موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 713 “الحارث بن عمير الأزدي”..”رسول رسول الله إلى بصرى”-2

361

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 713 “الحارث بن عمير الأزدي”..”رسول رسول الله إلى بصرى”-2

رابعا.. في روايات استشهاد الحارث بن عمير الأزدي..

نقل إبن منظور – في كتابه “مختصر تاريخ دمشق”.. نفس الرواية تقريبا باعتبار أن الأحداث جرت عند مؤته وهي يومها إحدى قرى الشام.. قال:
في الحارث بن عمير الأزدي.. له صحبة.. بعثه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رسولاً إلى صاحب بصرى.. فقتل بمؤتة.. فوجه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أهل مؤتة جيشاً..

قال عمرو بن الحكم: بعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحارث بن عمير الأزدي ثم أحد بني لهب..
إلى ملك بصرى بكتاب.. فلما نزل مؤتة عرض له شرحبيل بن عمرو الغساني فقال: أين تريد؟ قال الشام..
قال: لعلك من رسل محمد! قال: نعم.. أنا رسول رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..
فأمر به فأوثق رباطاً.. ثم قدمه فضرب عنقه صبراً.. ولم يقتل لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رسول غيره..

فبلغ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخبر فاشتد عليه ذلك وندب الناس وأخبرهم بمقتل الحارث ومن قتله.. فأسرع الناس وخرجوا فعسكروا بالجرف.. وكان ذلك سبب خروجهم إلى غزوة مؤتة.. ومؤتة بأدنى البلقاء.. والبلقاء دون دمشق..

ومن المستغرب حقا أن اقتصر ذكر الحارث الأزدي في الموسوعة الإسلامية على بضعة سطور:
فهو الحارث بن عمير الأزدي.. صحابي بعثه رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.. بكتاب إلى ملك بُصرى.. يدعوه فيه إلى الإسلام.. فلما نزل مؤتة عَرّضَ له شرحبيل بن عمرو الغساني..
فقال: أين تريد؟ قال : الشام.. قال: لعلَّك من رسل محمد.. قال: نعم.. أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم..
فأمر به فأوثق رباطاً ثم قَدمه فضرب عنقه صبراً.. ولم يقتل لرسول الله رسول غيره.. فبلغ رسول الله فأشتد عليه ونَدَب الناس وأخبرهم مقتل الحارث ومن قتله.. فأسرع الناس وخرجوا فعسكروا بالجُرف فكان ذلك سبب خروجهم إلى غزوة مؤتة..

خامسا.. في “مؤتة” والتأريخ لاستشهاده..

وفي تأريخ استشهاده فمازال أهل الشام يعرفون بضريح الحارث بن عمير الأزدي رضي الله عنه..
فبعد أن قتله شرحبيل بن عمرو الغساني.. دُفن في منطقة بصيرا في محافظة الطفيلة.. وهي إحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية وتقع في الجنوب.. وقرية أو بلدة مؤتة تقع ضمن لواء المزار الجنوبي في محافظة الكرك وتبعد عن مدينة الكرك مسافة 12 كم.. وتبعد 140 كم جنوب العاصمة الأردنية عمان.. ارتفاعها عن سطح البحر 1,100 مترا.. – وقد استشهد بطلنا هناك في سنة 8 للهجرة..

سادسا.. إجتماع الغساسنة والروم في غزوة “مؤتة”..

تقول “إسلام ويب”.. أنه بعث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بجيش إلى مؤتة.. إثر مقتل الحارث الأزدي.. وندب الناس.. فأسرعوا وعسكروا بالجرف.. وهم ثلاثة آلاف.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
“أمير الناس زيد بن حارثة .. فإن قتل.. فجعفر بن أبي طالب.. فإن قتل فعبد الله بن رواحة.. فإن قتل .. فليرتض المسلمون منهم رجلا”.. وأوصاهم صلى الله عليه وسلم أن يأتوا مقتل الحارث بن عمير.. ويدعوا من هناك إلى الإسلام.. فإن استجابوا وإلا استعانوا بالله وقاتلوهم.. وخرج مشيعا لهم حتى بلغ ثنية الوداع .. فلما ودعه أمراؤه.. ساروا إلى الشمال..

فسمع العدو بمسيرهم.. فجمع شرحبيل بن عمرو أكثر من مائة ألف من قبائل لخم وجذام وبهراء وبلي..

وأقبل هرقل في الروم في مائة ألف.. ونزل المسلمون مكانا من أرض الشام.. وبلغهم كثرة الجموع عليهم.. فعزموا على المقام بمكانهم.. حتى يستأمروا النبي صلى الله عليه وسلم – فيما يأتونه ..

لكن حثهم عبد الله بن رواحة على المسير.. فساروا حتى نزلوا مؤتة من قرى البلقاء والعروبة حتى نزلوا شارق من قرى البلقاء.. وما كان المتآمرون من الغساسنة – وقد وافاهم هرقل الروم – أن يتركوا هذه الفرصة للخلاص من شبح الدولة الوليدة في المدينة..

والتحمت الحرب في مؤتة.. وقاتل المسلمون أشد القتال.. وتقدم بالراية زيد بن حارثة.. فقاتل حتى طاشت به الرماح.. فقتل به حتى أخذ الراية جعفر بن أبي طالب.. ونزل عن فرس له شقراء عقرها.. وكان أول فرس عقرها المسلمون.. وقاتل والجراح تأخذه.. حتى ضربه رومي.. فقطعه نصفين.. فوجد في أحد نصفيه بضعة وثلاثين جرحا.. وفي النصف الآخر أكثر منه حتى قيل: إنه كان في بدنه اثنان وسبعون جرحا من ضربة بسيف وطعنة برمح.. ثم أخذ الراية عبد الله بن رواحة..
.. نكمل غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.