موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 657 ” طليحة بن خويلد بن نوفل الأسدي”.. ” الشهادة تجب ما مضى ” -1

144

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 657 ” طليحة بن خويلد بن نوفل الأسدي”.. ” الشهادة تجب ما مضى ” -1

أولا.. مقدمة.. في نسبه..

حيرتنا شخصية طليحة بن خويلد.. فقد مر في حياته بتغيرات عجيبة.. فقد وصل به الكفر يوما أن ادعى النبوة.. ثم انتهى به الأمر شهيدا في نهاوند.. سنرى..

هو طليحة بن خويلد بن نوفل بن نضلة بن الأشير بن حجوان بن فقعس الأسدي الفقعسي.. يقولون ((ذو النّون: بنونين)) حسب الإصابة في تمييز الصحابة..

وهو ((طُلَيْحَة بن خُوَيْلِد بن نَوْفَل بن نَضْلَةَ بن الأَشْتَر بن حجوان بن فَقْعَس بن طَرِيف بن عَمْرو بن قُعَين بن الحارث بن ثَعْلَبة بن دُودَان بن أسد بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إِلْيَاس بن مُضَر)) حسب الطبقات الكبير..

((طُلَيْحَة بن خُوَيْلد بن نَوْفَل بن نَضْلَةَ بن الأَشْتَر بن حَجْوان بن فَقْعَس بن طَريف بن عَمْرو بن قُعَين بن الحارث بن دُودَان بن أَسد بن خُزَيمة بن مدركة بن إِلياس بن مُضر.. الأَسَدي الفَقْعَسِي.)) أَخرجه أَبو عمر وأَبو موسى في أسد الغابة..

ثانيا.. في إسلامه أولا ثم ارتداده..

طليحة بن خويلد بن نوفل الأسدي كان ممن شهد غزوة الخندق في صفوف المشركين.. أسلم سنة تسع..

روى ابْنُ سَعْدٍ.. من طرقٍ.. عن ابن الكلبيّ وغيره ــــ أنّ وَفْدَ بني أسد قدموا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فيهم حضرمي بن عامر.. وضِرَار بن الأزور.. ووابِصَة بن معبد.. وقتادة بن القائف.. وسلمة بن حُبيش.. وطليحة بن خويلد.. ونُقادة بن عبد الله بن خلف..
فقال حَضْرمي بن عامر: أتيناك نتدرّع الليلَ البهيم في سنة شَهْبَاء.. ولم تبعث إلينا بعثًا..
فنزلت الآية الكريمة.. } يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا…{ [الحجرات: 17] الآية.. والسّياقُ هنا لابن الكلبي..

وفي رواية مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ لم يسمِّ منهم سوى طليحة.. وزاد عنهما: فارتد طليحة وأخوه سلمة بعد ذلك..

وادّعى طليحة النّبوّة.. بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.. والعجيب أنه تبعه بعض القبائل في أرض نجد إلا أنه هزم مع أتباعه على يد خالد بن الوليد.. وأعلن توبته لله بعد ذلك وأسلم وحسن إسلامه..
والرواية أنه لقيهم خالد بن الوليد ببِزاخة فأوقع بهم.. وهرب طليحة إلى الشّام.. ثم أحرم بالحج..
فرآه عمر بن الخطاب.. فقال: إني لا أحبك بعد قَتْل الرّجلين الصّالحين: عكّاشة بن محصن.. وثابت بن أقرم.. وكانا طليقين لخالد.. فلقيهم طليحة وسلمة فقتلاهما..
فقال طليحة: هما رجلان أكرمهما الله بيدي ولم يهني بأيديهما..

ثالثا.. في حسن إسلام بن خويلد..

وفي رواية الواقدي: أنه قدم وفد أَسد بن خزيمة على النبي صَلَّى الله عليه وسلم.. وفيهم طليحة بن خويلد سنة تسع ورسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. مع أَصحابه.. فسلموا وقالوا: يا رسول الله.. جئناك نَشْهد أَن لا إِله إِلا الله.. وأَنك عبده ورسوله.. ولم تَبْعَثْ إِلينا.. ونحن لمن وراءَنا.. فأَنزل الله تعالى: {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا} [[الحجرات/17]] الآية.. فلما رجعوا تنبأَ طُلَيحة في حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم..

فأَرسل إِليه النبي صَلَّى الله عليه وسلم ضِرَار بن الأَزور الأَسدي ليقاتله فيمن أَطاعه..

ثم توفي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. فعظُم أَمر طليحة.. وأَطاعه الحليفان أَسَد وغَطَفَان.. وكان يزعم أَنه يأْتيه جبريل عليه السلام بالوحي..

فأَرسل إِليه أَبو بكر رضي الله عنه خالد بن الوليد.. فقاتله بنواحي سَمِيراء وبُزَاخَة.. وكان خالد قد أَرسل ثابت بن أَقْرَم وعُكَّاشة بن مِحْصَن.. فقتل طليحةُ أَحدَهما.. وقتل أَخوه الآخر.. وكان معه عيينة بن حصن..

فلما كان وقت القتال أَتاهُ عُييْنَة بن حصن.. فقال: هل أَتاك جبريل؟ فقال: لا.. فأَعاد إِليه مرتين.. كل ذلك يقول: لا.. فقال عيينة: لقد تركك أَحْوَجَ ما كنت إِليه! فقال طليحة: قاتلوا عن أَحسابكم.. فأَما دين فلا دين!

ولما انهزم طليحة لحق بنواحي الشام.. فأَقام عند بني جَفْنَةَ حتى توفي أَبو بكر..

ثم أسلم وحسن إسلامه وخرج مُحْرِمًا في خلافة عمر بن الخطاب.. فقال له عمر: أَنت قاتل الرجلين الصالحين.. يعني ثابت بن أَقرم وعكاشة؟ فقال طليحة أَكرمهما الله بيدي.. ولم يُهِنِّي بأَيديهما.. وإِن الناس قد يتصالحون على الشنآن.. وأَسلام طليحة إِسلامًا صحيحًا..

ثم كان له في قتال الفرس في القادسية بلاءٌ حسن.. فكتب عمر بن الخطاب إِلى النعمان بن مُقَرِّن رضي الله عنهما: أَن اسْتعِنْ في حربك بطُلَيحة بن خويلد وعَمْرو بن معديكرب.. واستشرهما في الحرب.. ولا تولِّهما من الأَمر شيئًا.. فإِن كل صانع أَعلم بصناعته.. وهي رواية أسد الغابة..

رابعاً.. في جهاده رضي الله عنه..

شهد طليحة القادسيّة ونَهاوَنْد مع المسلمين.. وذكر له الوَاقِدِيُّ ووَثِيمة وسيف مواقف عظيمة في الفتوح.. كما سنرى..
.. ألقاكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.