موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة… بقلم : مجدي سـالم

182

في جهاد الصحابة…

بقلم : مجدي سـالم


الحلقة الثانية والعشرون.. علي بن أبي طالب.. رضي الله عنه –3

سابعا.. في إسلامه.. فقد كان علي بن أبي طالب أول من آمن برسول الله وصدّقه من الصبيان.. بعد أن رآه يصلّي مع أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- فحين حدّثه الرسول عن الإسلام أراد علي بن أبي طالب أن يأخذ بمشورة والده.. ولكنّه -عليه الصلاة والسلام- طلب منه كتمان ذلك.. فرجع علي في اليوم التالي مُخبراً النبي بإسلامه ومؤمناً برسالته كاتماً ذلك عن والده..
ثامنا.. وفي نشأته شابا.. فلعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- العديد من المواقف الجليلة العظيمة.. فقد كان عليٌّ صاحب دعوة قريش حين نزلـت على الرسول صلى الله عليه وسلم..”وَأَنذِرْعَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ”.. سورة الشعراء.. فأمر عليّاً أن يدعوهم له فيجتمعون للنذارة.. ويُذكر منها كذلك بياته في فراش النبي -عليه الصلاة والسلام- حين أراد النبي الهجرة من مكة في الليلة التي أجمعت فيها قريش على قتله.. ففي هذه الليلة.. ليلة الهجرة المباركة.. أتى جبريلُ عليه السلام رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم.. فقال له.. لا تَبِتْ هذه الليلة على فراشك الذي كنت تبيت عليه.. فلما كانت عتمة من الليل اجتمع على بابه المشركون لتنفيذ خطتهم المجرمة.. بقتل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. فلما رأى الرسول الله صلى الله عليه وسلم مكانهم.. قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه..
” نَمْ على فراشي وتغطى ببردي الأخضر.. فَنَمْ فيه.. فإنَّه لن يصل إليك شيء تكرهه منهم”.. وبذلك لفت علي بن أبي طالب الأنظار عن النبي صلى الله عليه وسلم.. فضرب علي أروع مثالٍ للمسلم المجاهد الصادق في إيمانه ورسالته.. كما أمره الرسول أن يؤدي الأمانات إلى أصحابها.. ففعل ثم لحق بالرسول -عليه السلام- بعد ثلاث ليال وتحمّل مشقّة طريق الهجرة دون أي وسيلةٍ للنقل وما ذلك إلّا ابتغاء نيل رضا الله سبحانه وتعالى..
تاسعا.. في علمه رضي الله عنه.. في الحديث المتقدم “أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ.. وَعَلِيٌّ بَابُهَا”.. فقد روي له عن رسول الله صلى الله عليه و سلم خمسمائة و ستة و ثمانون حديثاً.. وروى عنه كل من : الحسن و الحسين و محمد ابن الحنفية.. و ابن مسعود.. و ابن عمر و ابن عباس و ابن الزبير.. و أبو موسى.. و أبو سعيد.. و زيد بن أرقم.. و جابر بن عبد الله.. و أبو أمامة و أبو هريرة.. و خلائق من الصحابة و التابعين رضوان الله عليهم أجمعين..
1-9 كان عمر بن الخطاب يرجع إليه في المعضلات ويتعوذ من معضلة ليس فيها أبو الحسن.. وكان الصحابة إذا ثبت لهم الشيء عن علي لم يعدلوا به إلى غيره..

2-9 وفي اللغة ونحوها.. قال أبو القاسم الزجاجي في أماليه قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن رستم الطبري.. حدثنا أبو حاتم السجستاني.. حدثني يعقوب بن إسحاق الحضرمي.. حدثنا سعيد ابن سلم الباهلي.. حدثنا أبي.. عن جدي.. عن أبي الأسود الدؤلي.. أو قال : عن جدي أبي الأسود.. عن أبيه.. قال : (دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه فرأيته مطرقاً مفكراً.. فقلت : فيم تفكر يا أمير المؤمنين ؟
قال : إني سمعت ببلدكم هذا لحناً فأردت أن أصنع كتاباً في أصول العربية..
فقلت : إن فعلت ذلك أحييتنا.. و بقيت فينا هذه اللغة..
ثم أتيته بعد ثلاثة.. فألقى إلي صحيفة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم.. الكلمة اسم.. و فعل.. و حرف.. فالاسم: ما أنبأ عن المسمى.. و الفعل: ما أنبأ عن حركة المسمى.. و الحرف: ما أنبأ عن معنى ليس باسم و لا فعل.. ثم قال: تتبعه و زد فيه ما وقع لك.. و اعلم يا أبا الأسود أن الأشياء ثلاثة: ظاهر.. و مضمر.. و شيء ليس بظاهر ولا مضمر.. وإنما يتفاضل العلماء في معرفة ما ليس بظاهر ولا مضمر..
قال أبو الأسود: فجمعت منه أشياء.. و عرضتها عليه.. فكان من ذلك حروف النصب.. فذكرت منها : إن.. وأن.. و ليت.. و لعل.. و كأن.. ولم أذكر لكن..
فقال لي : لم تركتها ؟ فقلت : لم أحسبها منها.. فقال : بل هي منها.. فزدها فيه)..
3-9 و أما كلامه في تفسير القرآن فكثير.. أخرج ابن سعد عن علي قال : “والله ما نزلت آية إلا و قد علمت فيم نزلت.. و أين نزلت.. و على من نزلت.. إن ربي وهب لي قلباً عقولاً.. و لساناً صادقاً ناطقًا”..
4-9 و أخرج ابن سعد و غيره عن أبي الطفيل.. قال : قال علي : “سلوني عن كتاب الله.. فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار.. و في سهل أم في جبل”.. .. أراكم غدا إن شاء الله.. الصورة.. المسجد الحرام.. مكة المكرمة عام 1905م

التعليقات مغلقة.