موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 739 ” أبو سفيان صخر بن حرب”..”من رأس الشرك إلى الجهاد” -6

99

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة / 739 ” أبو سفيان صخر بن حرب”..”من رأس الشرك إلى الجهاد” -6

إستدراك.. فاتنا أنه إشتركت جل التراجم في نسبه.. فهو صَخْر بن حَرْب بن أُميَّة بن عبدشمس بن عبدمناف أَبُو سُفْيَان الْقرشِي الْأمَوِي.. وأشهر أوَلاده مُعَاوِيَة.. لَهُ صُحْبَة من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَتَى الشَّام وَمَات بِالْمَدِينَةِ.. قاله كتاب ( رجال صحيح مسلم ) – لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم.. أبو بكر ابن مَنْجُويَه..

سابعا.. مواقف له مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.. نكمل..

ذكر ابْنُ إِسْحَاقَ أنَّ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم وجَّهه إلى مناة فهدمه)) الإصابة في تمييز الصحابة..

((روي أَنه لما أَسلم ورأَى المسلمين وكثرتهم قال للعباس: لقد أَصبح ملك ابن أَخيك عظيمًا.. فقال: إِنَّها النبوَّة! قال: فنعم.. إِذًا..

((أعطاه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.. مِن غنائم حنين مائة مِن الإبل وأربعين أوقية وَزَنـَها له بلال.. فلما أعطاه وأعطى ابنيه يزيد ومعاوية.. قال له أبو سفيان: والله إنك لَكريم فداك أبي وأمي.. لقد حاربتك فنعم المحارب كنت.. ثم سالمتك فَنِعْمَ المسالم أنت.. فجزَاكَ الله خيرًا(( حسب الطبقات الكبير..

واختلف في حسن إسلامه.. فطائفة ترى أنه لما أسلم حسن إسلامه.. وذكروا عَنْ سَعِيد بْن المسيب.. عَنْ أبيه- قَالَ: رأيت أبا سُفْيَان يوم اليرموك تحت راية ابنه يَزِيد يقاتل ويقول: يَا نصر اللَّه اقترب.. وروى أن أبا سُفْيَان بْن حرب كَانَ يقف عَلَى الكراديس يوم اليرموك فيقول للناس: اللَّه اللَّه.. فإنكم ذادة العرب وأنصار الإسلام.. وإنهم ذادة الروم وأنصار المشركين.. اللَّهمّ هَذَا يوم من أيامك.. اللَّهمّ أنزل نصرك عَلَى عبادك. وطائفة ترى أنه كَانَ كهفًا للمنافقين منذ أسلم.. وَكَانَ فِي الجاهلية ينسب إِلَى الزندقة.

ثامنا.. في مواقف له مع الصحابة والخلفاء الراشدين..

((قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأَزْرَقِي قال: حدّثنا عبد الرحمن بن حسن عن أبيه عن عَلْقَمة بن نَضْلَة أن أبا سفيان بن حَرب قام على ردم الحذّائين ثم ضرَب برجله وقال: سَنام الأرض إن لها سَنامًا.. يزعم ابن فَرْقدَ أني لا أعرفُ حقي مِن حقه! لي بياض المروة وله سوادها.. ولي ما بين مقامي هذا إلى تُجْنَى ساحة الطائف.. فَبَلَغَ ذلك عمر بن الخطاب فقال: ( إن أبا سفيان لَقديم الظلم.. ليس لأحدٍ حق مِن الأرض إلا ما أحاطت عليه جدرانه ) .. لله درك يا عمر..!

قال محمد بن سعد: وقال غير أحمد بن محمد بن الوليد الأزْرَقي: وقَدم عمر بن الخطاب مكة فوقف على الرّدم.. فقال له أهل مكة: إن أبا سفيان قد سَدَّ علينا مجرى السَّيْل بأحجارٍ وضعها هناك.. فقال: عليّ بأبي سفيان.. فجاء.. فقال: لا أبرح حتى تنقل هذه الحجارة حَجَرًا حجرًا بنفسك.. فجعل ينقلها.. فلما رأى عمر ذلك قال: ( الحمد لله الذي جَعَلَ عُمر يأمر أبا سفيان ببطن مكة فيطيعه ) ..

قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأَزْرَقِي.. قال: حدّثنا عبد الرحمن بن حسن عن أبيه أن زَمْعَة أو ابن زَمْعَة قال لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين أَقْطِعني خَيفَ الأرين أَملأْه عَجوة! قال: نعم.. فبلغ ذلك أبا سفيان فقال: دَعُوه فَلْيَمْلأه عجوة.. ثم لينظر أينا يأكل جَناه.. قال: فلما سمع ذلك تركه حتى كان معاوية فهو الذي ملأه عجوة وجعل له عَينًا.. قال عبد الرحمن: أدركتُ أنا العَجْوةَ فيه..

قال: أخبرنا عفّان بن مُسلم قال: حدّثنا حَمّاد بن سَلَمَة قال: أخبرنا هشام بن زَيد بن أنس عن أنَس بن مالك أن أبا سفيان بن حرب دَخل على عثمان بن عفّان بعد ما عمي وغلامه يقوده.. أي أنه عاصر عثمان بن عفان..

((قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا حَمّاد بن سَلَمَة.. قال: أخبرنا ثابت البُنَاني عن معاوية بن قُرّة عن عائذ بن عَمرو أن سَلْمان وصُهَيبًا وبِلالًا كانوا قعودًا فمرّ عليهم أبو سفيان فقالوا: ما أخذت سيوف الله مِن عُنق عدو الله مأخذها بعد.. فقال أبو بكر الصّدّيق: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدها!))

((كان أبو سفيان من أشرافِ قريش في الجاهليّة.. وكان تاجرًا يجهِّزُ التجّار بماله وأموالِ قريش إلى الشّام وغيرها من أرض العجم.. وكان يخرج أحيانًا بنفسه.. فكانَتْ إليه راية الرّؤساء المعروفة بالعُقَاب.. وكان لا يحبسها إلا رئيس؛ فإذا حميت الحرب اجتمعت قريش فوضعَتْ تلك الرّاية بيد الرّئيس‏..
-‏ ويقال:‏ كان أفضل قريش في الجاهليّة رأيًا ثلاثة: عتبة.. وأبو جهل.. وأبو سفيان؛ فلما أتى الله بالإِسلام أدْبَرُوا في الرَّأي. وكان أبو سفيان صديق العبّاس ونديمه في الجاهليّة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب..

وروى ابن الزبير أَنه رأَى أَبا سفيان يوم اليرموك وكان يقول: إِذا ظهرت الروم: إيه بني الأَصفر! وإِذا كشفهم المسلمون يقول:( وَبَنو الْأَصْفرِ الْمُلُوكُ مُلُوكُ الْرُّومِ لَمْ يَبْقَ مِنْهُمُ مَذُكُورْ ) ..

ونقل عنه من هذا الجنس أَشياء كثيرة لا تثبت؛ لأَنه فقئت عينه يوم اليرموك.. ولو لم يكن قريبًا من العدوّ يقاتل لما فقئت عينه)) أسد الغابة.. .. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. الإسلام في الشام بعد سنين قليلة من الهجرة..

التعليقات مغلقة.