موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 630 “عبدالله بن عباس بن عبد المطلب”.. ي جهاد الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين” -9 رابع عشر.. في أقوالهم في عبدالله بن عباس.. عن “

104

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 630 “عبدالله بن عباس بن عبد المطلب”.. ي جهاد الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين” -9 رابع عشر.. في أقوالهم في عبدالله بن عباس.. عن “

نكمل..

وقال مجاهد: ما سمِعت فتيا أحسن من فتيا ابن عباس إلا أن يقول قائل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي) ..
(17) قال الحسن البصري: كان ابن عباس يقوم على منبرنا.. فيقرأ البقرة وآل عمران فيُفسِّرهما آيةً آيةً؛ (صفة الصفوة؛ لابن الجوزي.. جـ1.. صـ 749)..
(18) قال يزيد بن الأصم: خرج معاوية حاجًّا معه ابن عباس.. فكان لمعاوية موكب.. ولابن عباس موكب ممن يطلب العلم؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي) ..
(19) روى الحاكم عن شقيق قال: خطب ابن عباس وهو على موسم الحج.. فافتتح سورة النور.. فجعل يقرأ ويُفسِّر.. فجعلت أقول: ما رأيت ولا سمِعت كلام رجل مثله.. لو سمعته فارس والروم لأسلمت؛
(20) قال القاسم بن محمد: ما رأيت في مجلس ابن عباس باطلًا قطُّ؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي.. )
(21) قال سفيان بن عيينة: لم يدرك مثل ابن عباس في زمانه؛ (سير أعلام النبلاء؛ للذهبي) ..
((22قالوا في وفاة عبدالله بن عباس.. روى الحاكم عن سعيد بن جبير قال: مات ابن عباس بالطائف فشهدت جنازته.. فجاء طير لم ير على خلقته ودخل في نعشه.. فنظرنا وتأملنا هل يخرج فلم يرَ أنه خرج من نعشه.. فلما دفن تليت هذه الآية على شفير القبر.. ولا يدري من تلاها: ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِ ﴾ [الفجر: 27 -30]؛ وقيل أنه.. تماما مثلما كانت نبؤة الرسول صلى الله عليه وسلم له في صباه .. أصيب ابن عباس بالعمى في أواخر حياته..
ومات عام ثمان وستين من الهجرة.. وكان عمره إحدى وسبعين عامًا.. وصلى عليه محمد ابن الحنفية؛ (أسد الغابة؛ لابن الأثير.. جـ 3.. صـ 189) ..


خامس عشر.. قبس من كلام عبدالله بن عباس.. رضي الله عنه..
(1) روى ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير.. عن ابن عباس: ﴿ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ﴾ [الأعراف: 50].. قال: يُنادي الرجل أخاه.. ويُنادي الرجل الرجل.. فيقول: إني قد احترقت فأفض عليَّ من الماء.. قال: فيقال له: أجبه.. فيقول: إن الله حرمهما على الكافرين؛ (إسناده صحيح) ..
(2) روى ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير.. عن ابن عباس في قوله: ﴿ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﴾ [الناس: 4].. قال: الشيطان جاثم على قلب ابن آدم.. فإذا سها وغفل وسوس.. وإذا ذكر الله خنس؛ (إسناده صحيح) ..
(3) روى ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: ﴿ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ﴾ [هود: 114].. قال: الصلوات الخمس؛ (إسناده صحيح) ..
(4) روى ابن أبي شيبة عن ابن عباس.. قال: لابن آدم ثلاثة وثلاثون عضوًا.. على كل عضو منها زكاة من تسبيح الله وتحميده وذكره؛ (إسناده صحيح)؛ (مصنف ابن أبي شيبة.. جـ12.. صـ129.. رقم:35797)..
سادس عشر.. في حديث ابن عباس في مناظرته للخوارج..
عن عكرمة بن عمار.. حدثنا أبو زميل الحنفي حدثنا عبد الله بن عباس قال: (( لما اعتزلت حروراء وكانوا في دار علي.. حدتهم.. قلت: لعلي يا أمير المؤمنين أبرد عن الصلاة لعلي آتي هؤلاء القوم فأكلمهم.. قال: فإني أتخوفهم عليك.. قال: قلت: كلا إن شاء الله..

  • قال: فلبست أحسن ما أقدر عليه من هذه اليمانية.. ثم دخلت عليهم وهم قائلون في نحر الظهيرة.. فدخلت على قوم لم أر قط أشد اجتهاداً منهم.. أيديهم كأنها ثفن الإبل.. ووجوههم معلبة من آثار السجود..
  • فدخلت فقالوا: مرحباً بك يا ابن عباس.. ما جاء بك؟ قال: جئت أحدثكم عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. نزل الوحي وهم أعلم بتأويله.. فقال بعضهم: لا تحدثوه.. وقال بعضهم لنحدثنه..
  • قال: قلت: أخبروني ما تنقمون على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه وأول من آمن به.. وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم معه.؟
  • قالوا ننقم عليه ثلاثاً قلت: ما هن؟ قالوا: أولهن أنه حكم الرجال في دين الله.. وقد قال الله إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ..
  • قال: قلت: وماذا؟ قالوا: وقاتل ولم يسب ولم يغنم.. لئن كانوا كفارا لقد حلت له أموالهم.. ولئن كانوا مؤمنين لقد حرمت عليه دماؤهم..
  • قال: قلت: وماذا؟ قالوا ومحا نفسه من أمير المؤمنين فإن لم يكن أمير المؤمنين فهو أمير الكافرين..
    .. نكمل غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.