موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 666 ” وبر بن يحنس الخزاعي”.. ” ما قاله المشككون والرد عليهم ” –5

99

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 666 ” وبر بن يحنس الخزاعي”.. ” ما قاله المشككون والرد عليهم ” –5

7- ما قاله المتشككون والرد عليهم.. في الإعجاز في تحديد قبلة مسجد صنعاء.. نكمل..
ثالثا.. التشكيك في دقة الوصف للأماكن هندسيا.. نكمل..
2) يقولون.. إن الحديث الوارد في مسجد صنعاء الكبير وكيفية تحديد قبلته قد رواه الطبراني عن وبر بن يحنس الخزاعي قال: قال لي رسول الله: “إذا بنيت مسجد صنعاء فاجعله عن يمين جبل يقال له ضين” .. وحسن اسناده الهيثمي في مجمع الزوائد.. ولكن يتخلف الجزأ الأهم بلا إسناد.. بما يرجح أنه يمكن أن يكون من عنديات المؤرخ فقط وذلك وفقا لمحكم ما يصدقه المسلمون عن رسولهم.. فيتحرج عليهم إثبات قوله:
” فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في أصل غمدان ـ فيما كتبه عليه الصلاة والسلام لوبر بن يحنس بأن يبني حائط باذان مسجداً ويجعله من الصخرة إلى موضع جدره”.. وهي النقطة الاهم في إرساء الإعجاز لأن العلامة الأولى و هي يمين جبل ضين لا تغادر معارف البشر والغاية من ورائها يكون بسيط بنية مقابلة مكة و هو معلم معروف..

فالمعجزة تكمن في تحديد مكان المسجد وطبعا قلنا القبلة لضين هذه سهلة.. لكن الصعب هو تحديد مكان المسجد الذي سيقابل الجبل ولنخض في الإحتمالات لنتعقل إحتمال أن يكون قالها بالصدفة لأسباب الثقافية وارد فهناك قرابة 3.5 درجة زاوية مقبولة إنطلاقا من قصد جبل ضين كموافق للقبلة لأنه يتوجه للشمال بإتجاه مكة و ذلك لا يغادر علم بشر..

كما أن عشرات المساجد اليوم في صنعاء تقع في ذلك النطاق.. فلا تكترثوا بالخط الاصفر فقد فلت مني وأنظروا للعلامات الزرقاء كلها على نفس الدقة بمثل مسجد صنعاء.. ولو تبحثون أكثر تجدون أكثر..
من المهم الإشارة إلى أن صنعاء اليوم ليست نفسها صنعاء قبل 1400 سنة لقد كانت أصغر بكثير بالتالي نطبق و نذلل أفق الإحتمالات الخرافية جيدا ما يحصر المسألة في أن تكون صدفة ولم يقصد من ورائها علم بها و بدقتها المثالية و لكن سنواصل في التعمق لمزيد البيان.. .. الخ..

الرد.. هم في البداية يحاولون تقسيم الحديث النبوي إلى جزئين.. فيقبلون نصفه ويرفضون النصف الآخر.. والتركيز طبعا على النيل من الوصف الهندسي الدقيق والمختصر بإعجاز لموضع المسجد ولتحديد قبلته.. وسننظر في النقطتين فنجد ما يلي..
أولاها.. أنه حدد النبي صلى الله عليه وسلم بستان “باذان” مكانا لمسجد صنعاء يمين جبل ضين.. وحدد حدوده من “الصخرة الململمة” وحتى جدر البستان.. (ومن يعرف طبيعة المنطقة هناك يعرف أن صخورها نارية منتظمة التكوين من حيث مادتها.. وتشبه “الزلط” المصري لكن أحجامها ضخمة جدا.. بينما تختلف مادة الصخور الململمة عنها جدا.. فهي تجمع أنواعا عديدة من مواد الصخور في صخرة واحدة.. وتشبه الصخور الرسوبية المعروفة عند الجيوليجيين)..
ثانيها.. وحدد صلى الله عليه وسلم خطا لتحديد إتجاه القبلة بدقة متناهية للمسجد – هذا الخط يسير من منتصف الدعامة المسمورة إلى منتصف الأخرى المنقورة{ ثم يمتد فيلاقي نقطة على قمة جبل ضين (وقد حافظ عليها اليمنيون إلى اليوم بل وجعلوا فوقها برج الإذاعة).. ثم يستمر الخط في مساره في مستوى رأسي يقطع الحدود السعودية.. حتى يتقاطع رأسيا تماما مع الكعبة المشرفة في المستوى الرأسي بين الحجر الأسود والركن اليماني..
وهذه الدقة يستحيل معها أيضا إدعاء أنها جاءت مصادفة.. وخاصة بعد أن رسمت الأقمار الصناعية الخطوط التي حددها الحديث.. الذي نسعد بإن الرواة قد حافظوا على دقة لفظه.. وبالتالي يستبعد الدارس المدقق أي احتمال أن يكون كل ذلك قد حدث.. مصادفة.. كما أن حجم مدينة صنعاء الصغير في ذلك الوقت ليس له أي تأثير على صحة الوصف الهندسي لتحديد موضع المسجد واتجاه قبلته..
3) يقولون.. نسأل سؤالا جوهريا.. هل سبب إختيار مكان بناء مسجد صنعاء الأكبر هو أن من ورائه علم بمدى دقة مقابلته مكة؟؟ أم يمكن أن يوجد سبب آخر مخفي.. وهو وجود معلم ثقافي و تاريخي تم إستهداف هدمه للبناء عليه.. وهو من الشائع جدا في سلوكيات المسلمين الأوائل.. الذين يعشقون هدم كل المعالم الأثرية للمدن لفرض سلطانهم الثقافي فوق التراث الحضاري بلا أي إستقراء للقيمة التاريخية.؟
فقصر غمدان قصر كان موقعه في مدينة صنعاء باليمن.. بناه الملك الحميري الشرح يحضب في القرن الأول الميلادي وكان يعتبر من عجائب الهندسة المعمارية ومن أقدم القصور الضخمة في العالم.. كانت عدد طوابق القصر عشرين طابقا بين الطابق والآخر عشرة أذرع وبني بالبوفير والغرانيت والمرمر.. وكان القصر يستخدم لإقامة الملك وإدارة البلاد بنفس الوقت حيث كان مجلس الملك في الطابق الأعلى.. وفي صدر الإسلام هدمه عثمان بن عفان حين كان يحكم الدولة الإسلامية.. …
.. نكمل النقاش غدا إن شاء الله..
الصورة.. إعادة إعمار قصر غمدان.. صنعاء

التعليقات مغلقة.