موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة/ 823 ” ثَوْبَان بن بجدد الْقرشِي الْهَاشِمِي “..”من دلائل النبوة – العنز ثمر” -9

101

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة/ 823 ” ثَوْبَان بن بجدد الْقرشِي الْهَاشِمِي “..”من دلائل النبوة – العنز ثمر” -9

19) ما جاء في مقال لإسلام ويب..

ثوبان بن بجدد رضي الله عنه صحابي جليل من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم الكرام.. حظِي بخدمة النبي صلى الله عليه وسلم فكان قريباً منه.. عظيم النفع بصحبته.. قال عنه ابن سعد في الطبقات: “وكان ثوبان رجلاً من أهل اليمن.. ابتاعه (اشتراه) رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة فأعتقه”.. وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء: “اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم وأعتقه.. فلزم النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه.. وحفظ عنه كثيراً من العلم.. وطال عمره.. واشتهر ذكره”.

وقال ابن الاثير: “فاشتراه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقه.. وقال له: إن شئت أن تلحق بمن أنت منهم.. وَإِن شئت أن تكون منا أهل البيت.. فثبت على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولم يزل معه سفراً وحضراً إلى أن توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فخرج إِلَى الشام.. فنزل إِلَى الرملة.. وشهد فتح مصر”.

وثوبان رضي الله عنه له مع النبي صلى الله عليه وسلم في السيرة النبوية مواقف كثيرة.. منها موقفه وما رآه من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم مع العنزة “ثمر”.
ويروي ثوبان رضي الله عنه هذا الموقف فيقول: (نزل بنا ضيف بدوي.. فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام بيوته.. فجعل يسأله عن الناس كيف فرحهم بالإسلام.. وكيف حدبهم على الصلاة.. فما زال يخبره من ذلك بالذي يسُرُّه حتى رأيتُ وجهَ رسول الله صلى الله عليه وسلم نَضِراً.. فلما انتصف النهار وحان أكل الطعام.. دعاني مستخفياً لا يألوا: أنِ ائْتِ عائشة فأخبرها أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ضيفاً.. فقالت: والذي بعثه بالهدى ودين الحق.. ما أصبح في يدي شيء يأكله أحد من الناس.. فَرَدَّنِي إِلَى نِسَائِهِ كُلِّهِنَّ يَعْتَذِرْنَ بما اعتذرت به عائشة رضي الله عنه.. فرأيتُ لون رسول الله صلى الله عليه وسلم خُسِفَ (لأنه لم يجد ما يكرم به هذا الضيف)..
فقال البدوي: إنَّا أهل البادية معانون على زماننا.. لسنا بأهل الحاضرة.. إنما يكفي القبضة من التمر يُشرب عليها من اللبن أو من الماء.. فذلك الْخِصْبُ.. فمرت عند ذلك عنزٌ لنا قد احْتُلِبَتْ.. كنا نسميها ثمر..
فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم باسمها “ثمر ثمر”.. فأقبلت إليه تُحَمْحِمُ.. فأخذ برجلها باسم الله..
ثم اعتقلها باسم الله.. ثم مسح سرتها باسم الله.. فحفَلتْ (امتلأ ضرعها باللبن)..

(وفي رواية: ومسح ضرعها وقال: باسم الله.. فحفلت)..
فدعاني بمحلب فأتيته به.. فحلب باسم الله فملأه.. فدفعه إلى الضيف فشرب منه شربة ضخمة.. ثم أراد أن يضعه.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عُدْ.. ثم أراد أن يضعَه فقال له: عُدْ.. فكرَّره عليه حتى امتلأ وشرب ما شاء.. ثم حلب باسم الله وملأه وقال أبلغْ عائشةَ هذا.. فشرِبتْ منه ما بدا بها إليه.. فحلب فيه باسم الله ثم أرسلَني به إلى نسائه كلما شُرِب منه رددتُه إليه.. فحلب باسم الله فملأه ثم قال: ادفعْه إلى الضَّيف.. فدفعتُه إليه.. فقال: باسم اللهِ فشرب منه ما شاء الله.. ثم أعطاني فلم آلُ أن أضعَ شفَتَي على درَجِ شفتِه فشربتُ شراباً أحلى من العسلِ وأطيبَ من المسكِ.. ثم قال: اللهمَّ بارِكْ لأهلِها فيها ( أي العنز.. صححه الألباني وقال: إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات..

هذا الموقف فيه فوائد كثيرة لكل متأمل.. ومنها:

اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم وسؤاله عن أحوال الناس مع الله عز وجل.. وفرحه صلى الله عليه وسلم وسروره بانتشار الإسلام والتزام الناس بتعاليمه.. وذلك من قوله: (فجعل يسأله عن الناس: كيف فرحهم بالإسلام.. وكيف حدبهم على الصلاة.. فما زال يخبره من ذلك بالذي يسره حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم نَضِراً).. فالنبي صلى الله عليه وسلم سأل الأعرابي عن الناس وكيف فرحهم بالإسلام..
ثم سأله عن علامات الإيمان.. وعن الأعمال الصالحة.. وعلى رأسها الصلاة التي عماد الدين.. والركن الركين من أركان الإسلام.. كيف مواظبتهم عليها!!..* وهكذا ينبغى على ولاة أمور المسلمين وأصحاب المسئوليات في تفقد أحوال الناس والسؤال عن رعيتهم ـ صغرت أو كبرت ـ.. ومعرفة مدى صلتهم بدينهم عامة.. وحالهم مع الصلاة خاصة..

ولذا قال صلى الله عليه وسلم: كلكم راع فمسئول عن رعيته.. فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عنهم.. والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم..
والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم) رواه البخاري. وقال ابن تيمية: “يجب على كلِّ مطاعٍ أن يأمر مَن يطيعه بالصلاة.. حتى الصغار الذين لم يبلغوا.. ومَن كان عنده صغيرٌ.. يتيمٌ أو ولد.. فلم يأمره بالصلاة فإنه يعاقَبُ الكبير إذا لم يأمرِ الصغيرَ”.

.. نكمل غدا إن شاء الله تعالى..

التعليقات مغلقة.