موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 760 ” دحية بن خليفة بن فروة الكلبي”..السفير البهي المجاهد -1

183

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 760 ” دحية بن خليفة بن فروة الكلبي”..السفير البهي المجاهد -1

أولا.. مقدمة.. في نسبه..

يقول “صحابة رسولنا”.. هو ((دِحْيَة بن خَليفة بن فَرْوة بن فَضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزْرج.. وهو زيد مناة بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عُذْرة بن زيد اللاّت بن رُفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حُلْوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.)) نقلا عن الطبقات الكبير..

وهو ((دِحْية بن خَلِيفة بن فَرْوة بن فَضَالة بن زيد بن امرئ القَيْس بن الخَزْج بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عُذْرَة بن زَيْد اللات بن رُفَيْدة بن ثَوْر بن كلب بن وبرة.. الكلبي..

ويقول “موضوع”.. في صلة قرابة دحية الكلبي بالنبي صلى الله عليه وسلم.. أنه ترجع صلة القرابة بين الصحابي دحية الكلبي به لإحدى زوجاته صلى الله عليه وسلم؛
والرواية أنه تزوج صلى الله عليه وسلم من امرأة اسمها شراف بنت خليفة بن فروة الكلبية.. لكنها توفيت قبل دخول الرسول صلى الله عليه وسلم بها.. وشراف هي أخت الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه.. وبهذا تتضح قرابته من الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إذ إن أخته كانت متزوجة من الرسول صلى الله عليه وسلم..


ثانيا.. في إسلام دحية وموجز في جهاده في الإسلام..

كان إسلام دحية الكلبي رضي الله عنه في الفترات الأولى للإسلام.. فهو يعتبر ممن تقدم.. إذ إنه ممن أسلم قبل وقوع غزوة بدر لكنه لم يشهد هذه الغزوة.. ومع هذا فقد شهد عدة مواقف وغزوات في الإسلام.. ومن هذه الغزوات التي شهدها: غزوة أحد.. وغزوة الخندق.. كما أنه شهد يوم اليرموك..

ثالثا.. دحية بن الكلبي سفير النبي صلى الله عليه وسلم..

وأشهر موقف لدحية كان مع الملك هرقل قيصر الروم.. فقد كان من رسل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والحكام الصحابي الجليل دحية الكلبي رضي الله عنه..

إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أرسله إلى قيصر المشهور يدعوه إلى الإسلام.. وقد كان موقف الملك هرقل قيصر الروم أن أكرم الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه وكساه وأجازه.. من ثم عاد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة..


رابعا.. نزول جبريل على النبي بصورة دحية الكلبي..

ذكرت كتب عديدة من كتب السنن – مثل كتاب البيهقي – أن جبريل عليه السلام كان يأتي الرسول صلى الله عليه وسلم أحيانا بصورة الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه.. وقد كان من أحوال مجيء جبريل عليه السلام متشكلًا كما بينت الأحاديث ما يأتي:

تشكله بهيئة مخلوق له أجنحة.. حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى الملك جبريل عليه الصلاة والسلام بهذه الصورة في السماء سادًا الأفق بأجنحته المنظومة بالزبرجد والياقوت واللؤلؤ..

تشكله بهيئة الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه.. ويقال أنه مما تتميز به في هذه الحالة أنها أكثر صورة كان يجيء بها الملك جبريل عليه السلام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.. والله أعلم..

هذا وقد ذكرت كتب السير والتراجم صفات للصحابي الجليل دحية الكلبي رضي الله عنه.. ومن هذه الصفات صفة شكلية مميزة له.. وهي أن الصحابي رضي الله عنه كان جميلًا جدًا.. حتى قيل عنه رضي الله عنه إنه كان من أجمل الناس.. وفي هذا يقول “صحابة رسولنا”.. دحية صَاحِبُ لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. وقد شهد أحدًا وما بعدها.. وكان جبريل يأتي النبي صَلَّى الله عليه وسلم في صورته أحيانًا.. وبعثه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم إلى قيصر رسولًا سنة ست هجرية في الهدنة ما بعد الحديبية.. فآمن به قيصر وامتنع عليه بطارقته.. كما تقدم.. فأخبر دحية صَلَّى الله عليه وسلم بذلك.. فقال صلى الله عليه وسلم: “ثَبَّتَ الله مُلْكَهُ”..

وروى عنه الشعبي.. وعبد اللّه بن شداد بن الهاد.. ومنصور الكلبي.. وخالد بن يزيد بن معاوية..
والحديث أنه أخبرنا إسماعيل بن عبيد اللّه بن علي وغير واحد بإسنادهم.. عن أبي عيسى الترمذي..
قال: حدثنا قتيبة.. قال عن أبي إسحاق الشيباني.. عن الشعبي.. عن المغيرة.. قال: أهدى دحية الكلبي لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خفين فلبسهما..

وأخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بإسناده عن سليمان بن الأشعث قال: حدثنا أحمد بن السرح.. وأحمد بن سعيد الهمداني قالا: حدثنا ابن وهب.. أخبرنا ابن لهيعة.. عن موسى بن جبير أن عبيد اللّه بن عباس حدثه.. عن خالد بن يزيد بن معاوية.. عن دحية الكلبي أنه قال: أتي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بقباطِيّ فأعطاني منها قُبْطِية. أخرجه الثلاثة [[يعني ابن عبد البر وابن منده وأبا نعيم]]..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.