في جهاد الصحابة..الحلقة 819 ” ثَوْبَان بن بجدد الْقرشِي الْهَاشِمِي “..”حديث النتاج ذكور أو إناث ” -5… بقلم مجدي سالم
في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 819 ” ثَوْبَان بن بجدد الْقرشِي الْهَاشِمِي “..”حديث النتاج ذكور أو إناث ” -5
رابعا.. نصيب ثوبان رضي الله عنه من التراجم.. نكمل..
11) أبو نعيم الأصبهاني – معرفة الصحابة.. نكمل..
- في جدال حبر من اليهود.. نكمل.. ثم قَالَ: وَجِئْتُكَ أَسْأَلُكَ عَنْ شَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ إِلَّا نَبِيٌّ.. أَوْ رَجُلٌ.. أَوْ رَجُلَانِ. قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَنْفَعُكَ إِنْ حَدَّثْتُكَ».؟ قَالَ لَهُ: أَسْمَعُ بِأُذُنِي..
قَالَ: جِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنِ الْوَلَدِ.. فَقَالَ: «مَاءُ الرَّجُلِ أَبْيَضُ.. وَمَاءُ الْمَرْأَةِ أَصْفَرُ.. فَإِذَا اجْتَمَعَا فَعَلَا مَنِيُّ الرَّجُلِ مَنِيَّ الْمَرْأَةِ أَذْكَرَا بِإِذْنِ اللهِ.. وَإِذَا عَلَا مَنِيُّ الْمَرْأَةِ مَنِيَّ الرَّجُلِ آنَثَا بِإِذْنِ اللهِ».. فَقَالَ الْيَهُودِيُّ: لَقَدْ صَدَقْتَ.. وَإِنَّكَ لِنَبِيٌّ. ثُمَّ انْصَرَفَ.. فَذَهَبَ.. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ سَأَلَنِي هَذَا عَنِ الَّذِي سَأَلَنِي عَنْهُ.. وَمَا لِي بِشَيْءٍ مِنْهُ عِلْمٌ حَتَّى أَنْبَأَنِي اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ» رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ.. وعَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سَلَّامٍ مِثْلَهُ… رَوَاهُ الْحُلْوَانِيُّ وَالْكِبَارُ عَنْ أَبِي تَوْبَةَ.. - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ.. ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ.. ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ.. ثنا صَدَقَةُ.. ثنا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ.. ثنا أَبُو سَلَّامٍ الْأَسْوَدُ.. عَنْ ثَوْبَانَ.. مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ حَوْضِي كَمَا بَيْنَ عَدَنَ إِلَى عُمَانَ.. أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ.. وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ.. وَأَطْيَبُ رَائِحَةً مِنَ الْمِسْكِ.. أَكَاوِيبُهُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ.. مَنْ شَرِبَ مِنْهُ شَرْبَةً لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهَا أَبَدًا.. وَأَكْثَرُ النَّاسِ وُرُودًا عَلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ» .
قُلْنَا: مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «الشُّعْثُ رُءُوسًا.. الدُّنْسُ ثِيَابًا.. الَّذِينَ لَا يَنْكِحُونَ الْمُتَنَعِّمَاتِ.. وَلَا يُفْتَحُ لَهُمُ السُّدُدُ.. الَّذِينَ يُعْطُونَ الَّذِي عَلَيْهِمْ.. وَلَا يُعْطَوْنَ الَّذِي لَهُمْ» رَوَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ سَالِمٍ.. وَزَيْدُ بْنُ سَلَّامٍ.. وَخَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ.. وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ.. وَيَحْيَى بْنُ الْحَارِثِ.. وَبِشْرُ بْنُ الْأَحْنَفِ.. كُلُّهُمْ عَنْ أَبِي سَلَّامٍ. وَرَوَاهُ قَتَادَةُ.. عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ.. عَنْ مَعْدَانَ.. عَنْ ثَوْبَانَ. وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ.. عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ.. عَنْ ثَوْبَانَ.. وَلَمْ يَذْكُرْ مَعْدَانَ. وَرَوَاهُ عَنْ عَمْرٍو الْأَعْمَشُ.. وَأَبُو سِنَانٍ سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ.. وَعَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ.. وَغَيْرُهُمْ. وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ.. عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ.. عَنْ ثَوْبَانَ.. - حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ.. ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّبَّاحِ.. ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ.. ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو.. عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ.. عَنِ الزُّهْرِيِّ.. عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ.. عَنْ ثَوْبَانَ.. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ حَوْضِي مَا بَيْنَ عَدَنَ إِلَى عُمَانَ.. أَكْوَابُهُ عَدَدُ النُّجُومِ.. مَاؤُهُ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ الثَّلْجِ.. وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ.. أَوَّلُ مَنْ يَرِدُهُ فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ» . قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ.. صِفْهُمْ لَنَا. فَقَالَ: «شُعْثُ الرَّأْسِ دُنْسُ الثِّيَابِ.. الَّذِينَ لَا يَنْكِحُونَ الْمُتَنَعِّمَاتِ.. وَلَا يُفْتَحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السُّدُدِ.. الَّذِينَ يُعْطُونَ مَا عَلَيْهِمْ.. وَلَا يُعْطَوْنَ مَا لَهُمْ»
رَوَاهُ عَمْرٌو النَّاقِدُ.. عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ.. عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنُ عَمْرٍو مِثْلَهُ - حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ قَالَ: حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ.. حدثنا عَمْرٌو النَّاقِدُ.. حدثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ.. عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بِهِ.. أي بذات الحديث..
