موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..بقلم مجدى سالم

164

في جهاد الصحابة..

بقلم/ مجدي سالم


الحلقة الرابعة والعشرون.. علي بن أبي طالب.. رضي الله عنه – 5


تروي الكتابات الشيعية.. أنه لما كان يوم الخندق خرج عمرو بن عبد ودّ معلماً ليرى مشهده.. فلما وقف هو وخيله قال له عليّ: ياعمرو إنك قد كنت تعاهد الله لقريش ألا يدعوك رجل إلى خلتين إلا اخترت إحداهما.. قال: أجل..

  • قال: إني أدعوك إلى الله وإلى رسوله وإلى الإسلام. قال: لا حاجة لي في ذلك.. وأقبل عمرو بن عبد ودّ إلى عليّ بن أبي طالب وتبارزا.. فقتله عليّ.. وعندما عاد عليّ بن أبي طالب إلى رسول الله صلى الله عليه قال.. ” ضربةُ عليّ يوم الخندق أفضلُ من عبادة الثقلين ).. وذُكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لو وزن اليوم عملك بعمل جميع أمة محمد لرجح عملك على عملهم.. وذاك أنه لم يبق بيت من المشركين إلاّ وقد دخله ذل بقتل عمرو.. ولم يبق بيت من المسلمين إلاّ وقد دخله عز بقتل عمرو بن ود”..
    5-10 غزوة خيبر: في فتح الحصن وقتل أبطال اليهود.. يحضرني “لا سيف إلا ذو الفقار.. ولا فتى إلا علي”.. ففي بدايات العام السابع من الهجرة.. وقعت غزوة خيبر.. عندما قام المسلمون بفتح الحصون اليهودية القريبة من المدينة.. محققين بذلك واحداً من أهم الانتصارات الإسلامية على اليهود.. وأكثرها عمقاً وتأثيراً في تشكيل الذاكرة الإسلامية الحربية حتى يومنا هذا.. ومعارك خيبر شهدت حضوراً مكثفاً وبارزاً لشجاعة علي بن أبي طالب الأسطورية.. والتي اعتاد مؤرخو الشيعة على إظهارها وتبيانها في كتاباتهم ومصنفاتهم.. ومنها على سبيل المثال “الإرشاد” للشيخ المفيد و”إعلام الورى” للطبرسي و”مناقب آل أبي طالب” لابن شهر آشوب و”بحار الأنوار” للمجلسي..
    وبحسب ما ورد في المصادر السابقة.. نستطيع أن نتلمس مظهرين واضحين لبطولة علي وشجاعته في غزوة خيبر:
  • الأول.. هو أنه الذي اختاره الرسول من بين جميع الصحابة ليقود الجيش في فتحه لأحد الحصون المنيعة التي استعصت على كل من أبي بكر وعمر.. وهذه وجدت سبيلها إلى مجموعة من الكتابات السنية الموثوق بها.. فعلى سبيل المثال أورد النسائي في السنن الكبرى أن الرسول قد “دعا أبا بكر فعقد له لواء ثم بعثه فسار بالناس فانهزم حتى إذا بلغ ورجع.. فدعا عمر فعقد له لواء فسار ثم رجع منهزماً بالناس.. فقال رسول الله لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله له ليس بفرّار”.. ثم تكتمل الرواية باستدعاء الرسول لابن عمه المُصاب بالرمد.. فيشفيه من مرضه بطريقة إعجازية.. ويذهب علي إلى الحصن فيقتلع بابه.. وينفتح الطريق أمام المسلمين لتحقيق النصر..
  • والثاني.. هو انتصاره على مجموعة من أبطال اليهود وشجعانهم في عدد من المبارزات الفردية التي ـ أسهبت المصادر الشيعية كثيراً في وصف تفاصيلها.. ونستطيع التأكيد على أن قصة قتل علي لمرحب بن الحارث اليهودي.. قد صارت مع الوقت نموذجًا اعتاد المؤرخون الرجوع إليه.. لإثبات شجاعة وفروسية ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم التي لا سبيل لمضاهاتها.. ومن ثم فقد حرص بعضهم على صبغتها بالصبغة الغيبية.. ويذكر تقي الدين المقريزي في كتابه “إمتاع الأسماع” أن أم مرحب.. وكانت عرافة.. قد قالت له منذ أمد بعيد: “يا مرحب لا تبرز في الحرب إلى رجل يكتني ويرتجز بحيدرة.. فإنه قاتلك”.. أما علي بن برهان الدين الحلبي فقد أورد في “السيرة الحلبية” أن مرحب قد رأى في المنام في الليلة التي سبقت مقتله وكأن أسداً قد افترسه.. في إشارة إلى هزيمته على يد علي بن أبي طالب..
    وهناك من يدعي أنه لما وجد المؤرخون السنة.. (في سياق تأريخهم لتلك المعركة).. أن الكتابات الشيعية قد استعانت بما روي من مآثر بطولية عظيمة لعلي في سبيل إثبات تفوقه المطلق على جميع الصحابة.. فإنهم قد عدلوا من سرديتهم لأحداثها بالشكل الذي يوازن بين بطولات علي وأقرانه.. فأعرض البخاري في صحيحه عن ذكر ما حدث لكل من أبي بكر وعمر في فتح حصون خيبر المنيعة.. واكتفى بإيراد تكليف الرسول لعلي بقيادة الكتيبة المهاجمة للحصن.. بينما نجد أن بعض المؤرخين.. ومنهم ابن اسحاق في سيرته.. قد شكك في قتل علي لمرحب بن الحارث.. فنسب ذلك لمحمد بن مسلمة.. وفي السياق نفسه.. أشار هؤلاء المؤرخون للدور المهم الذي لعبه الزبير بن العوام بقتله ياسر أخو مرحب.. وأكدوا فروسية ياسر هذا وشجاعته وبطولته.. بحيث يظهر أن قتله على يد الزبير كان عملاً مكافئاً ومعادلاً لقتل مرحب على يد علي بن أبي طالب.. أراكم غدا إن شاء الله
  • الصورة للمطاف المؤقت (تم رفعه..)
الصورة المطاف المؤقت “تم رفعه”

التعليقات مغلقة.