موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة 632 “عبدالله بن عباس بن عبد المطلب”.. “الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين” -11

91

في جهاد الصحابة.. بقلم مجدي سـالم الحلقة 632 “عبدالله بن عباس بن عبد المطلب”.. “الحبر الفقيه.. ثاني العبدليين” -11

سابع عشر.. في مناظرة علي بن أبي طالب.. للخوارج.. “برواية بن كثير في البداية والنهاية”.. نكمل..


نكمل قول علي.. فكتب رسول الله .. صلى الله عليه وسلم : بسم الله الرحمن الرحيم ..
فقال سهيل : لا أكتب بسم الله الرحمن الرحيم .. فقال النبي : ” كيف نكتب ؟ ” . فقال : اكتب باسمك اللهم..
فقال رسول الله .. صلى الله عليه وسلم : ” فكتب : هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله قريشا..

يقول الله تعالى في كتابه : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر [ الأحزاب : 21 ].. لكن انظر ما كان.. .. فبعث إليهم عبد الله بن عباس فخرجت معه.. حتى إذا توسطت عسكرهم.. قام ابن الكواء يخطب الناس.. فقال : يا حملة القرآن .. هذا عبد الله بن عباس فمن لم يكن يعرفه فأنا أعرفه .. هذا ممن يخاصم في كتاب الله بما لا يعرفه .. هذا ممن نزل فيه وفي قومه بل هم قوم خصمون [ ص: 567 ] [ الزخرف : 58 ] .. فردوه إلى صاحبه ولا تواضعوه كتاب الله .. فقال بعضهم : والله لنواضعنه .. فإن جاء بحق نعرفه لنتبعنه .. وإن جاء بباطل لنبكتنه بباطله..

فواضعوا عبد الله بن عباسالكتاب ثلاثة أيام .. فرجع منهم أربعة آلاف كلهم تائب .. فيهم ابن الكواء .. حتى أدخلهم على علي الكوفة .. فبعث علي إلى بقيتهم فقال : قد كان من أمرنا وأمر الناس ما قد رأيتم .. فقفوا حيث شئتم حتى تجتمع أمة محمد .. صلى الله عليه وسلم .. بيننا وبينكم أن لا تسفكوا دما حراما .. أو تقطعوا سبيلا .. أو تظلموا ذمة.. فإنكم إن فعلتم فقد نبذنا إليكم الحرب على سواء : إن الله لا يحب الخائنين [ الأنفال : 58 ].. – فقالت له أم المؤمنين عائشة : يا ابن شداد فقتلهم ؟ فقال : والله ما بعث إليهم حتى قطعوا السبيل .. وسفكوا الدماء .. واستحلوا أهل الذمة .. – فقالت : آلله ؟.. قال : آلله الذي لا إله إلا هو لقد كان ذلك ..

قالت : فما شيء بلغني عن أهل العراق يقولون : ذو الثدي وذو الثدية ؟

قال : قد رأيته .. وقمت مع علي عليه في القتلى .. فدعا الناس فقال : أتعرفون هذا .. [ ص: 568 ] فما أكثر من جاء يقول : قد رأيته في مسجد بني فلان يصلي ويقرأ .. ورأيته في مسجد بني فلان يصلي . ولم يأتوا فيه بثبت يعرف إلا ذلك .. قالت : فما قول علي حين قام عليه كما يزعم أهل العراق ؟ قال : سمعته يقول : صدق الله ورسوله .. فقالت : هل سمعت منه أنه قال غير ذلك ؟ قال : اللهم لا ..

قالت : أجل .. صدق الله ورسوله .. يرحم الله عليا .. إنه كان لا يرى شيئا يعجبه إلا قال : صدق الله ورسوله . فيذهب أهل العراق يكذبون عليه ويزيدون عليه في الحديث.. . تفرد به أحمد .. وإسناده صحيح .. واختاره الضياء..

ففي هذا السياق ما يقتضي أن عدتهم كانت ثمانية آلاف .. لكن من القراء .. وقد يكون واطأهم على مذهبهم آخرون من غيرهم حتى بلغوا اثني عشر ألفا .. أو ستة عشر ألفا .. ولما ناظرهم بن عباس رجع منهم أربعة آلاف .. وبقي بقيتهم على ما هم عليه.. وقد رواه يعقوب بن سفيان .. عن موسى بن مسعود .. عن عكرمة بن عمار .. عن سماك أبي زميل .. عن ابن عباس .. فذكر القصة وأنهم عتبوا عليه في كونه حكم الرجال .. وأنه محا اسمه من الإمرة .. وأنه غزا يوم الجمل فقتل الأنفس الحرام ولم يقسم الأموال والسبي .. فأجاب عن الأولتين بما تقدم .. – وعن الثالثة بأن قال ابن عباس: قد كان في السبي أم المؤمنين عائشة .. فإن قلتم : ليست لكم بأم.. فقد كفرتم .. وإن استحللتم سبي أمكم فقد كفرتم.. . قال : فرجع منهم ألفان وخرج سائرهم فتقاتلوا.. .. وذكر غيره أن ابن عباس لبس حلة لما خرج إليهم .. فناظروه في لبسه إياها .. فاحتج عليهم بقوله تعالى : قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق الآية [ الأعراف : 32 ] ..

وذكر ابن جرير أن عليا خرج بنفسه إلى بقيتهم .. فلم يزل يناظرهم حتى رجعوا معه إلى الكوفة .. وذلك يوم عيد الفطر أو الأضحى – شك الراوي في ذلك – ثم جعلوا بعد ذلك يعرضون له في الكلام .. ويسمعونه شتما ويتأولون تآويل في أقواله . قال الشافعي .. رحمه الله : قال رجل من الخوارج لعلي وهو في الصلاة لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين [ الزمر : 65 ] . فقرأ علي : فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون [ الروم : 60 ] . وذكر ابن جرير أن هذا الكلام إنما قاله وعلي يخطب .. لا في الصلاة . وذكر ابن جرير أيضا أن عليا بينما هو يخطب يوما إذ قام إليه رجل من الخوارج فقال : يا علي أشركت في دين الله الرجال ولا [ ص: 570 ] حكم إلا لله . فتنادوا من كل جانب : لا حكم إلا لله .. لا حكم إلا لله . فجعل علي يقول : هذه كلمة حق أريد بها باطل . ثم قال : إن لكم علينا أن لا نمنعكم فيئا ما دامت أيديكم معنا .. وأن لا نمنعكم مساجد الله .. وأن لا نبدأكم بالقتال حتى تبدأونا به .
ثم إنهم خرجوا بالكلية عن الكوفة وتحيزوا إلى النهروان ..
.. نراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.