موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة519 .. ” أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس”.. ” حكيم الأمة ” –3 

149

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة519 .. ” أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس”.. ” حكيم الأمة ” –3

ثالثا.. في خصال أبي الدرداء وفقه الحديث النبوي.. نكمل..


إذا كانت الحكمة هي ما عاش به ولقنه الأمة الصحابي أبو الدرداء.. فهو واحد من طلاب المدرسة المحمدية..

أخبرنا يحيى بن عبّاد.. قال: حدثنا فرج بن فَضَالَةَ.. عن لقمان بن عامر.. عن أبي الدرداء أنه كان يشترى العصافيرَ من الصبيانِ فيرسلهن ويقول اذهَبْنَ فَعِشْنَ..

أخبرنا يحيى بن عبّاد.. قال: حدثنا الحارث بن عُبَيد.. عن مالك بن دينارِ.. قال:
قال أبو الدرداء: مَن يزدد علمًا يزدد وجعًا.. قال: وقال: إن أَخَوَف ما أخاف أن يقال لي يومَ القيامة: علمتَ؟ فأقولُ. نعم فَيُقالُ: فما عَمِلْتَ فيما عَلِمتَ؟..

أخبرنا محمد بن الصَّلت.. قال: حدثنا زهير بن معاوية.. عن عبد الله بن عيسى.. عن رَجُل.. عن أمّ الدرداءِ قالت: قلت لأبي الدرداء: أَلستُ زوجتك في الجنّةِ؟ قال: نعم.. مالم تَزوّجي بعدِي..

أخبرنا عمر بن سعيد الدمشقي.. قال: حدثنا عَمرو بن وَاقِد.. عن ابن حَلْبَسَ.. قال: قيل لأبي الدّرداء ـــ وكان لا يفتر مِن الذكر: كم تُسَبِّح يا أبا الدرداءِ في كل يومٍ؟ قال: مائة ألف إلا أن تُخْطِئَ الأصابع..

أخبرنا كثير بن هشام.. قال: حدثنا جعفر بن بُرْقَانَ.. قال: حدثنا مَيْمُون بن مِهْران.. قال: قال أبو الدّرداء: ويلٌ للذي لا يعلم مرةً ولو شاء الله عَلّمَهُ.. وويلٌ للذي يعلم ولا يعمل.. قالها سبع مراتٍ..

أخبرنا كثير بن هشام.. قال: حدثنا جعفر بن برقان قال: بلغني أن أبا الدرداء كان يقول: لا تكون عالمًا حتى تكون متعلما.. ولا تكون عالمًا حتى تكون بما عَلمتَ عاملًا..

أخبرنا عبد الوهَّاب بن عَطاء.. قال: أخبرنا سعيد بن أبي عَرُبة وهشام الدستوائِيُّ.. عن قتَادة قال..
قال أبو الدرداء: إنّ من أكبر من أنا مُخَاصَمٌ به غدا.. يعني يوم القيامة.. أن يقال لي: يا ابا الدرداءِ قد علمت فكيف عَمِلْتَ فيما علمت؟. (تكرر)

أخبرنا محمد بن ربيعة الكلابي.. عن حبيب.. عن رجُلِ قال: مَرَّ رجلٌ على أبي الدرداءِ وهو يبني مسجدًا فيسألهُ فقال: أبنيه لآل حَم.. (سور القرآن)

أخبرنا عُبَيدة بن حُمَيدِ.. عن سليمان الأعمش.. عن مُورِّق العِجْلي.. قال: قال أبو الدرداءِ: ثلاثٌ من مَناقب الخير: التبكير بالإفطارِ.. والتبليغُ بالإسحارِ.. وَوضعُ الرجلِ يَدهُ على يدِهِ في الصلاة..

أخبرنا أحمد بن إسحاق الحضرمي.. قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد.. قال: حدثنا عاصم الأحْول.. قال: حدثنا طلحَةُ بن عُبَيدِ الله بن كَرِيز.. قال: حدثتنا أم الدَّرداء قالت: كان أبو الدرداء إذا فرغ من صلاتِه بالليلِ دعا لإخوانهِ.. فقال: اللهم اغفر لي ولفلان وفلان.. قالت أمُّ الدرداء فقلتُ لهُ: لو كان هذا الدُّعاء لك أو قالت لنفسك أليس كان خيرًا.؟ قال: إن الملائِكة تُؤمّن على دعاء الرجل إذا دعا لأخيهِ بظهر الغيْبِ.. تقول: آمين.. ولَكَ بِمِثلٍه.. فرغبتُ في تأمين الملائِكَةِ..

أخبرنا عبد الله بن نُمَير الهَمْدَاني.. قال: حدثنا عمرو بن مَيْمُون بن مِهْران.. عن أبيهِ.. قالَ: قالت أم الدرداءِ لأبي الدرداء: إن احتجتُ بعدك آكُلُ الصدقةَ.؟ فقال: لا.. اعملي وكُلي.. قالت: فإن ضَعُفت عن العَملِ؟ قال: التقطي السُنبُلَ ولا تأكلي الصدقةَ..

أخبرنا جرير بن عبد الحميدِ الضبيّ.. عن منصور.. عن أبي وائل.. قال: قال أبو الدرداءِ: إنِي لآمركم بالأمر وما أفعلهُ.. ولكني أرجو فيهِ الأجر.. وإنَّ أبغضَ الناس إليَّ أن أَظْلِمَهُ من لا يستعين عليّ.. إلا الله..

قال جرير بن عبد الحميد: كان أبو الدرداء إذا أخَرَج عطاؤُهُ تصدق.. فإن فضل منه شييءٌ وهبه لامرأته.. فإذا أصبح قال: إن شئتِ رُدِّيه عليّ.. ..أنظر ابتغاء وجه الله..

أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فُدَيك المدَني.. قال: حُدِّثنا عن يزيد بن أبي حَبِيب المصري.. أن أبا الدرداء رُئِيَ عليهِ بُردٌ وثوبٌ أبيَضُ.. ورُئِيَ على غُلامِهِ بُردٌ وثوبٌ أبيضُ.. فقيل له.. يا ابا الدرداءِ لو أَخَذْتَ هذا البُردَ وأعطيتَ غُلامكَ هذا الثوبَ الأبيضَ.. أو أخذتَ هذا الثوبَ الأبيضَ وأعطيتَ غلامكَ البُردَ فكانا ثوبين متفقين.؟
فقال: إني سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: “اكسوهُم مما تلبسون وأطعموهُم مما تأكلون..

أخبرنا وهب بن جرير.. وهشام بن الوليد.. قالا: حدثنا شعبَةُ.. عن عمرو بن مُرةَ.. قال: سمعتُ شيخًا يُحدِّث عن أبي الدرداءِ أنه قال: أُحبُّ الفقرَ تواضعًا لربي.. وأحبُّ الموتَ اشتياقًا إلى ربي.. وأحبُّ المرضَ تكفيرًا لخطيئتي.. الله.. الله.. .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.