موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة بقلم مجدي سـالم الحلقة 579 شرحبيل بن حسنة الكندي بطل الفتوحات في الشام

107

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم
الحلقة\ 579 ” شرحبيل بن حسنة الكندي “..”بطل الفتوحات في الشام”..


ثالثا.. في جهاده رضي الله عنه.. نكمل..

  • تقول “الألوكة” في ملخص سريع.. أنه وجهه أبو بكر وعمر على جيش إلى الشام.. ولم يزل واليًا على بعض نواحي الشام لعمر إلى أن هلك في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة وله سبع وستون سنة.. ويقال أنه أصابه الوباء فطُعِنَ هو وأبو عبيدة بن الجراح في يوم واحد.. وكعادة المؤرخين مع الأبطال.. كانت ترجمة شرحبيل هدفا ثمينا.. فقد قال فيه ابن البرقي: ولاه عمر على ربع من أرباع الشام.. وقال ابن زَبْر: إنه الذي افتتح طبرية..
  • وقالوا أنه كان شرحبيل بن حسنه قد قدم مصرَ رسولاً من النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملكها.. وتوفي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمصر.. وقال ابن عساكر: وافتتح شرحبيل بن حسنة الأردن كلها عنوة ما خلا طبرية؛ فإن أهلها صالحوه.. وذلك بأمر أبي عبيدة بن الجراح.. وروى ابن عساكر: قال ابن شهاب: لما ولي همر بن الخطاب الخلافة نزع خالد بن الوليد.. وأمّرَ أبا عبيدة بن الجراح؛ ثم قدم عمر الجابية – وهي قرية من أعمال دمشق – فنزع شرحبيل بن حسنة.. وأمر جنده أن يتفرقوا على الأمراء الثلاثة.. فقال له شرحبيل: يا أمير المؤمنين.. أعجزتُ أم خنتُ.؟
    قال عمر: لم تعجزْ ولم تخن.. قال: فلم عزلتني؟ قال: تحرجت أن أؤمرك وأنا أجد أكفأ منك..
    قال شرحبيل: فاعذرني يا أمير المؤمنين في الناس.. قال: سأفعل.. ولو علمت غير ذلك لم أفعل.. فقام عمر فعذره.. ثم أمر عمرو بن العاص بالمسير إلى مصر.. وبقي الشام على أميرين: أبي عبيدة بن الجراح.. ويزيد بن أبي سفيان..
  • وروى ابن سعد: قال محمد بن عمر: وكان شرحبيل من علية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وغزا معه غزوات.. وهو أحد الأمراء الذين عقد لهم أبو بكر الصديق إلى الشام!.
  • ومات شرحبيل بن حسنة في طاعون عمواس بالشام سنة ثماني عشرة في خلافة عمر بن الخطاب. رضي الله تعالى عنه..

رابعا.. في حفظ القرآن ورواية الحديث..

  • وكان شرحبيل يجيد القراءة والكتابة.. فقد كان من الذين كتبوا الوحي.. وقد لزم شُرَحْبيل بن حَسَنةْ رسول اللهr منذ أن هاجر إلى المدينة.. وكان من عِلية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وغزا معه عدّة غزوات.. وبذلك نال شرف الصحبة وشرف الجهاد تحت لواء الرسول القائد..
  • يقول “سطور”: في تعريف كتاب الوحي.. أنهم مجموعة من الصحابة كانوا يكتبون ما يُمليه عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من القرآن الكريم من غير زيادة ولا نُقصان.. ولابدَّ من اتِّصافهم بالأمانة والعقل الراجح والدين الكامل والتثبُّت..
  • وممَّا يدلُّ على كتابة القرآن في زمن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قوله: “لا تكتبوا عني شيئًا إلا القرآنَ.. فمن كتب عني غيرَ القرآنِ فلْيمحْه”.. والمقصود هنا في المرحلة التي كان يخشى فيها من تداخل النصوص..
  • وقد اشتُهر عددٌ من الصحابة بكتابة القرآن الكريم ومن هؤلاء الصحابيِّ الجليل شُرحبيل بن حسنة..
  • وتميَّز شُرحبيل بن حسنة بشجاعته وإقدامه ودليل ذلك جهاده في أرض الشام وقام بنشر الإسلام فيها وهزيمة الروم واحدارهم وقيل أنَّه فتح الأردن..
  • كما أنَّه كان لا يخاف في الحقِّ لومة لائم ومما يشهد له في ذلك موقفه مع عمرو بن العاص عندما حلَّ الطاعون فأمر عمرو بن العاص المسلمين أن يتفرقوا فقال شُرحبيل: إنِّي قد صحبت رسول الله وعمرو أضلُّ من بعير أهله.. وربما قال (شعبة) أضل من بعير أهله وإنه قال: إنها رحمة ربكم.. ودعوة نبيكم.. وموت الصالحين قبلكم.. فاجتمعوا ولا تفرقوا عنه.. قال: فبلغ ذلك عمرو بن العاص فقال: صدق..


خامسا.. في موقف له مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه له..


  • حدث موقف يدل على حبه للنبي.. وأنه يفضله على نفسه؛ فعن الشفاء ابنة عبد الله قالت: جئت يومًا حتى دخلت على النبي فسألته وشكوت إليه.. فجعل يعتذر إليَّ وجعلت ألومه قالت: ثم حانت الصلاة الأولى.. فدخلت بيت ابنتي وهي عند شرحبيل بن حسنة.. فوجدت زوجها في البيت فجعلت ألومه وقلت: حضرت الصلاة وأنت هاهنا. فقال: يا عمه.. لا تلومني كان لي ثوبان استعار أحدهما النبي صلى الله عليه وسلم.. فقلت: بأبي وأمي.. أنا ألومه وهذا شأنه. فقال شرحبيل: إنما كان أحدهما درعًا فرقعناه..
  • وكان شرحبيل رضي الله عنه هو الذي أخذ أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان من الحبشة بعد أن تزوجها رسول الله.. وقد زوجها إياه عثمان بن عفان وهي بنت عمته أمها ابنة أبي العاص.. زوجها إياه النجاشي وجهزها إليه وأصدقها أربعمائة دينار وأولم عليها عثمان بن عفان لحمًا وثريدًا.. وبعث إليها رسول الله شرحبيل بن حسنة.. فجاء بها..
    .. أراكم غدا إن شاء الله..


الصورة.. ما كان فتح الشام مفروشا بالورود..

التعليقات مغلقة.