موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة..بقلم مجدي سالم

304

في جهاد الصحابة.. أبو عبيدة بن الجراح ٤

بقلم/ مجدي سالم


الحلقة الواحدة والثلاثون.. أبو عبيدة بن الجراح.. رضي الله عنه – 4


تاسعا.. أبو عبيدة بن الجراح القائد.. وتولية أبي عبيدة على جيوش الشام.. فبعد وفاة أبي بكر الصديق في 21 جمادى الآخرة سنة 13هـ.. أمَرَ عمر بن الخطاب بتولية أبي عبيدة بن الجراح أميراً على الجيوش وعلى الشام.. فكتب إلى أبي عبيدة: “قد ولّيتك جماعة المسلمين.. فبثَّ سراياك.. وانظر في ذلك برأيك ومَن حضرك من المسلمين… ومَن احتجتَ إليه في حصارك فاحتبسه.. وليكن فيمن يُحتبس خالدٌ بنُ الوليد فإنه لا غنى بك عنه”.. وقد وصل كتاب عمر بن الخطاب إلى المسلمين في الشام في أثناء اجتماعهم في معركة.. وكانوا إذا اجتمعوا ولَّوا عليهم أميراً عاماً.. فقد روى الإمام أحمد قال: “استعمل عمر بن الخطاب أبا عبيدة بن الجراح على الشام.. وعزل خالد بن الوليد”.. فقال خالد بن الوليد: “بُعث عليكم أمين هذه الأمة.. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح”.. فقال أبو عبيدة: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “خالد سيف من سيوف الله ونِعْمَ فتى العشيرة”..
عاشرا.. لا يفوتنا موقف أبي عبيدة يوم سقيفة بني ساعدة.. كما رواه البخاري في كتاب “فضائل الصحابة”: عن السيدة عائشة.. (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات وأبو بكر بالسُّنح..

  • فقام عمر يقول: ” والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وليبعثنه الله فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم”..
  • فجاء أبو بكر فكشف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبَّله.. قال:
    ” بأبي أنت وأمي.. طبتَ حياً وميتاً.. والذي نفسي بيده لا يذيقك الله الموتتين أبداً”.. ثم خرج..
  • واجتمعت الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة فقالوا: “منا أمير ومنكم أمير”.. فذهب إليهم أبو بكر وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح.. فذهب عمر يتكلم فأسكته أبو بكر.. وكان عمر يقول:
    “والله ما أردت بذلك إلا أني قد هيأت كلاماً قد أعجبني خشيت أن لا يبلغه أبو بكر”..
  • ثم تكلم أبو بكر فتكلم أبلغ الناس.. فقال في كلامه: “نحن الأمراء وأنتم الوزراء”..
  • فقال حباب بن المنذر.. “لا والله لا نفعل.. منا أمير ومنكم أمير”..
  • فقال أبو بكر: “لا ولكنا الأمراء وأنتم الوزراء.. هم (يعني قريش) أوسط العرب داراً وأعربهم أحساباً..- فبايعوا عمر أو أبا عبيدة بن الجراح”..
  • فقال عمر: “بل نبايعك أنت فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله” صلى الله عليه وسلم.. فأخذ عمر بيده فبايعه وبايعه الناس).. إنتهى حديث السيدة عائشة.. وفي قصة يوم السقيفة شاهدان لهما مدلولات على شخصية أبي عبيدة بن الجراح:
    -الأول: ذهاب أبي عبيدة بصحبة أبي بكر وعمر إلى سقيفة بني ساعدة عندما عَلِم بخبر اجتماع الأنصار لتأمير أحدهم..
  • الثاني: قول أبي بكر “بايعوا عمر أو أبا عبيدة”.. وهذا يدل على أنه كان أهلاً للخلافة.. في منزلة أبي بكر وعمر.. مع العلم أن أبا عبيدة لم يكن من علياء قريش.. ولكنه حصل على الكفاءة بخدمته الجليلة في الإسلام.. وبتفرّده وتفوّقه في مناقب القيادة.. حتى وصفه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه “أمين هذه الأمة”.
  • وقد أخرج مسلم عن أبي مليكة قال: سألتُ عائشة: ” مَن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخلفاً لو استخلفه؟”.. قالت: “أبو بكر”.. فقيل لها: “ثم مَن بعد أبي بكر؟”.. قالت: “عمر”.. ثم قيل لها: “مَن بعد عمر؟”.. قالت: “أبو عبيدة بن الجراح” ثم انتهت إلى هذا.. وقول عمر بن الخطاب:
    “لو كان أبو عبيدة بن الجراح حياً لاستخلفته.. فإن سألني ربي عنه قلت: استخلفت أمين الله وأمين رسوله”.. (منقول)..
    حادي عشر.. في روايته للحديث.. أسلم أبو عبيدة في وقت مبكر من بداية البعثة النبوية.. وكان واسع العلم بالكتاب والسنة.. إلا أن كتب الحديث لم تروِ عنه إلا أحاديث قليلة.. فصحيح البخاري يخلو من الأحاديث المسندة إلى أبي عبيدة.. وروى مسلم حديثاً واحداً.. وروى الترمذي حديثاً واحداً.. وفي مسند الإمام أحمد اثنا عشر حديثاً.. إذا حَذَفْتَ المكرَّرَ بقي منها سبعةُ أحاديث.. وفي مسند أبي يعلى تسعة أحاديث.. يوافق الإمام أحمد في ستة منها.. وتبقى ثلاثة أحاديث متضمَّنة في حديث واحد. فيكون مجموعُ ما روي عن أبي عبيدة ثمانية أحاديث.. منها ما هو مرسل.. ومنها ما هو متَّصل.. وصحَّ بعض أسانيد المتصلة وضعف بعضها.. وذكر العلماء أسباب قلة أحاديث أبي عبيدة وغيره من كبار الصحابة ممن لم يرووا أحاديث كثيرة.. قال ابن سعد.. عن محمد بن عمر الأسلمي: “إنما قَلَّتِ الرواية عن الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم هلكوا قبل أن يُحتاج إليهم.. وإنما كثرت عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب لأنهما وَلِيَا فسُئلا وقضيا بين الناس.. أراكم على خير..

  • الصورة.. المسجد الحرام 1911 م
المسجد الحرام عام ١٩١١ م

التعليقات مغلقة.