بن عباس بن عبد المطلب .. الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين -15 بقلم / مجدي سـالم

148

في جهاد الصحابة..الحلقة / 636 “عبد الله بن عباس بن عبد المطلب .. الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين -15

بقلم / مجدي سـالم

إثنان وعشرون.. مواقف لا تنسى في حياة ابن عباس..

سيظل التاريخ يذكر موقف دخول ابن عبّاس على أشياخ بدر.. رغم حداثة سنه.. فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأذن لعبد الله بن عباس أن يحضر معه مجلس أشياخ بدر لذكائه وفطنته.. لكنه كان يأمره ألا يتكلم حتى يتكلموا.. وكان عمر أحيانا.. بعد أن يأذن له أن يتكلم.. يسألهم عن عدم قدرتهم عن الإتيان بما جاء به ابن عباس على صغر سنه.. فاعترض مرة بعض كبار المهاجرين بأنَّ لهم أبناء يمكن أن يحضروا معهم.. فقال لهم أمير المؤمنين: “ذَاكُم فَتَى الكُهُولِ.. إِنَّ لَهُ لِسَانًا سَؤُولًا.. وَقَلْبًا عَقُوْلًا”..

ثم موقفه من رفض للولاية.. عندما تولَّى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- الخلافة.. فقد دعا عبد الله بن عباس إليه.. وعندما أتاه قال له آمرًا: “سرْ.. فَقَدْ وَلَّيْتُكَ الشَّامَ”.. لكنَّ ابن عباس لم يقبل بذلك مخافةَ أن يتهمه معاوية بن أبي سفيان بإنه قد قبل الإمارة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه.. وطلب ابن عباس من الخليفة علي أن يكتب إلى معاوية ويبقيه على الشام أميرًا ويمنيه ويعده.. ولكن علي بن أبي طالب رفض ذلك..

ثم موقف آخر في مساعدة ابن عبّاس لأبي أيوب الانصاري.. في عهد الأمويين.. فقد ورد أنَّ أبا أيوب الأنصاري ذهب إلى معاوية بن أبي سفيان لطلب المساعدة ولكنَّه لم يلقَ جوابًا.. فانطلق قافلا إلى البصرة ونزل عند عبد الله بن عباس.. وشكا له أبو أيوب دينًا عليه.. فسأله ابن عباس عن مقدار الدين.. فكان عشرين ألفًا.. فقال له ابن عباس: لأصنعن معك.. كما صنعت أنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بعد هجرته حين نزل المدينة.. فأعطاه أربعين ألفًا وعشرين مملوكًا.. حتى قيل أن ابن عباس قد وهبه كل ما في بيته..

ثم موقفه من عواقب وأحداث الفتنة.. تقول شبكة “سطور”.. أنه حدث اول انقسام بين ال ابي طالب وال العباس بعد مقتل علي بن أبي طالب.. وانقسامات جيشه وانتهاء الامر للامويين.. فعاد عبد الله بن عباس من البصرة لمكة بعد أن برأت ذمته المالية.. واعتزل السياسة.. فلم ياخد ابن عباس موقفا من ثورة الحسين بن علي ضد يزيد بن معاوية.. وهو من التزم الحياد في حرب عبد الله بن الزبير مع الامويين برغم سيطرة ابن الزبير على الحجاز.. ولذلك غضب عليه ابن الزبير وقتها فنفاه للطائف.. وكانت قد طعن سنه وفقد بصره.. وهناك توفي عبد الله بن عباس سنة سبع وستين أو ثمان وستين للهجرة.. وبلغ عمره آنذاك واحدًا وسبعين سنة.. ورويَ أنَّه لمَّا شيعت جنازته جاء طائر عظيم لونه أبيض لم دخل بين أكفانه ولم يخرج منه..

ثلاث وعشرون.. متابعة تاريخية في الأمويين يكافئون نسله..

وبعد انتصار الاموين مجددا ضد ابن الزبير.. وبعد وفاة ابن عباس رضي الله عنه.. وتقديرا لحياد عبد الله بن عباس في الحرب.. أكرم عبد الملك بن مروان ال العباس واغدق عليهم بالعطايا والاقطاعيات..

وأبرز ابناء ابن عباس كان كان اسمه علي السجاد.. وقد أعطاه الأمويين مدينة كاملة اقطاع له اسمها الحميمة.. وهي مشهورة بمزارعها واعتدال جوها..

وكان علي بن عبد الله بن العباس يحظي بمكانة خاصة لدى عبد الملك بن مروان ومن بعده ابنه الوليد إلى أن حدث حادث كان السبب في تقلب الخليفة الوليد ضده.. وهو زواج علي السجاد من طليقته.. ويروى أنه امر الوليد بضربه واجبره على تطليقها وفرض عليه الاقامة الجبرية في الحميمة وفيها مات.. والله أعلم..

وبعد موت علي السجاد ورثه ابنه محمد وكان في نفسه شيء ضد الأمويين بسبب الطريقة المهينة التي عومل بها والده في آخر حياته.. فجمع أولاده وقرر أن ينضم مجدداً في السر لأبناء عمومته العلويين.. فعاد إليهم معتذرا وبايعهم على العمل لاسقاط الحكم الأموي..

ويروى أنه اعتمد محمد وأولاده على منهج ذكي واستراتيجية جديدة في العمل السري ضد الامويين.. يعتمد على أن تكون الدعوة سرية وبدون قائد.. بعد أن بدأ العوام يضيقون بالحكم الاموي بسبب طول فترة حكمهم وازدياد التعاطف مع الهاشميين. فاتفقوا مع أبناء عمومتهم العلويين بزعامة شخص من ذرية الحسن يدعي محمد بن عبدالله ولقبه “النفس الزكية”.. واتفقوا على مبايعته سرا بالامامة.. على أن تكون الدعوة للناس بدون اعلان اسمه ويكون شعار الدعوة السرية “البيعة للرضا من آل محمد” وتم تطوير تكتيكات جديدة لتداول الرسائل ونشر الدعوة بسرية.. وكانت هذه نواة ولبنة في نشأة الدولة العباسية فيما بعد…
.. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. الفاتحة بخط صديقنا عمرو طلبة.. تشجيعا للعبقرية

التعليقات مغلقة.