- حَدَّثَنَا أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ.. ثنا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ.. ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ.. أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ.. عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ – يَعْنِي: ابْنَ مِينَاءٍ الْأَشْجَعِيَّ.. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ.. عَنْ ثَوْبَانَ.. مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ يَضْمَنْ لِي خَصْلَةً فَأَضْمَنُ لَهُ الْجَنَّةَ» ؟ قَالَ ثَوْبَانُ: قُلْتُ: أَنَا.. يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: «لَا تَسْأَلْ أَحَدًا شَيْئًا» . قَالَ: فَكَانَ ثَوْبَانُ لَيَسْقُطُ سَوْطَهُ.. فَيَذْهَبُ الرَّجُلُ يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ.. فَمَا يَأْخُذُهُ مِنْهُ حَتَّى يُنِيخَ بَعِيرَهُ.. فَيَنْزِلَ فَيَأْخُذَهُ ” رَوَاهُ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ.. عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ.. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ نَحْوَهُ. وَرَوَاهُ شُعْبَةُ وَشَرِيكٌ.. عَنْ عَاصِمٍ.. عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ.. عَنْ ثَوْبَانَ..
12) ما جاء به الذهبي – سير أعلام النبلاء..
لقبه الذهبي بثَوْبَانُ النَّبَوِيُّ مَوْلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وأنه سُبِيَ مِنْ أَرْضِ الحِجَازِ.. فَاشْتَرَاهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَأَعْتَقَهُ.. فَلَزِمَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَصَحِبَهُ.. وَحَفِظَ عَنْهُ كَثِيْراً مِنَ العِلْمِ.. وَطَالَ عُمُرُهُ.. وَاشْتُهِرَ ذِكْرُهُ.يُكْنَى: أَبَا عَبْدِ اللهِ.. وَيُقَالُ: أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ.. وَقِيْلَ: هُوَ يَمَانِيٌّ.
وَاسْمُ أَبِيْهِ: جَحْدَرٌ.. وَقِيْلَ: بُجْدَدٌ..
حَدَّثَ عَنْهُ: شَدَّادُ بنُ أَوْسٍ.. وَجُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ.. وَمَعْدَانُ بنُ طَلْحَةَ.. وَأَبُو الخَيْرِ اليَزَنِيُّ.. وَأَبُو أَسْمَاءَ الرَّحَبِيُّ.. وَأَبُو إِدْرِيْسَ الخَوْلاَنِيُّ.. وَأَبُو كَبْشَةَ السَّلُوْلِيُّ.. وَأَبُو سَلَمَةَ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.. وَخَالِدُ بنُ مَعْدَانَ.. وَرَاشِدُ بنُ سَعْدٍ.
نَزَلَ حِمْصَ.. وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ: سَكَنَ الرَّمْلَةَ.. وَلَهُ بِهَا دَارٌ.. وَلَمْ يُعْقِبْ.. وَكَانَ مِنْ نَاحِيَةِ اليَمَنِ.. وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ : نَزَلَ حِمْصَ.. وَلَهُ بِهَا دَارٌ.. وَبِهَا مَاتَ سَنَةَ 54هـ.. يَذْكُرُوْنَ أَنَّهُ مِنْ حِمْيَرٍ..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
التعليقات مغلقة.