موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 642 ” أبو دجانة سماك بن خرشة الخزرجي

87

في جهاد الصحابة.. بقلم / مجدي سـالم الحلقة / 642 ” أبو دجانة سماك بن خرشة الخزرجي “مواقف في سيرته..” 4

سادسا.. قالوا في “أبي دجانة” رضي الله عنه..

في مقال للأستاذ أحمد إبراهيم الشريف.. نقلا عن ابن كثير في ” كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير”..

قال ابن إسحاق: فأقبل الناس حتى حميت الحرب.. وقاتل أبو دجانة حتى أمعن فى الناس..

قال ابن هشام: وحدثنى غير واحد من أهل العلم أن الزبير بن العوام قال: وجدت فى نفسى حين سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم السيف فمنعنيه.. وأعطاه أبا دجانة.. وقلت: أنا ابن صفية عمته ومن قريش.. وقد قمت إليه وسألته إياه قبله فأعطاه أبا دجانة وتركني.. والله لأنظرن ما يصنع.. فاتبعته فأخرج عصابة له حمراء فعصب بها رأسه.. فقالت الأنصار: أخرج أبو دجانة عصابة الموت.. وهكذا كانت تقول له إذا تعصب فخرج وهو يقول:
أنا الذى عاهدنى خليـلى ** ونحن بالسفح لدى النخيـل
ألا أقوم الدهر فى الكيول * أضرب بسيف الله والرسول

وقال الأموي: حدثنى أبو عبيد فى حديث النبى صلى الله عليه وسلم أن رجلا أتاه وهو يقاتل به فقال: «لعلك إن أعطيتك تقاتل فى الكيول» قال: لا.. فأعطاه سيفا فجعل يرتجز ويقول:
أنا الذى عاهدنى خليلى * أن لا أقوم الدهر فى الكيول… الأبيات..

وهذا حديث يروى عن شعبة.. ورواه إسرائيل كلاهما عن أبى إسحاق.. عن هند بنت خالد أو غيره.. يرفعه الكيول يعنى مؤخر الصفوف.. سمعته من عدة من أهل العلم.. ولم أسمع هذا الخرف إلا فى هذا الحديث..

وقال ابن هشام: فجعل لا يلقى أحدا إلا قتله.. وكان فى المشركين رجل لا يدع جريحا إلا ذفف عليه.. فجعل كل منهما يدنو من صاحبه.. فدعوت الله أن يجمع بينهما.. فالتقيا فاختلفا ضربتين.. فضرب المشرك أبا دجانة فاتقاه بدرقته.. فعضيت بسيفه.. وضربه أبو دجانة فقتله.. ثم رأيته قد حمل السيف على مفرق رأس هند بنت عتبة.. ثم عدل السيف عنها. فقلت: الله ورسوله أعلم..
وقد رواه البيهقى فى (الدلائل) من طريق هشام بن عروة.. عن أبيه.. عن الزبير بن العوام بذلك..

يروي الأستاذ أحمد عادل في “بوابة الأهرام”.. أنه وقف أبو دجانة مزهوا بسيف النبى – صلى الله عليه وسلم- وارتدى عصابة حمراء كان يضعها فى رأسه إذا قاتل.. ولهذا سُمى بـ “ابو دجانة” أى صاحب الشارة الحمراء.. ومشى مشية الفخر والاختيال.. فقال الرسول: “إن هذه المشية يبغضها الله إلا فى هذا الموطن”..

وتتبع الزبير بن العوام أبا دجانة ليعرف حق هذا السيف الذى منحه النبى لأبى دجانة دون غيره.. فلما اشتدت الحرب.. وقفت هند بنت عتبة.. زوجة أبى سفيان.. وآكلة كبد أسد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ـ عم الرسول- تحث على الحرب.. وكانت ترتدى زى الفرسان.. فلم يعرف أبو دجانة أنها امرأة.. فلما أقبل نحوها انشف وجهها.. فأحجم ورف سيفه قائلا: “أكرمت سيف رسول الله بأن أضرب به امرأة لا ناصر لها”..
هكذا فعل الصحابى الجليل والفارس النبيل.. لا الذى فعله الإرهابى الآثم حين استهدف النساء والأطفال الآمنين فى صلاتهم.. فى يوم ميلاد النبى – صلى الله عليه وسلم ـ.. هذا بالرغم أن هند كانت تحارب وتقتل.. وكان لدورها أثر كبير فى هزيمة المسلمين فى أحد.. وربما لو أتيحت لها فرصة قتل أبو دجانة لما ترددت لحظة.. مثلما فعلت مع عم الرسول..
ولما أحاط مشركو قريش بالمسلمين وأوسعوهم قتلا وأثخنوهم بالجراح.. وقف أبو دجانة مدافعا عن الرسول فاحتضن جسده الشريف كى يقيه من السهام والرماح حتى أصبح ظهره كالقنفد من كثرة تلك الرميات.. ونجى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.. فقد كان فارس الشارة الحمراء يدرك تماما الوقت الذى يشهر فيه سيفه.. فلم يكن سافكا للدماء محبا للقتل.. بل مدافعا عن رسول الله والدين الحنيف.

قال ابن إسحاق: قال أبو دجانة: رأيت إنسانا يحمس الناس حمسا شديدا فصمدت له.. فلما حملت عليه السيف ولول.. فإذا امرأة فأكرمت سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضرب به امرأة..

وذكر موسى بن عقبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرضه طلبه منه عمر.. فأعرض عنه.. ثم طلبه منه الزبير فأعرض عنه.. فوجدا فى أنفسهما من ذلك.. ثم عرضه الثالثة فطلبه أبو دجانة فدفعه إليه.. فأعطى السيف حقه..

قال: فزعموا أن كعب بن مالك قال: كنت فيمن خرج من المسلمين فلما رأيت مثل المشركين بقتلى المسلمين.. قمت فتجاورت.. فإذا رجل من المشركين جمع اللأمة.. يجوز المسلمين وهو يقول: استوسقوا كما استوسقت جزر الغنم.. قال: وإذا رجل من المسلمين ينتظره وعليه لأمته.. فمضيت حتى كنت من ورائه.. ثم قمت أقدر المسلم والكافر ببصري.. فإذا الكافر أفضلهما عدة وهيأة..
قال: فلم أزل أنتظرهما حتى التقيا.. فضرب المسلم الكافر على حبل عاتقه ضربة بالسيف فبلغت وركه.. وتفرق فرقتين.. ثم كشف المسلم عن وجهه.. وقال: كيف ترى يا كعب أنا أبو دجانة..
.. أراكم غدا إن شاء الله..
الصورة.. أبو دجانة وعصابته الحمراء.. لفنان مغمور..

التعليقات مغلقة.