في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 717 “مسعود بن الأسود العدوي”..” العدل وابن العجماء “-1
في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 717 “مسعود بن الأسود العدوي”..” العدل وابن العجماء “-1
أولا.. في نسبه و ترجمته.. مقدمة..
يجتمع إسلام ويب.. والمعجم الكبير للطبراني – أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب.. أنه مسعود بن الأسود العدوي.. ” وهو مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب..
وأمه العجماء بنت عامر.. ويكنى بها أحيانا..
وتقول في إخراجه دائرة المعارف يكيبيديا.. هو مسعود بن الأسود الصحابي الجليل.. وهو مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب.. وأمه هي العجماء بنت عامر..
شهد غزوة مؤتة واستشهد فيها سنة 8 هـ.. وروى نفس الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وقيل مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بْن عُبَيْد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي..
كَانَ من السبعين الَّذِينَ هاجروا من بني عدي هُوَ وأخوه مطيع بن الأسود..
أمهما العجماء بنت عَامِر بن الفضل بن عفيف بن كليب بن حبشية بن سلول.. وَبِهَا يعرف.. فيكنى: ابن العجماء… وكَانَ من أصحاب الشجرة.. واستشهد يَوْم مؤته.. وقد أخرجه الثلاثة.. إلا أن ابن منده خالف فِي نسبه.. فقال: مسعود بن الأسود بن عبد الأسد بن هلال بن عمر.. وهذا النسب فِي بني مخزوم.. وهو وهم..
ثُمَّ إنه روي فِي هَذِه الترجمة أيضا بِإِسْنَادِهِ عن ابن إِسْحَاق.. أَنَّهُ قَالَ: استشهد يَوْم مؤته من بني عدي بن كعب: مسعود بن الأسود.. فخالف ما قاله أولا.. وهو الصواب..
ويقول “تاريخ دمشق” في سيرته.. ذكر من اسمه ( مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد ابن عويج ) .. ويقال بل عوف بن عدي بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي وهو أخو مطيع بن الأسود.. له صحبة.. استشهد يوم مؤتة بأرض البلقاء من أطراف دمشق.. وهو ابن عم مسعود بن سويد بن حارثة..
ثانيا.. في اختلاف ترجمة بن الأسود عند أصحاب السير..
مسعود بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب…
((مَسْعُود بن الأَسْوَد بن حَارِثة بن نَضْلَة بن عَوْف بن عَبِيد بن عَوِيج بن عَدِيّ بن كعب القُرَشي العَدَوي..
كان من السبعين الذين هاجروا من بني عَدِيّ هو وأَخوه مُطيع بن الأَسود..
أَمهما العجماء بنت عامر بن الفَضْل بن عفيف بن كُلَيب بن حُبْشِية بن سَلُول.. وبها يعرف.. فيقال: “ابن العجماء”.. كان من أَصحاب الشجرة.. واستشهد يوم مؤتة. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر.. وابن منده.. وأبا نعيم]].. إِلا أَن ابن منده خالف في نسبه.. فقال: مسعود بن الأَسود بن عبد الأَسد بن هلال بن عمر.. وهذا النسب في بني مخزوم. وهو غير مقبول لدى بقية التراجم.. ثم إِنه روى في هذه الترجمة أَيضًا بإِسناده عن ابن إِسحاق.. أَنه قال: “استشهد يوم مؤتة من بني عَدِيّ بن كعب” “مسعودُ بن الأَسود”. فخالف ما قاله أَوّلا.. وهو الصواب.)) وهذه رواية أسد الغابة في معرفة الصحابة..
((مسعود بن الأسود بن حارثة.. بمهملة ومثلثة.. ابن نَضْلة بن عوف بن عَبيد.. بفتح أوله.. ابن عَويج.. كذلك.. ابن عديّ بن كعب القُرشيّ العدويّ المعروف بابن العجماء؛ وهي أمه؛ وهي بنت عامر بن الفَضْل السلولي؛ ويقال له ابن الأعجم.)) ..
((مسعود بن الأعجم. هو ابن العجماء؛ فإنّ مسعود بن الأسود الذي سكن مصر آخرُ غير هذا المذكور قَبْله [[يعني: مسعود بن الأسود بن حارثة]].)) ..
((قال أَبُو عُمَرَ: كان هو وأخوه مُطيع من السّبعين الذين هاجروا وشهدوا بيْعَة الرّضوان.))
(( روى عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم في قصّة المرأة التي سرقتْ؛ وفيه: فجئنا رسولَ الله صلّى الله عليه وآله وسلم فكلمناه.. وقلنا: نحن نفديها؛ فقال: “تَطْهُرُ خَيْرٌ لَهَا…” الحديث. وعنه ابنته عائشة في ابن ماجة.. والبغَويّ بسند حسن.. وأشار إليه الترمذي في الترجمة.. لكن قال: ابن الأعجم. )) الإصابة في تمييز الصحابة..
((أَخبرنا أَبو جعفر بإِسناده عن يونس بن بُكير.. عن ابن إِسحاق.. في تسميته من استشهد يوم مؤتة من بني عَدِيّ بن كعب: مسعود بن الأَسود بن حارثة بن نَضْلة.)) رواية أسد الغابة.
((وقال البغويّ: سكن المدينة. وقال ابن حبّان: سكن مصر.. وهو وَهْم.)) الإصابة في تمييز الصحابة..
ثالثا.. رواية الحديث عند مسعود بن الأسود..
الحديث الأشهر له.. حدثنا مطلب بن شعيب الأزدي .. حدثنا عبد الله بن صالح .. حدثني الليث .. وحدثنا موسى بن هارون .. حتى محمد بن إسحاق .. عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة .. أن خالته بنت مسعود بن العجماء حدثته: أن أباها قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حادث المخزومية التي سرقت قطيفة والتي حاول أسامة بن زيد أن يشفع لها عنده صلى الله عليه وسلم.. قال له: ( نفديها بأربعين أوقية) ..
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” تطهر خير لها ” .. وأمر بها فقطعت يدها.. وسنفرد فقرة لرواياته..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. أشهر وأمهر انسحاب.. في مؤتة
التعليقات مغلقة.