موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة 556.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” –33

129

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة 556.. عمرو بن العاص السهمي القرشي “.. ” داهية العرب ” –33

سادس وثلاثون.. في ذهاب عمرو بن العاص إلى مصر قبل الإسلام.. نكمل..


نكمل القراءة في المواعظ للمقريزي.. ومضى إلى الإسكندرية فنظر عمرو إلى كثرة ما فيها من الأموال والعمارة وكثرة أهلها فازداد عجبًا.. ووافق دخول عمرو الإسكندرية عيدًا فيها عظيمًا يجتمع فيه ملوكهم وأشرافهم.. ولهم كرة من ذهب مكالة يترامى بها ملوكهم وهم يتلقونها بأكمامهم.. وفيما اختبروا من تلك الكرة على ما وصفها من مضى منهم.. أنها من وقعت الكرة في كمه واستقرّت.. فلما قدم عمرو الإسكندرية أكرمه الشماس الإكرام كله وكساه ثوب ديباج ألبسه إياه.. وجلس عمرو والشماس مع الناس في ذلك المجلس حيث يترامون بالكرة.. وهم يتلقونها بأكمامهم.. فرمى بها رجل منهم فأقبلت تهوي حتى وقعت في كم عمرو.. فعجبوا من ذلك وقالوا‏:( ما كذبتنا هذه الكرة قط إلا هذه المرّة ا أترى هذا الأعرابيّ يملكنا‏.‏؟هذا ما لا يكون أبدًا) ..

وإنّ ذلك الشماس مشى في أهل الإسكندرية وأعلمهم أنّ عمرًا أحياه مرّتين وأنه قد ضمن له الذي دينار وسألهم أن يجمعوا ذلك له فيما بينهم.. ففعلوا ودفعوها إلى عمرو.. فانطلق عمرو وصاحبه وبعث معهما الشماس دليلًا ورسولًا وزوّدهما وأكرمهما حتى رجع هو وصاحبه إلى أصحابهما.. فبذلك عرف عمرو مدخل مصر ومخرجها ورأى منها ما علم أنها أفضل البلاد وأكثرها أموالًا.. فلما رجع عمرو إلى أصحابه دفع إليهم بيما بينهم ألف دينار وأمسك لنفسه ألفًا قال عمرو‏:‏ وكان أوّل مال اعتقدته وتأثلته‏.‏.


سابع وثلاثون.. في سيرة الولاة على مصر في عهد الخلفاء.. رحلة من الدين إلى الدنيا..


1) ولاية عبدالله بن سعد بن أبي السرح..

عبدالله بن سعد بن أبي سرح والي عثمان بن عفان على مصر وأخوه من أمه وهو الوالي الثاني للخلافة الإسلامية على مصر شارك في فتح مصر رفقة عمرو بن العاص.. وكان قائد جيش الميمنة ثم تولى أمر مصر بعد عزل عمرو بن العاص عام 25 هـ من قبل عثمان بن عفان وجاءه أمر توليته وهو بالفيوم فقدم إلى الفسطاط وسكنها وكان أمير مصر طيلة حكم عثمان بن عفان.. وكان حسن السيرة جميل الخلق.. أحبه المصريون أول الأمر لحسن سيرته وخلقه وكان جوادًا كريمًا وأمره عثمان بن عفان بفتح أفريقيا ففعل وغنم غنائمًا كثيرة منها ثم صالحه أهلها على الإسلام والجزية ثم نقضوا العهد في عام 32 هـ فقاتلهم فأقرهم مرة أخرى على الجزية وكان كثير الخروج للفتوحات وشارك في العديد من الفتوح منها فتح أفريقيا وتولى قيادة وإعداد الأسطول الإسلامي في غزوة ذات الصواري وأغرق فيها أكثر من 400 سفينة بيزنطية من أصل 500 كانوا قوة الأسطول البيزنطي.. وفي آخر أيام عثمان بن عفان كان بعض الناس يدعون لعزله وحدثت بعض الفتن في صفوف المسلمين.. فاستغل محمد بن أبي حذيفة ذلك ووثب على مصر وأخرج عقبة بن عامر الجهني الذي خلفه عبدالله بن أبي السرح على ولاية مصر أخرجه من الفسطاط ثم دعا الناس إلى الدعوة بعزل عثمان بن عفان رضي الله عنه. ولما أتي عبدالله بن أبي السرح قاتله الداعون بسقوط عثمان حتى فر إلى عسقلان وقيل أنه قُتل هناك والأصح أنه اعتزل السياسة حتى مات. وبذلك تنتهي ولايته على مصر التي استمرت من عام 25 إلى نهاية عام 36 هـ .

2) ولاية قيس بن سعد بن عبادة..

هو قيس بن سعد بن عبادة.. كان ضخمًا طويل الجسم سيدًا مُطاعًا كثير المال يُعد من دُهاة العرب وأكثر حيله وذكاءً.. وقيل عنه أنه كان إذا ركب فرسًا طالت قدمه الأرض.. ولاهُ علي بن أبي طالب ولاية مصر في مستهل عام 37 هـ فاستمال شيعة عثمان من أهل مصر ورد إليهم أرزاقهم وأعانهم وأصلح أمور الرعية ومهد البلاد والعباد في مصر.. لكن معاوية بن أبي سفيان لما رأى ذلك خشيه فوشى بن إلى علي بن أبي طالب وكانت وشايته أن صعد على المنبر واختلق خطابًا زعم أن قيسًا قد أرسله وقال أن قيسًا والي مصر قد بايعه على الخروج على علي بن أبي طالب وأن جانب مصر مأمون طرفه وأن الخطر إن كان ثمة خطر فإنه من جانب علي وشيعته الموجودين في العراق.. فشاع في الشام كُلها أن قيسًا قد بايع معاوية.. وبلغ ذلك القول علي بن أبي طالب فقال والله ما أصدق هذا على قيس ولكن أصحابه أشاروا عليه قائلين: “دع ما يريبك إلى مالا يريبك”. فعزله فأتاه قيس ولم يفارق جيشه حتى مات علي بن أبي طالب.. وولى من بعده لمحمد بن أبي بكر.. .. أراكم غدا إن شاء الله..


الصورة.. مكتبة الأسكندرية القديمة..

التعليقات مغلقة.