موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة 54 .. عمرو بن العاص السهمي القرشي داهية العرب 22

139

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة\ 54 .. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” – 22


إثنان وعشرون.. في عمرو يفتح الأسكندرية لمرتين.. نكمل..

وفي رواية أخرى أنه كانت طبيعة المدينة الساحلية – كما تقدم – تمنح الروم المدد عن طريق الساحل.. وتجعل من فتحها مهمة صعبة للغاية.. لكن شاء الله تعالى أن يموت الإمبراطور الروماني.. وأن تحدث فتن و اضطرابات عمن يخلفه.. فقرر عمرو بن العاص اقتحام المدينة.. وعهد إلي عبادة بن الصامت بذلك .. فنجح في اقتحام المدينة بجنده.. وجاء المقوقس إلي الأسكندرية ووقع علي (معاهدة الأسكندرية) مع عمرو بن العاص سنة 642 م / 21 هـ ..

وكانت المعاهدة تنص علي انتهاء حكم الدولة البيزنطية لمصر وجلاء الروم عنها و دفع الجزية للمسلمين.. بواقع دينارين في السنة عن كل شخص و إعفاء النساء و الأطفال و الشيوخ منها. وكان تعداد مصر في ذلك الوقت من ستة إلي ثمانية ملايين قبطي علي أرجح الأقوال.. و كان عدد من تجب عليهم الجزية من مليون إلي اثنين مليون قبطي.. و جدير بالذكر أنه.. بعد أن استتب الأمر لعمرو بن العاص في الأسكندرية.. أرسل عقبة بن عامر إلي النوبة لفتحها.. ولكنه لم يستطع بسبب طبيعة البلاد القاسية للغاية.. ولشدة مقاومة أهلها الذين كانوا مهرة في النبال.. حتى أنهم كانوا يوجهون نبلهم إلي عيون جنود الأعداء فسموا رماة الحدق..


ثالث وعشرون.. عمرو يخرج من فيض مصر.. تقليد خالد..


وروي أن عمر بن الخطاب كتب إلى عمرو بن العاص: أن يحمل طعامًا من مصر حتى يُرسَى بهِ إلى بَولا وكان الساحلَ.. ليقسمه على الناس على حالاتِهم.. وعيالاتِهم.. وإن أهل المدينة قومٌ محصورون.. وليست بأرض زرع.. فبعث عمرو بن العاص بعشرين مركبًا في البحر.. وبعث في كل مركب ثلاثة آلاف إردب وأكثر وأقلّ.. حتى انتهت إلى الجار.. وهو المرفأ اليوم وبلغ عمر رضي الله عنه قدومها فخرج وخرج معه الأكابر من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فنظر السفن فحمد الله الذي ذَلَّلَ لهم البحرَ حتى جَرَتْ فيه منافع المسلمين إلى المدينة.. وَأَمَرَ سعد الجار بِقَبْض ذلك الطعام وأَن يَسْتَوْفِيَه.. فلما قدم عمر المدينة قسّم ذلك الطعامَ على الناس وكتب لهم بالصِّكاك إلى الجار.. فكانوا يخرجون ويَقْبِضُونَ ذلك..


رابع وعشرون.. عمرو بن العاص يحكم مصر..

يقدم “موضوع” لهذه الحقبة عن تعاقب المستعمرين على حكم مصر.. فقد شكّل فتح مصر في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه منعطفاً تاريخيّاً مهماً في تاريخ تلك المنطقة التي حكمتها سلالاتٍ وحضارات مختلفة.. فمن هو الذي حكم مصر قبل الفتح الإسلامي لها؟
فقبل حكم الرومان لمصر كان الفراعنة يحكمون المصريّين القدماء.. وكانت كليوبترا آخر من حكم المصريين من البطالمة والإغريق.. حيث استطاع الإمبراطور الروماني اكتافيوس الاستيلاء على مصر.. وذلك في عام 31ق.م. حكم الإمبراطورية الرومانية الغربية استمر حكم الإمبراطوريّة الرومانيّة الغربيّة التي كانت تعرف بروما لمصر حتى سنة 476م.. حيث تخلل تلك الفترة الكثير من الأحداث.. وحكمها العديد من الأشخاص من بينهم: نيرون.. ودقديانوس.. وعانى المصريون من الظلم والاستبداد في تلك الفترة.. وسمّي هذا العام فيما بعد بعام الشهداء واتخذ يوماً للتأريخ..

ثمّ انفرجت أمور المصريّين قليلاً حينما جاء الإمبراطور قسطنطين سنة 313م. حكم الإمبراطورية الرومانية الشرقية في عام 476م استطاعت الإمبراطوريّة الرومانيّة الشرقيّة التي عرفت بالبيزنطيّة الاستيلاء على ممتلكات روما.. ومن ضمنها ولاية مصر.. واستمر الحكم الروماني لمصر حتّى سنة 642م.. وتخلّل تلك الفترة استيلاء الفرس الساسانيّين على مصر منذ عام 618م حتى عام 629م قبل أن تعود للحكم الروماني مجدداً. الفتح الإسلامي لمصر استطاع المسلمون بقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنه دخول مصر فاتحين منذ عام 641م.. حيث مثّل هذا الفتح مرحلةً جديدة في تاريخ مصر التي أضحت من أهمّ حواضر الخلافة الإسلاميّة.. ونشأت فيها لاحقاً دولة الفاطميّين التي استمرت لعقود طويلة..

بعد إتمام فتح مصر.. ولي عمر بن الخطاب عمرو بن العاص علي مصر. و عندما استتب له الأمر في الاسكندرية عاد إلي موضع فسطاطه عند حصن بابليون و شرع في بناء عاصمة لمصر بدلاً من الأسكندرية لأن الخليفة عمر بن الخطاب أمره أن يختار عاصمة لا تكون بينها و بينه ماء..اختار عمرو بن العاص موقعاً بالقرب من حصن بابليون غرب جبل المقطم ليبني حاضرته الجديدة و أسماها الفسطاط و تعني الخيمة..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.