موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 702 ” زيد بن عمرو بن نفيل”..”الإبراهيمي الموحد في الجاهلية” –3

217

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 702 ” زيد بن عمرو بن نفيل”..”الإبراهيمي الموحد في الجاهلية” –3

ونستشعر في سيرة زيد بن عمرو بن نفيل كيف كان التعبير الأدبي السائد.. في عصره.. هو الشعر..

سابعا.. مختارات أخرى من شعره..

وأنت الذي من فضل مَن ورحمة ** بعثت إلى موسى رسولًا مناديـا
فقلت له‏:‏ فاذهب وهارون فادعُوا ** إلى اللّه فرعون الذي كان طاغيا
وقولا له‏:‏ آأنت أمسكت هذه بلا ** عمد أكرم بمَنْ كان بانيـــــا
وقولا له آأنت سوَّيت هذه بلا ** وتدٍ حتى استقرت كمـــــا هيا
وقولا له من ينبت الحب في الثرا ** فتصبح منه البقل تهتز رابيــا.. ..
ومن شعره‏:‏
وأسلمت وجهي لمن أسلمت ** له الأرض تحمل صخرًا ثقالا
وأسلمت وجهي لمن أسلمت ** له الريح تصرف حالًا فحـالا
وأسلمت وجهي لمن أسلمت ** له المزن تحمـل عذبًا زلالا
إذا هي سيقت إلى بلدة ** أناخت فصبت عليها ســـجالا

ثامنا.. قالوا في زيد بن عمرو بن نفيل..

تقول “الدرر السنية”.. كانَ في الجاهِليَّةِ – وهي حِقْبةُ ما قبْلَ الإسْلامِ- مَن يَعبُدُ اللهَ سُبحانَه وتعالَى وحْدَه.. ويَرفُضُ ما تَدْعو إليه هذه الجاهلِيَّةُ مِن عِبادةِ غَيرِ اللهِ والإشْراكِ به.. ومِن هؤلاء زَيدُ بنُ عَمرِو بنِ نُفَيلٍ.
وفي هذا الحَديثِ يَرْوي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَقيَ زَيدَ بنَ عَمرِو بنِ نُفَيلٍ ببَلْدَحٍ.. وهو وادٍ قِبلَ مكَّةَ مِن جِهةِ المَغرِبِ.. أو مَكانٌ في طَريقِ التَّنْعيمِ.. وزَيدٌ هو ابنُ عَمِّ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ بنِ نُفَيلٍ.. وكان ممَّن طلَبَ التَّوْحيدَ وخلَعَ الأوْثانَ.. وجانَبَ الشِّركَ.. لكنَّه ماتَ قَبْلَ مَبعَثِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.. وكان يَقولُ: أنا على دِينِ إبْراهيمَ.. وكان إنْكارُه على قُرَيشٍ ما همْ فيه مِن قُوَّةِ يَقَظتِه.. وجَوْدةِ فَهمِه.. ومَنِ استعَمَلَ عَقلَه وفَهْمَه.. دلَّه على الخالِقِ سُبحانَه..

وفي الحديث.. والرواية مسنده إلى عبد الله بن عمر.. وإن فنده بعض الدارسين.. لقيتُ زيدَ بنَ عمرِو بنِ نُفَيلٍ بأسفلِ بَلْدَحٍ وذلك قبل أن ينزلَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الوحيُ فقدَّم إليه سفرةً فيها لحمٌ فأبَى أن يأكلَ وقال إنِّي لا آكلُ ممَّا تذبحون على أنصابِكم ولا آكلُ إلَّا ممَّا ذُكر اسمُ اللهِ عليه وكان زيدٌ يصلِّي إلى الكعبةِ وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ بعد ذلك فيه ” يُبعثُ أمَّةً وحدَه يومَ القيامةِ”..

أخرج الإمام أحمد في مسنده.. عن نُفيل بن هشام بن سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفيل عن أبيه.. عن جده قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة.. هو وزيد بن حارثة.. فمر بهما زيد بن عمرو بن نُفيل.. فدعوه إلى سُفرٍ لهما.. فقال: يا ابن أخي.. إني لا آكل مما ذُبح على النُّصب.. قال: فما رُؤيَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بعد ذلك أكَلَ شيئاً مما ذُبح على النُّصب. قال: قلت: يا رسول الله.. إن أبي كان كما قد رأيت وبلغك.. ولو أدرككَ لآمنَ بك واتَّبعك.. فاستغفِرْ له.. قال: نعم.. فأَستغفِرُ له.. فإنه يبعث يومَ القيامة أُمَّةً واحدةً. وصححه أحمد شاكر.. بينما ضعفه الأرنؤوط في تحقيق المسند.
وأما عن معنى: أمة وحده.. فقيل: المراد أنه كان متفردا بدين لا يشركه فيه أحد.
قال ابن عزيز في غريب القرآن- في تعداد معاني الأمة-: وَأمة رجل مُنْفَرد.. أَو متفرد بدين لَا يشركهُ فِيهِ أحد. قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يبْعَث زيد بن عَمْرو بن نفَيْل أمة وَحده.اهـ. ونقله الفاكهي في رياض الأفهام.. وغيره.. وقيل: المعنى أنه يقوم مقام جماعة في عبوديته لله.. هكذا في “إسلام ويب”..
-وقال ابن دقيق العيد في شرح الإلمام: وقوله:
{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ} [النحل: 120]؛أي: قائماً مقام جماعة في عبادة الله.. نحو قولهم: فلان في نفسه قبيلة.. وروي: أنه: “يُحشرُ زيدُ بنُ عمرِو بن نُفيلٍ أمَّةً وحدَه.اهـ…

وتقول “النبأ”.. لقد كان هذا الغريب إنسانًا عظيمًا في زمنه.. لا يتفوق عليه في سلامة الفطرة وصفاء الفكر إلا محمد صلى الله عليه وسلم. لقد كان يرى الرجل يحمل ابنته الصغيرة على ذراعيه مسرعًا بها نحو حفرة تلتهب بالرمضاء ليدسها فيها.. فينهض مسرعًا ويعترض طريقه.. ويتوسل إليه ألا يفعل.. فإذا أصر “أن يقتل ابنته قال له: لا تقتلها ادفعها إليَّ أكفلها.. فإذا ترعرعت فخذها.. وإن شئت فادفعها” .. ثم يأخذ تلك البريئة الضعيفة.. يحملها إلى بيته يرعاها ويحنو عليها.. لأنه يعرف أن الله أرحم من عباده.. وأنه لم يخلقها لتدفن بعد مولدها..
إنّ زيدا واحد من المفكّرين القلائل الذين سخطوا ما عليه الجاهلية من نكر.. وإنه ليشكر على تحرّيه الحقّ.. ولا يغمط هو ولا غيره أقدارهم بين قومهم.. .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.