موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 674 “عرفجة بن هرثمة البارقي”..” امْرُؤٌ مِنَ الأَزْدِ ثُمَّ مِنْ بَارِقَ “–1

198

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 674 “عرفجة بن هرثمة البارقي”..” امْرُؤٌ مِنَ الأَزْدِ ثُمَّ مِنْ بَارِقَ “–1

أولا.. مقدمة.. نسبه..

يقول فيه موقع “عريق”.. هو عرفجة بن هرثمة بن عبد العزى بن زهير بن ثعلبة البارقي.. يمتد نسبه إلى بارق بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر بن حارثة بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ..

عرفجة بن هرثمة بن عبد العزى بن زهير بن ثعلبة بن عمرو- أخي بارق.. واسم بارق‏:‏ سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقيا‏.‏. وقد ذكره هشام بن الكلبي بهذا النسب.. وجعله من بني عمرو وأخي بارق.. وقال‏:‏ عداده في بارق‏.‏.

وقال عرفجة عن نسبه: «أَنَا امْرُؤٌ مِنَ الأَزْدِ ثُمَّ مِنْ بَارِقَ.. فِي كَثفٍ لا يُحْصَى عَدَدُهُ وَحَسَبٍ غَيْرِ مُؤْتَشِبٍ »

وعند المؤرخين.. هو عرفجة بن هرثمة بن عبد العزى بن زهير بن ثعلبة البارقي (30 ق.هـ – 34 هـ / 592م – 654م) هو صحابي.. وأمير.. وقائد عسكري.. ووالي.. وسياسي.. ورجل دولة عربي مسلم..

برز ما بين عام 11 هـ-632م وعام 34 هـ-654م بخوضه الكثير من المعارك والغزوات والحملات العسكرية على الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة في إيران والعراق.. وكانت جلَّ حروبه وأغلبها على الدولة الفارسية في العراق..

روي أنه وقعت بين بني بارق حرب وثارات.. فقُرّرْ على أثرها كبير قوم عرفجة أن يخرجوا منها.. فلحقوا بقبيلة بجيلة.. وشارك قومه في يوم شعب جبلة مع بجيلة حلفاء بني عامر بن صعصعة – أعظم أيام العرب – وكان لهم مقاماتٌ محمودةٌ وبلاءٌ حسن..

وفي ذلك يقول عرفجة: «كُنَّا أَصَبْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ دَمًا فِي قَوْمنَا فَلَحِقْنَا بَجِيلَةَ».

وكان رهط عرفجة من بارق حالف بجيلة.. وجميع بطون بجيلة كانت في قبائل بني عامر بن صعصعة عدا قسر.. قال ابن إسحاق: «قَيْسَ كُبَّةَ وَسَحْمَةَ وَعُرَيْنَةَ.. وَكَانُوا فِي قَبَائِلِ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ.. وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ عَرْفَجَةَ بْنَ هَرْثَمَةَ».. وقال صاحب العقد الفريد: «وَكَانَ رَهَطُ الْمُعَقِّرِ الْبَارِقِيِّ يَوْمَئِذٍ فِي بَنِي نمير بِنْ عَامِرِ.. وَكَانَتْ قَبَائِلُ بَجِيلَةَ كُلُّهَا فِيهِمْ غَيْرَ قَسْرٍ»..

ثانيا.. في خصاله رضي الله عنه..

وقال عرفجة لعمر بن الخطاب عن سيادته وعن قومه: «كُنَّا أَصَبْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ دَمًا فِي قَوْمنَا فَلَحِقْنَا بَجِيلَةَ.. فَبَلَغْنَا فِيهِمْ مِنَ السُّؤْدُدِ مَا بَلَغَكَ».. وكان عرفجة بن هرثمة من سليل فرسان فهو من رهط معقر البارقي أحد أشهر فرسان العرب الشعراء في الجاهلية..

ترأس عرفجة بجيلة وهو شاب حتى ظهور الإسلام ثم حتى أوائل خلافة عمر بن الخطاب 13 هـ.. وفي ذلك عرفجة يقول: «فَكُنْتُ فِي هَؤُلاءِ – بَجِيلَةَ – أَسُودُهُمْ وَأَقُودُهُمْ»

كان عرفجة بن هرثمة من دهاة العرب.. ذوي الرأي والمكيدة في الحرب.. والنجدة. ومن أجلاء الصحابة الأبطال..

ثالثا.. في نبذة عن جهاده..

طططفي حروب الردة.. كان أمير لواء من الألوية الإحدى عشرة التي عقدها الخليفة الأول أبوبكر الصديق لقتال المرتدّين في مناطق شبه الجزيرة العربية..

وهو أول قائد عربي في الإسلام ركب السفن غازيًا بلد فارس وجرَّأَ العرب من بعده على ركوب البحار..

وهو أحد الأمراء القادة في معارك البويب.. والبصرة.. والأبلة.. والقادسية حتى فتح المدائن..

وكان قائد الفرسان في فتح تكريت والموصل.. وولي خراج الموصل ونينوى بعد فتحها صلحًا..

أعاده عمر بن الخطاب مددا مع عتبة بن غزوان إلى جنوب العراق وأمرهما بتمصير البصرة وتوطين المقاتلة العرب..

وهو الذي جند الموصل وواليها.. وله فيها أخبار‏.‏. ثم بعثه عتبة بن غزوان ضمن قادة البصرة لفك الحصار الساسانيَّ عن قوات العلاء الحضرمي في فارس..

كما أُرسل بأمر عمر إلى محاربة الهرمزان.. فزحف مع جيش البصرة إلى الأهواز.. فشهد وقائعها. وتقدم إلى تستر.. وهزم الهرمزان..

فقد ولاه عمر بن الخطاب أميرًا على ولاية الموصل سنة 22 هـ.. وبقي عرفجة والياً على الموصل في خلافة عثمان حتى وفاته سنة 34 هـ..

ويُذكر أنه كان محبًا للعمران.. عُمِّرت الموصل في أيامه.. وجعلها خططا لقبائل العرب.. وابتنى بها جامعا فكثرت الدور فيها.. ثم أَتى شرق دجلة وبَنَى مدينة الحديثة.. فحصنها وعسكر ثغورها.. وقام بتوطين آلاف الجند.. فاستقر أمنها. ويُشار إلى أنه كان محبوباً من أبناء الموصل.. حكمها عدلاً.. ونظم إدارتها.. وقام بأعمال كثيرة تعد بالنسبة إلى زمانها من المشروعات الجبارة.. ويعدّه المؤرخون مؤسس العصر العربي الإسلامي في الموصل.. .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.